منظمة حقوقية تحذر من قانون قطرى يهدد حرية التعبير

الخميس، 18 سبتمبر 2014 01:25 م
منظمة حقوقية تحذر من قانون قطرى يهدد حرية التعبير أمير قطر
الدوحة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت "لجنة حماية الصحافيين"، وهى منظمة حقوقية مدافعة عن حقوق الاعلاميين، الخميس قطر باعادة النظر فى قانون جديد حول الجرائم الالكترونية قالت انه يمكن ان يهدد حرية التعبير فى الدولة الخليجية.

وحذرت اللجنة من اللغة الفضفاضة للقانون الذى دخل حيز التنفيذ هذا الاسبوع والذى قالت انه يمكن ان يؤدى إلى الحد من حرية الصحافة وحبس الصحافيين.

وقال منسق اللجنة فى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا شريف منصور فى بيان ان "هذا القانون يهدف ظاهريا إلى وقف الجرائم الالكترونية ولكنه يحد فى مادتين على الاقل بشكل كبير من حرية التعبير، وهى ليست جريمة".

وأضاف "على السلطات القطرية ان تسحب جميع المواد التى تحد من حرية الصحافة"، وتنص المادة السادسة على السجن حتى ثلاث سنوات والتغريم نصف مليون ريال (137 الف دولار) لاقامة او ادارة موقع الكترونى يقوم بنشر "اخبار خاطئة بهدف تهديد امن الدولة".

وأشارت اللجنة ايضا إلى المادة الثامنة التى تنص على السجن حتى ثلاث سنوات والتغريم مئة الف ريال (27500 دولار) لاى "انتهاك للقيم الاجتماعية او نشر اخبار او صور او تسجيلات صوتية او مصورة تتعلق بالحياة الشخصية والعائلية للافراد حتى ولو كانت صحيحة"، وتنص المادة على العقوبة نفسها للتشهير عبر الانترنت.

وقالت لجنة حماية الصحافيين انها كانت دعت قطر فى مايو 2013 إلى اعادة النظر فى القانون الذى اقرته الحكومة حينها مشيرة إلى ان الدوحة اكدت لها بعد ذلك ان القانون "لا يشمل اى قيود على حرية التعبير".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

طلال العامري

اين تهديد الحريات

عدد الردود 0

بواسطة:

مالك العدوي

اين توجد هذه اللجنة

عدد الردود 0

بواسطة:

مالك العدوي

اين توجد هذه اللجنة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

أتقوا الله

اتقوا الله وكفاكم أدعائات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة