استطلاع لـ"ابن خلدون": 61% من الشعب راضٍ عن أداء "السيسى" فى أول 100 يوم

السبت، 20 سبتمبر 2014 11:31 ص
استطلاع لـ"ابن خلدون": 61% من الشعب راضٍ عن أداء "السيسى" فى أول 100 يوم داليا زيادة المدير التنفيذى لمركز ابن خلدون
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية نتائج استطلاع الرأى الذى أجراه فى الفترة من 5 سبتمبر إلى 17 سبتمبر ٢٠١٤ حول تقييم المواطنين لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المائة يوم الأولى من حكمه، واستهدف الاستطلاع أيضاً التعرف على درجة تفاؤل المواطنين بالمستقبل السياسى والاقتصادى لمصر، وما هى أولويات احتياجاتهم من الرئيس فى المرحلة المقبلة.

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن درجة الرضا العام عن أداء الرئيس فى أول مائة يوم من حكمه كانت (61%)، بينما كانت نسبة المحايدين أو الحذرين (28%) ونسبة غير الراضيين كانت (11%)، حيث رأت أغلب العينة أن الوضع الأمنى والاستقرار السياسى والخدمات العامة أصبحت أفضل عما كان عليه الحال قبل تولى الرئيس السيسى حكم البلاد، بينما المستوى المعيشى وحرية ممارسة الحقوق المدنية ما زالت على نفس المستوى التى كانت عليه قبل المائة يوم.

وبقياس نسبة الرضا عن القرارات الاقتصادية كانت نسبة (65%) فى المنطقة ما بين محايد وغير راضٍ، بينما كانت نسبة الراضين عن قرارات الرئيس الاقتصادية (23%) موزعة ما بين (8%) راضى جداً و(15%) راضٍ.. أما القرارات السياسية فكانت أغلب العينة بنسبة (78%) تقع ما بين راضٍ ومحايد، أما باقى العينة فقد تنوعت بين (20%) راضٍ جداً، و(2%) غير راضٍ.

وقالت داليا زيادة المدير التنفيذى لمركز ابن خلدون "إن أغلب ردود العينة كانت تقع فى منطقة محايدة، وهذا يعكس أن المواطنين بالرغم من تفاؤلهم وشعورهم بالتغيير الإيجابى إلا أنهم مازالوا حذرين بشأن ما إذا كان سيستمر سهم التغيير فى الصعود".

وأضافت "لهذا تُعد التوصيات التى خرجت بها نتيجة الاستطلاع بمثابة خارطة طريق يمكن للسلطة التنفيذية – رئيساً وحكومة – الاستعانة بها فى التخطيط للقرارات والعمليات الحكومية القادمة."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة