ننشر تفاصيل زيارة "زويل" لقناة السويس.. مميش:" قائد شجاع يقف فى ظهرنا".. المشروع سيحول مصر إلى قوة كبرى.. ويهدى درع القناة للعالم الكبير.. و"زويل": السيسى أوصى بافتتاح المدينة العلمية سبتمبر المقبل

الخميس، 18 سبتمبر 2014 04:54 م
ننشر تفاصيل زيارة "زويل" لقناة السويس.. مميش:" قائد شجاع يقف فى ظهرنا".. المشروع سيحول مصر إلى قوة كبرى.. ويهدى درع القناة للعالم الكبير.. و"زويل": السيسى أوصى بافتتاح المدينة العلمية سبتمبر المقبل أحمد زويل
كتب هانى محمد - محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فيلما تسجيليا عن نشأة قناة السويس ومراحل حفرها منذ فجر التاريخ وافتتاحها أمام العالم، وقيام المصريين بحفرها ومدى المعاناة التى تعرضوا لها، مرورا بسعى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لتأميمها، مؤكدا أن المصريين هم من بنوا القناة بأرواحهم.

كما عرض الفريق مميش فيلماً وثائقياً ثلاثى الأبعاد للقناة الحالية، وكيفية مرور السفن بها حتى تصل من الشمال إلى الجنوب القادمة.

قال الفريق مهاب مميش، تعليقاً على أزمة سد النهضة، وذلك أثناء شرحة لفكرة المشروع الجديد، "هنحسن نفسنا وهنقدر نوصل" مضيفًا أن الرئيس رفض أن يدخل التمويل الأجنبى فى حفر قناة السويس نهائيًا.

وأضاف مميش، أن القناة حققت أعلى إيرادات منذ فتحها بشهر أغسطس الماضى، حيث بلغت 508 ملايين دولار، مما ساعد فى انتعاش الاقتصاد والبورصة المصرية فى هذا الشهر.

وأوضح أن القناة حققت 14.2 مليار دولار فى العام الماضى، مداعبا: " وزير المالية سعيد بالمبلغ ده"، وقال إن القناة ستستطيع تحقيق الكثير فى الفترة المقبلة.

و قال رئيس هيئة قناة السويس، إن "مستوى مصر الاقتصادى سيرتفع باكتمال حفر قناة السويس الجديدة وإتمام مشروع التنمية، وأن التطور الاقتصادى سينقل موقعها السياسى إلى قوة كبرى لأن القوة السياسية تستند فى الأساس على القوة الاقتصادية".

وأضاف مميش، أن الهيئة طلبت إعداد مشروع قانون يحدد الحيز الجغرافى لمشروع تنمية المنطقة وقانون استثمار موحد للعمل فى محاور القناة.

وقال رئيس قناة السويس، "زى ما أجدادنا حفروا القناة القديمة، إحنا هنحفر الجديدة، من حقنا نحلم ومن حقنا نحقق أحلامنا"، ونأمل أن يوجد أكثر من مشروع قومى عملاق فى جميع أنحاء مصر، ويلتف حولها الشعب المصرى، ويجب أن نكون على قلب رجل واحد.

وأضاف مميش: إنه لأول مرة فى التاريخ يقوم المصريون بالاصطاف لدفع الأموال وليس الحصول عليها، مؤكدا أن إقبال المصريين لشراء شهادات الاستثمار فى قناة السويس الجديدة، يعد اصطفافا تاريخيا، واستطعنا إبهار العالم.

وأوضح أن هذا التلاحم حول مشروع قومى وإن كان مكسبًا حاليًا، لكنه سيحقق مكاسب مستقبلية، برفع قيمة قناة السويس.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أنه سيتم تخصيص أرض للشركات الوطنية للملابس من محافظة المحلة الكبرى، لسهولة استيراد المواد الخام، وتوفير نفقات النقل، والدخول فى منافسة الشركات العالمية، كذلك سيتم تخصيص أرض لشركات تصنيع الحاويات، وأخرى للصناعات الزجاجية.

وأشار مميش إلى أن البدء فى المشروع القومى للاستزراع السمكى بطول القناة للاستفادة من مياه القناة النظيفة، وسيتم بناء 22 حوضًا، وشركة قناة السويس للاستزراع السمكى، وتوفير آلاف فرص العمل للشباب، فضلا عن مشروعات تمليح وتشجير.

وأكد أن جامعة قناة السويس ستقوم بتدريب الشباب على التخصصات المختلفة.

وقال إن قناة السويس تعمل منذ عام 1896 "بفردة واحدة"، لذلك بدأنا نفكر فى تشغيل الازدواجية، لكى نقلل التكلفة على السفن المارة بالقناة، وحتى لا تحصل دول أخرى على ممرات أو قنوات أخرى.

وأضاف مميش، أن الهيئة تضم ٢٥ ألف موظف وأن العمل مستمر على مدار الساعة وجميع سفن العالم تمر من خلالها ولا نفرق بين الدول وبعضها إلا بالقانون ويتم اتباع القانون مع السفن التى تحمل مخدرات، أو تجارة رقيق.

وأوضح أن مشروع القناة الجديد يسعى لوضع مصر فى مقدمة منظومة النقل العالمى، وأن عدد العاملين وصل إلى 25 ألف مصرى، يعملون بكامل طاقتهم لتطوير القناة فوق الماء وتحتها، بما يؤدى فى النهاية إلى إنجاز هذا المشروع الحيوى الهام خلال عام بحسب الوعد الذى قطعته الإدارة المصرية على نفسها، وأن المشروع تحت إشراف الحكومة المصرية بالكامل.

أكد مميش أن دولًا كثيرة صنعت اقتصادها بميناء واحد مثل دبى وسناغافورة وهونج كونج الصينية، ومصر تمتلك 6 موانئ فى غابة الحيوية والتطور.

قال الفريق مهاب مميش، تعليقا على إشادة السيسى واهتمامه بمشروع قناة السويس الجديدة، قائلا: "ورانا قائد شجاع فى ظهرنا"، مؤكدا أن أول خروج للسيسى من القاهرة، كان لزيارة و بدء حفر قناة السويس الجديدة.

وأضاف مميش، أن هيئة قناة السويس تقوم بعمل فيلم تسجيلى جديد يحكى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وافتتاحه لقناة السويس الجديدة، وذلك للتعبير عن قدرة الشعب المصرى على صنع المستحيل.

قال إن وزارة الإنتاج الحربى ستشارك فى مشروع تنمية القناة من خلال المساهمة فى صناعة حاويات النقل، وذلك بهدف إنشاء مصنع للحاويات كأحد الصناعات التكميلية لمشروعات التنمية، فى الظهير الجغرافى لموانئ قناة السويس.

وأكد أن مشروع قناة السويس الجديدة يهدف إلى توفير مليون فرصة عمل للشباب وتوفير الحياة الكاملة للشباب والخدمة التعليمية، خاصة أن الرئيس السيسى دائما يوصى بالاهتمام بالشباب.

وأهدى الفريق مهاب مميش، درع هيئة قناة السويس، للدكتور أحمد زويل رئيس المجلس الاستشارى للرئيس ورئيس مدنية زويل، وذلك على هامش زيارته لمحور قناة السويس.

وقال الدكتور أحمد زويل، رئيس مجلس أمناء المدينة العلمية، وعضو المجلس الاستشارى للرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الرئيس أكد له خلال لقائمها أنه أوصى بافتتاح المدينة العلمية فى شهر سبتمبر المقبل، بعد إجراء اتصال بوزير الدفاع، قائلا له "لازم تخلص فى شهر سبتمبر القادم"، ورد عليه الوزير بالموافقة.

وطالب زويل، بالبدء فى إنتاج وصناعة كافة الابتكارات والصناعات العملاقة من مصر، مؤكدا أن الشعب المصرى يستطيع صنع المعجزات.

قال الدكتور أحمد زويل إنه عند مشاهدة الفيلم التسجيلى لحفر قناة السويس والفيلم الجديد، أحسّ بالقشعريرة، مؤكدا أننا نعيد حفر قناة السويس مرة أخرى بعد 150 عامًا، بدون وقوع حالة وفاة واحدة كما حدث بالماضى.

وأضاف أن العلم والصناعة والتكنولوجيا ستجعل مصر تقوم بحفر قناة السويس الجديدة بدون وفاة شخص واحد، مؤكدا أنه يوجد تعاون وثيق مع المشروع القومى للنهضة العلمية الذى سيمتد إلى الإسماعيلية، وأن المحافظ قدم الأرض لبناء المدنية بالإسماعيلية.

وأكد زويل، أنه أخيرا يوجد فكر فى عملية الحفر ، وهذا هو التطور الذى نسعى إليه، ويجب أن نتبع العلم، وأن يحقق الشعب المصرى الابتكار.



موضوعات متعلقة..

زويل: نعيد حفر قناة السويس الجديدة بعد 150 عاما بدون حالة وفاة واحدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة