احذر الفتايين..أشهر 5 خرافات شائعة عن مرض السكر.."ابتعد نهائيا عن أكل الحلو".. "كل براحتك وزود جرعة الدواء".. "تناول سكريات بزيادة يعرضك للإصابة بالمرض".. "النشويات تضر بصحتك ويجب تناول البروتينات"

الخميس، 18 سبتمبر 2014 01:43 م
احذر الفتايين..أشهر 5 خرافات شائعة عن مرض السكر.."ابتعد نهائيا عن أكل الحلو".. "كل براحتك وزود جرعة الدواء".. "تناول سكريات بزيادة يعرضك للإصابة بالمرض".. "النشويات تضر بصحتك ويجب تناول البروتينات" حلويات - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مرض السكر أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب أكثر من 360 مليون شخصاً على مستوى العالم، ويصيب أكثر من 8 ملايين مصرى.

ويرتبط هذا المرض ببعض المعلومات الشائعة عنه والتى قد لا تكون صحيحة رغم شيوعها، حيث سلط الموقع الطبى الأمريكى "webmd" الضوء على أبرز الخرافات المرتبطة بهذا المرض المزمن، وأهمها ما يلى:

1."الإسراف فى تناول السكر يسبب الإصابة

وهى مقولة خاطئة نظراً لأن أسباب الإصابة بالمرض غير معروفة بشكل كامل حتى الآن، ولكن الشىء المؤكد هو أن تناول كميات كبيرة من السكر لا تسبب وحدها الإصابة بالسكر، ولكن تبدأ الإصابة بالمرض حينما يحدث خلل فى قدرة الجسم على تحويل الطعام الذى نتناوله إلى طاقة، ويكون غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أن يصاب الإنسان بمقاومة هذا الهرمون الحيوى.

2."الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ضارة على مرضى السكر"

ولكن فى الحقيقة حسبما يؤكد التقرير أن الكربوهيدرات مفيدة لمرضى السكر، فعلى الرغم من أنها قد ترفع مستويات الجلوكوز بالدم، إلا أن الكثير منها يحتوى على عناصر غذائية هامة جداً، وتشمل الفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية، لذا يجب على مريض السكر اختبار الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، مثل المنتجات المخبوزة من الحبوب الكاملة، وتناول الخضراوات والفواكه، ويجب ترشيد تناول الكربوهيدرات بشكل عام.

3."البروتينات أفضل من الكربوهيدرات بالنسبة لمريض السكر"

قد يلجأ بعض المرضى إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم على حساب الكربوهيدرات، وهو ما قد يسبب لهم مشاكل صحية، على حد قول التقرير.

وأشار التقرير أنه على الرغم من أنه يجب الإقلال قدر الإمكان من بعض الكربوهيدرات إلا أن الإسراف فى تناول البروتينات مثل اللحوم، والتى تكون غنية بالدهون المشبعة، يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن الصحيح أن البروتينات يجب ألا تشكل أكثر من 15% إلى 20% من إجمالى السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان يومياً.

4."كُل أى كمية من الحلويات طالما تحصل على جرعات أكبر من الدواء"

وهى مقولة شائعة جداً بين مرضى السكر، وهى خاطئة بكل تأكيد، لأنك لن تستطيع ضبط كمية الأنسولين التى تحصل عليها، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة لعقاقير السكر الخافضة للسكر، وهو ما يعنى أن الجلوكوز فى دمك سيصل إلى مستويات خطيرة جراء نقصان الجرعة، وبالتالى قد تدخل فى غيبوبة أو أنها ستصل إلى مستويات منخفضة جداً ويصاب المريض بهبوط شديد، ولذا يجب تناول كميات مناسبة من الطعام، وأن توكل مهمة ضبط الجرعة للطبيب الشخصى.

5."يجب التوقف تماماً عن الحلويات طالما تعانى من السكر"

وهو أمر غير صحيح، ولكن يمكن ترشيد الأمر، وذلك من خلال:

- تناول نصف المأكولات الغنية بالسكر أو قم بمشاركتها مع صديق.
- قم بتناولها كمكافأة لك حال اتباعك للحمية الغذائية الخاصة بمرض السكر.
-قم بتضمين بعض المكونات الصحية ذات القيمة الغذائية العالية مثل الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والزيوت النباتية.





موضوعات متعلقة


دراسة لـ"أشهر 4 جامعات بريطانية" تحذر طلاب المدارس من إهمال وجبة الإفطار.. وتؤكد: تفويت الوجبة يزيد احتمالات خطر الإصابة بمرض السكر.. والباحثون يوصون بالإكثار من تناول الألياف الطبيعية ‎










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة