اليونيسكو تنظم ورشة عمل إقليمية حول الإنذار المبكر بأمواج تسونامى

السبت، 20 سبتمبر 2014 01:11 ص
اليونيسكو تنظم ورشة عمل إقليمية حول الإنذار المبكر بأمواج تسونامى اليونيسكو
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد لجنة المنظمات الحكومية الدولية لعلوم المحيطات (COI) التابعة لليونسكو، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، ومكتب اليونيسكو بالرباط، بالتعاون مع المركز الوطنى للبحث العلمى والتقنى (CNRST)، ورشة عمل إقليمية حول الإنذار المبكر بأمواج تسونامى المحتمل حدوثها فى سواحل الدول شمال شرقى المحيط الأطلسى والبحر الأبيض المتوسط والبحار المتاخمة لهما، والتدخل العاجل للتخفيف من آثارها، وذلك يومى 23 و24 سبتمبر الجارى فى مقر الإيسيسكو بالرباط.

وسيتم خلال هذه الورشة استعراض التطورات التكنولوجية الجديدة التى شهدها نظام الإنذار المبكر لأمواج تسونامى والتخفيف من آثارها، وتهيئة الدول الأعضاء لاستعمال هذا النظام فى المنطقة من خلال تمرين سيجرى فى الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر 2014.

وسيشارك فى أعمال الورشة مسئولون حكوميون سامون من المغرب، وخبراء من دول المغرب العربى، بالإضافة إلى خبراء من إيطاليا وتركيا وفرنسا، وممثلين عن الاتحاد الأوربى.

يذكر أن لجنة المنظمات الحكومية الدولية تشرف منذ سنة 2005 على عملية التنسيق من أجل تطوير نظام الإنذار المبكر بموجات تسونامى الذى تم الشروع فى تطبيقه منذ سنة 2012 فى ثلاثة مراكز مراقبة فى كل من فرنسا واليونان وتركيا.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة