انطلاق مهرجان "نظرة مقربة على العالم العربى" للأفلام والوثائقيات

السبت، 20 سبتمبر 2014 03:03 ص
انطلاق مهرجان "نظرة مقربة على العالم العربى" للأفلام والوثائقيات المجلس الثقافى البريطانى
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطلق بى بى سى عربى بالشراكة مع المجلس الثقافى البريطانى مهرجان عن قرب للأفلام والوثائقيات بعنوان "نظرة مقرّبة على قصص من العالم العربى الجديد"، الذى سيمتد على مدار أربعة أيام فيها الكثير من العروض والمحاضرات والنقاشات وورش العمل، سيقام المهرجان على مسرح BBC Radio Theatre فى مبنى بى بى سى العريق Broadcasting House وسط لندن من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2014.

يقدم مهرجان عن قرب منبراً غير مسبوق فى لندن لجيلٍ يشهد أحداثًا مذهلة ويخاطر فى الكثير من الأحيان بحياته لتوثيقها، سيشمل برنامج المهرجان أفلامًا طويلة وقصيرة، روائية وتوثيقية، ليعرض أعمال المحترفين فى هذا المجال جنباً إلى جنب مع أعمال المواطنين الصحفيين الذين يستخدمون أدوات الحياة اليومية مثل الهواتف والكاميرات المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعى لتوثيق قصص شخصية حقيقية.

سيتيح المهرجان فرصاً واسعة للقاء صانعى الأفلام والمشاركة فى نقاشات حول المواضيع المطروحة فى الأفلام، وهناك فى المهرجان جائزة الصحفى الشاب، وهى أول جائزة من نوعها تقدمها بى بى سى، مفتوحة للمشاركين فى المهرجان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30، وتصل قيمتها إلى عشرة آلاف جنيه إسترلينى، تتضمن التدريب والتوجيه والأجهزة والمعدات، سيتم الإعلان عن الفائز بهذه الجائزة فى اليوم الأخير من مهرجان عن قرب.

من أبرز ما سيتضمنه برنامج المهرجان من أفلام فيلم "الظلام فى الخارج" (2012) للمخرجة الأردنية دارين سلام، يروى الفيلم قصة شخصية خيالية اسمها نينا، عمرها 12 عامًا، تعيش فى مجتمع محافظ ولديها رهبة من الظلام. اختير الفيلم للمشاركة فى فئة الأفلام القصيرة فى مهرجان كان 2013. وهو رابع فيلم من صنع دارين سلام، التى تعمل حاليًّا على أول فيلم روائى طويل لها.

ومن أفلام التى ستشارك بالمهرجان "مع أنى أعرف أن النهر جف" (2013) هو أول فيلم مستقل وجماعى التمويل ينتج فى العالم العربى بعد الثورات، لصانع الأفلام والمنتج والمصوّر المقيم فى القاهرة عمر روبرت هاميلتون، عُرض الفيلم للمرة الأولى فى مهرجان روتِردام السينمائى الدولى عام 2013 وفاز بجائزة UIP، ورشح لجائزة أفضل فيلم قصير فى مهرجان جوائز الفيلم الأوروبى، وفاز بجائزة أفضل فيلم قصير فى مهرجان أبو ظبى السينمائى.

"فقط لأعلمكم بأنى على قيد الحياة" (2013) من إخراج الصحفية الإيطالية سيمونا جيزونى والمصورة وصانعة الأفلام إيمانويلا زوكالا. الفيلم وثائقى عن نساء الصحراء الغربية اللواتى عانين من العنف خلال صراع الصحراء الغربية، وعن تفاؤلهن وإصرارهن فى وجه الظلم.

"وداع دمشق" (2013)، ضمن فئة الأفلام القصيرة، هو أول عمل سينمائى للفنانة السورية عزة الحموى، وهو منبراً لآراء الممثلة والفنانة والناشطة السورية مى سكاف التى اعتقلت عدة مرات بسبب موقفها المعارض لحكم الرئيس بشار الأسد.

اختير برنامج المهرجان من قبل لجنتَى تحكيم كل منهما مكونة من خبراء

الأفلام القصيرة والطويلة من اختيار كليم أفتاب، المراسل السينمائى لصحيفة The Independent البريطانية، وبرايونى هانسون، مديرة قسم الأفلام فى المجلس الثقافى البريطانى، والمخرجة والمنتجة سارة إسحاق، والكاتبة والناشرة روز عيسى. رئيسة اللجنة: ليليان لاندور، مسؤولة إعلام بى بى سى باللغات غير الإنجليزية.

أما الأفلام الوثائقية وصحافة المواطن والصحافة الاستقصائية فمن اختيار حسين كوريمبوى، ومدير البرامج فى مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية، ماجى أوكين، ومديرة قسم التحرير فى قسم الأفلام فى صحيفةThe Guardian البريطانية، ومارك بيركِنز رئيس تحرير قسم الأفلام الوثائقية فى بى بى سى عربى، والكاتبة والمعلقة أهداف سويف. رئيس اللجنة توم جايلز، رئيس تحرير برنامج بانوراما، أحد أهم برامج الصحافة الاستقصائية فى بى بى سى وبريطانيا.

وقال طارق كفالة، مدير بى بى سى عربى، فى بيان صحفى "نحن فخورون لتمكننا من عرض هذه الأفلام على جمهور لندن فى أول نسخة من مهرجان عن قرب، وإتاحة فرص عديدة للاستماع للمخرجين ضمن الكثير من المناظرات لتشجيع نقاش أوسع نطاقاً، يمر العالم العربى بمرحلة حساسة من تاريخه وهذه الأصوات والقصص تستحق أن تسمع".

كما أشار جراهام شيفيلد، مدير الفنون لدى المجلس الثقافى البريطانى إلى أنه "فى أوقات الاضطرابات السياسية والاجتماعية، يمكن أن تُستخدم الفنون كقناة لحرية التعبير والهوية، عندما يتم تقييد قنوات أخرى، طوّرنا برنامجنا للفنون ليقدم مهارات تساعد على تنمية المواهب الناشئة وأيضاً لتحديد قنوات أخرى للتعبير، نحن نؤمن بأنه من الضرورى أن يكون هناك فهم عميق للتحديات ولواقع الحياة والثقافة فى بلدان أخرى من أجل علاقات المملكة المتحدة بالعالم، كما يسعدنا أن نعمل بالشراكة مع بى بى سى عربى لتوفير منبراً دولياً لتلك الأفلام الرائعة مثل صانعيها".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة