أكرم القصاص - علا الشافعي

تركيا : التقدم فى التطبيع مع إسرائيل مرهون بوقف الاعتداء على فلسطين

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 12:36 ص
تركيا : التقدم فى التطبيع مع إسرائيل مرهون بوقف الاعتداء على فلسطين أحمد داود أوغلو رئيس وزراء تركيا
أنقرة (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعدت الحكومة التركية بقيادة رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو مساء أمس الاثنين تطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل وضع حد لهجماتها ضد الفلسطينيين.

جاء ذلك في برنامج الحكومة التركية الثانية والستون، الذى عرضه داوود أوغلو، على البرلمان ، وقالت الحكومة فى برنامجها، أنها ستنتهج سياسة خارجية "شفافة وسلمية، تستند إلى الحوار"، فى ضوء "رؤية تركيا الجديدة".

وأشارت الحكومة إلى أن تحقيق تقدم فى تطبيع العلاقات مع إسرائيل "غير ممكن قبل وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية ضد فلسطين، ورفعها للقيود عن الفلسطينيين، في مقدمتها تلك المفروضة على قطاع غزة".

وجاء في البرنامج الحكومة أن تركيا الجديدة ستعزز تكاملها مع العالم، وستنتهج "سياسة خارجية فاعلة، تراعي الحقوق، ومتعددة الأبعاد".

وأكدت الحكومة فى برنامجها أنّ مواصلة العمل على تعميق العلاقات مع المؤسسات الأوروبية، وحلف شمال الأطلسى "الناتو"، يعد من أولويات الحكومة الجديدة، فضلا عن الاستمرار فى مسيرة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى،.

وفيما يتعلق بالملف السورى، أوضحت الحكومة أن سياسة تركيا تستند إلى تحقيق الديمقراطية و ضرورة تلبية تطلعات الشعب السورى المشروعة .

وحول العلاقات بين تركيا وأرمينيا،، لفتت الحكومة الجديدة، إلى أنها تنتظر من أرمينيا الابتعاد عن سياسة العداء التاريخى، والتجاوب ببعد نظر مع المبادرات التركية، بخصوص تحسين العلاقات بين البلدين.

وحول أوكرانيا، قال داوود أوغلو أن تركيا تتوقع حلا دبلوماسيا للتوترات بين موسكو وكييف من خلال القانون الدولي والحوار.

وحول جمهورية شمال قبرص التركية، ، قال رئيس الوزراء التركى أن بلاده سوف تسعى من أجل الاعتراف الدولى بالقبارصة الأتراك .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة