وزير الاتصالات: إنشاء مناطق تكنولوجية متخصصة كجزء من إقليم قناة السويس

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 02:32 م
وزير الاتصالات: إنشاء مناطق تكنولوجية متخصصة كجزء من إقليم قناة السويس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الثلاثاء، عن إنشاء مناطق تكنولوجية متخصصة كجزء من إقليم قناة السويس الغنى بموارده الصناعية.

وقال حلمى - فى تصريحات له اليوم خلال زيارته لمشروع حفر قناة السويس الجديدة - إنه جارى التعاون والتنسيق مع محافظة الإسماعيلية لاختيار أفضل السبل للاستفادة من منطقة وادى التكنولوجيا بالمحافظة لتحويل مصر الى مركز رئيسى فى المنطقة لتصميم وصناعة الالكترونيات ، بالإضافة لتقديم خدمات صناعة تكنولوجيا المعلومات المتقدمة.

وأضاف أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات له دور هام ومحورى سيتبلور فى المراحل التنفيذى من خطة تنمية محور قناة السويس ، ويتمثل فى إقامة منطقة لوجيستية عالمية تضاهى المناطق اللوجستية المتميزة دوليا فى هذا المجال ، الأمر الذى يفرض منافسة عالية فى جودة الخدمات المقدمة، وبالتالى يتطلب تكنولوجيا معلومات واتصالات قائمة على كابلات فايبر، وانترنت، وتطبيقات تكنولوجية متقدمة تفيد طبيعة عمل هذه المنطقة الحيوية من العالم.

وشدد على استثمار موقع مصر الجغرافى الفريد ، والتى يمر بها نحو 18 كابلا بحريا للاتصالات يسمح بإنشاء منطقة تكنولوجية متخصصة حاضنة لمراكز عملاقة للبيانات ، والاستضافة ، والحوسبة السحابية ، وتقديم خدمات الاتصالات المختلفة ، يمكن من خلالها جعل مصر مركزا عالميا لتقديم خدمات الانترنت ، الأمر الذى يتطلب معه تقوية شبكات الاتصالات والبنية الأساسية لجذب الشركات العالمية للاستثمار بالمنطقة فى هذه المجالات، وأضاف أنه قد تم تشكيل مجموعة من العاملين والخبراء بالقطاع لوضع استراتيجية متخصصة لهذا الغرض.

ومن المقرر طبقا لمخططات التنمية لمحور قناة السويس أن تقوم الشركة المصرية للاتصالات بتعديل مسارات الكوابل ، وتحديث وتكثيف نقاط الربط بسيناء ، وتمكين فرق العمل التى تعمل فى هذا المشروع العظيم من الحصول على خدمات تكنولوجية واتصالات على أعلى مستوى ، وذلك ما يتحقق معه حرية وسرعة وكفاءة المعلومات بين الشمال والجنوب، والشرق والغرب مما سيكون له مردود كبير على الاقتصاد القومى.

وأشار وزير الاتصالات إلى انه قد تم بالتعاون مع جامعة قناة السويس تعزيز متطلبات المشروع من الكوادر البشرية المؤهلة على أعلى مستوى فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للقيام بمهام العمل المطلوبة بالمنطقة ، حيث تم البدء فى عمليات التدريب والتأهيل التكنولوجى للشباب من مدن القناة وسيناء والمحافظات الأخرى بالفعل منذ عام تقريبا ، بمعرفة معهد تكنولوجيا المعلومات من خلال التعاون مع شركات منتور جرافيكس، ومايكروسوفت، وإنتل، ونوكيا.

وأضاف أنه مع الدورة التدريبية الجديدة من المتوقع دخول شركات جديدة للتدريب ، مما يعد نواة أولية لعمل المعهد بالتعاون مع الجامعة، وذلك لحين افتتاح المقر الجديد للمعهد بالإسماعيلية المقرر له 30 سبتمبر الجارى ، لتقديم التدريب المتخصص فى كافة المجالات والتخصصات التكنولوجية اللازمة لتلبية متطلبات التنمية بمنطقة قناة السويس وخاصة صناعة الالكترونيات.

وأوضح أنه وفقا للأرقام التقديرية فإن حجم الاستثمارات فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مشروع محور إقليم السويس سوف يبلغ من 12 إلى 15 مليار جنيه حتى عام 2020 ، وهى أرقام تقديرية نتيجة لتطور التكنولوجيا المستمر وتغير أسعار السوق، مضيفا أن هذه الاستثمارات تتنوع على النحو التالي: من 9 إلى 12 مليار جنيه استثمارات فى مجالات البنية الأساسية من فايبر وتطبيقات وحوسبة سحابية ، ونحو 3 مليارات جنيه استثمارات فى إقامة منطقة تكنولوجية فى الإسماعيلية.

ولفت إلى أن مشاركة الدولة فى هذه الاستثمارات تصل إلى نسبة 10 - 15 %. بينما يشارك القطاع الخاص بنسبة 85% ، وللمستثمرين فرص مختلفة للمشاركة فى تنفيذ المشروعات المزمع إقامتها ، خاصة وان لها عائدا استثماريا مرضيا.

جدير بالذكر أن المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يزور اليوم ، على رأس وفد كبير يمثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، محور تنمية قناة السويس ، وموقع الحفر بالقناة الجديدة.

وكان فى استقبال الوفد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس الذى قدم شرحا تفصيليا لمراحل تنفيذ المشروع الجديد الذى يعد نقلة حضارية وتنموية تمثل منعطفا تاريخيا نحو التنمية والبناء بعد ثورة 30 يونيو تضاف إلى منظومة التنمية الشاملة التى تتبنى تنفيذها الحكومة وأطلق شرارتها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وضم وفد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، الذى بلغ نحو 200 فرد ، القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وشباب العاملين بالوزارة والقطاع، والجهات التابعة للوزارة والمتمثلة فى : هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، والشركة المصرية للاتصالات، والبريد المصري، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ، بالإضافة إلى مشاركة شركات المحمول ، وممثلين من شركات الانترنت ومنظمات المجتمع المدنى العاملة بالقطاع.

وبدأ الوزير والوفد المرافق له الزيارة من منطقة رئاسة هيئة قناة السويس بالإسماعيلية ، وتعرف الزائرون من خلال فيلم تسجيلى تم عرضه بقاعة المسرح بمقر الهيئة على الجدوى الاقتصادية والتنموية المستهدفة من انجاز هذا المشروع القومى العملاق ، والفرص والتحديات التى تواجهه ، والفرص المتاحة لإقامة تجمعات عمرانية وهياكل اقتصادية من شأنها إحداث طفرة كبيرة للاقتصاد المصرى.

وعقب وصول وفد القطاع إلى منطقة حفر قناة السويس الجديدة كان فى استقباله اللواء أركان حرب كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية لعمليات القوات المسلحة الذى قدم عرضاً تفصيلياً تتضمن ما تم انجازه بالفعل من مراحل المشروع، وشرح المراحل اللاحقة له.

كما قام المهندس عاطف حلمى والوفد المرافق له وبمصاحبة اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيلية بتفقد عدد من المشروعات التكنولوجية التى أطلقتها اليوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمحافظة الإسماعيلية لخدمة العاملين بموقع حفر قناة السويس الجديدة استهلها بتفقد مكتبى البريد المتنقل اللذين تم افتتاحهما بالموقع لتقديم الخدمات البريدية والمالية التى يحتاجها العاملون بالموقع مثل: الحوالات البريدية الفورية، وخدمات التوفير، وبيع شهادات قناة السويس، وخدمات الطرود البريدية، والحسابات الجارية(الفضى والذهبي).

كما انتقل الوزير ووفد القطاع لزيارة منطقة وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية للتعرف عن كثب على احتياجاتها التكنولوجية اللازمة لاستئناف العمل بالوادى ، والاستفادة منه فى مجالات الصناعات والتصميمات الالكترونية التى تلبى احتياجات السوق المصرى والأسواق المحيطة.

وتفقد الوزير العمل الذى يجرى على قدم وثاق المقر الجديد لمعهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) بالإسماعيلية، والذى سيتم من خلاله تدريب الشباب من خريجى الجامعات بمنطقة القناة والمحافظات المحيطة على أحدث المهارات التكنولوجية المتخصصة لتوفير الكوادر والخبرات المطلوب لتلبية احتياجات مشروع قناة السويس الجديدة.

كما تابع الوزير خلال زيارته الاختبارات النهائية لقبول الدفعة 35 من برنامج منحة التدريب الاحترافي، وأعمال دورة برنامج إعداد المدربين لتدريب شباب الخريجين ، بالإضافة إلى تفقده لأعمال التجهيز لكل من برنامج (ايديو ترونكس) لتنمية المهارات التطبيقية والعملية لطلاب كليات الهندسة بمنطقة قناة السويس فى مجالات هندسة الإلكترونيات، وكذلك أعمال برنامج (ايديو ايجيبت) لتدريب طلاب الجامعات فى مجال صناعة التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات ، ونادى " تكنولوجيا المعلومات المتنقل" الذى تم انتقاله إلى محور تنمية قناة السويس ليقدم الخدمات التكنولوجية المجتمعية للعاملين بالموقع، وتمكينهم من التواصل مع ذويهم من خلال البريد الإلكترونى، كما يقدم النادى تكنولوجيا المعلومات المتنقل خدماته لزوار المشروع من الصحفيين، والإعلاميين، والفنانين، وغيرهم من الزوار الذين يتوافدون الى الموقع فى رحلات شبابية ورياضة، وكذلك طلبة المدارس والجامعات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة