هل مارست تمارين "التأمل" اليوم؟.. تصرف مهم يفرغ الطاقة السلبية للعقل ولكنه يغيب عن المصريين.. نرصد فوائد "التأمل" وطريقته والأمراض المعالج لها.. وخبيرة علاج بالطاقة الحيوية: طارد للاكتئاب

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 03:22 م
هل مارست تمارين "التأمل" اليوم؟.. تصرف مهم يفرغ الطاقة السلبية للعقل ولكنه يغيب عن المصريين.. نرصد فوائد "التأمل" وطريقته والأمراض المعالج لها.. وخبيرة علاج بالطاقة الحيوية: طارد للاكتئاب رانيا بديع خبيرة العلاج بالطاقة الحيوية
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حتى الآن لا يزال تمرين التأمل وممارسته عادات بعيدة عن مجتمعنا بعض الشىء، وعلى الرغم من أن "التأمل" يعود فى الأصل إلى العصور القديمة، ودعت معظم الأديان بصيغ مختلفة إلى استخدامه، إلى أن معظمنا لا يعرف أسراره، ولا مبادئه، ولا كيف يمكننا ممارسته بسهولة، وهذا ما سنبحث عنه هنا مع رانيا بديع، خبيرة العلاج بالطاقة الحيوية.

ما هو التأمل؟

التأمل هو تمرين يساعدك على تفريغ عقلك من الطاقة السلبية، ويدعم تحفيز الوعى الداخلى، وهذه ليست عملية سهلة فى الوقت الحالى، لأن الإنسان الآن يقوم بالتفكير طوال الوقت تقريبا، وحتى أثناء النوم لا يمكننا التخلص من التفكير ليحصل عقلنا على قسط من الراحة، وهذا ما يؤثر علينا بالسلب بشكل كبير، ويؤثر على حياتنا بالكامل وعلى تواصلنا مع الآخرين.

فوائد التأمل.. ولماذا يجب أن نتأمل؟

التأمل مهم لأن كل المشاكل الموجودة فى حياتنا، والتى تبدأ من لحظة استيقاظنا وحتى النوم، تؤثر بالسلب على العقل ووظائفه، وهنا يأتى دور التأمل الذى يبدأ فى تدريب العقل على التعامل مع هذه المشاكل، وبالممارسة المنتظمة تزداد قدرة الشخص على التأقلم والتعامل مع المشاكل اليومية، والتى تحيط بنا طوال الوقت، وكيفية التفاعل مع أى مشكلة على قدر حجمها بدون مبالغة فى ردود الأفعال.

كيف نمارس التأمل؟

للحصول على الاستفادة القصوى من التأمل، هناك عدد من الخطوات التى يجب أن نقوم بها، أولها أن يكون الظهر ويفضل ألا يلامس أى شىء، ويجب أن نركز على استقامة العمود الفقرى فى وضعه التشريحى الصحيح.
ثانيا: أن يكون التأمل فى مكان مفتوح يتغير فيه الهواء بشكل دائم، وتفضل الأماكن الطبيعية مثل البحر، أو الحدائق، ولكن حتى داخل المنزل يمكننا ممارسة التأمل، باختيار مكان هادئ يدخل إليه الهواء باستمرار، ثم ننتقل إلى المرحلة التالية وهى التنفس، وهنا يجب أن نستخدم تقنية تنفس البطن وليس الصدر، بمعنى أن يوجه الشهيق إلى منطقة البطن وليس الصدر، لكى يصل الأكسجين إلى الرئتين بشكل كامل، كما أن التنفس من البطن يقوم بالتخلص من الطاقة السلبية خارج الجسم، وبعد ذلك تأتى مرحلة أخرى لإتمام التأمل، وفيها نركز تفكيرنا على شىء إيجابى نحبه، ويمكننا الاستعانة بمقاطع فيديو متواجدة على الإنترنت تصاحبها موسيقى مخصصة للتأمل.

الأمراض التى يساهم التأمل فى علاجها؟

يساهم التأمل فى علاج بعض الأمراض العضوية والنفسية، مثل أمراض ضغط الدم، والخصوبة، وآلام العظام والمفاصل، ويساهم فى تحسين الذاكرة وتعزيز الجهاز المناعى، ويزيد من قدرة الإبداع عند الشخص سواء فى المسائل الفنية أو فى إيجاد حلول للمشاكل، ويمكنا من الوصول إلى التوازن العاطفى، والتخلص من الاكتئاب، كما يساعد على التخلص من الإفراط المرضى فى تناول الطعام، والناتج غالبا عن الاكتئاب، والذى يؤدى إلى سمنة مفرطة.

ما الذى يحدث فى العقل لنصل إلى الاسترخاء؟
يحدث الاسترخاء لخلايا العقل أثناء التأمل عن طريق وصول المخ إلى درجة من الذبذبات البطيئة والهادئة، والتى يطلق عليها ذبذبات "ألفا"، وهى تعطى فرصة استرخاء كبيرة للعقل، يدخل العقل فى مرحلة ذبذبات "زيتا" وأحيانا "دلتا" وهى تعطى العقل فرصة لاسترخاء أعمق.


موضوعات متعلقة..


والد بيونسيه يعطى دروسا للمراهقات: "كيف تصبحين نجمة مثل ابنتى" ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

أشياء أخرى للتأمل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة