برلمان كاتالونيا يوافق على قانون الاستفتاءات الجديد

السبت، 20 سبتمبر 2014 04:44 م
برلمان كاتالونيا يوافق على قانون الاستفتاءات الجديد البرلمان الإسبانى ـ صورة أرشيفية
برشلونة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق برلمان إقليم كاتالونيا فى شمال شرق إسبانيا بأغلبية واسعة على قانون الاستفتاءات الجديد، الذى يخول لرئيس المقاطعة طرح استفتاءات حول شئون المقاطعة دون الرجوع للحكومة المركزية.

وقال رئيس الإقليم أرتور ماس - ردا على أسئلة الصحفيين عند خروجه من مقر البرلمان - "سنفعل ما نستطيع أن نفعله"، فى إشارة للسير قدما صوب الإعلان عن الاستفتاء على استمرار كاتالونيا من عدمه كمقاطعة حكم ذاتى داخل إسبانيا.

وكانت أصوات الأحزاب الرافضة للاستفتاء على صعيد وطنى وإقليمى قد ذكرته بفشل اسكتلندا فى استفتائها قبل يوم من ظهوره هذا، فرد عليهم قائلا "أنا أذكر رئيس الحكومة الإسبانية بما فعله نظيره البريطانى عندما سمح بإجراء الاستفتاء ولم يعارضه بالرغم من رفضه للانفصال".

كما علت أصوات من حزب (التلاقى والاتحاد) الحاكم فى كاتالونيا مذكرة بأن رئيس المقاطعة أمامه أيام قليلة ليصدر الإعلان المنتظر، ولكن بعد أن يصدر القانون فى النشرة الرسمية للمقاطعة وهو أمر لن يتأخر كثيرا عن يوم الاثنين القادم.
يذكر أن وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانيول مارجايو كان قد لوح بدوره بأن إسقاط "وضعية الحكم الذاتي" عن كاتالونيا وبالتالى الصلاحيات المخولة إليها، فى مجالى التربية (التحكم فى غلق وفتح المدارس للاقتراع) وكذلك الداخلية (تنظيم قوات الأمن للعملية الانتخابية)، هو أمر ممكن حسب الدستور الإسباني.. هذا بغض النظر عن دور المحكمة الدستورية الذى يمكن أن يصل لإعلان حالة العصيان بالنسبة لرئيس المقاطعة وإن لم يرتد عن رغبته فيتم إسقاط الأهلية العمومية عنه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة