بالفيديو والصور.. حكاية 10 أفلام اقترنت بأسماء حيوانات.. وشاية عليش فى اللص والكلاب والخرتيت وكفاح العبقرى أحمد زكى يجعله "نمرا" فى "النمر الأسود".. و"السقوط" يجسد عمل وتسمية "القطط السمان"

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 01:12 م
بالفيديو والصور.. حكاية 10 أفلام اقترنت بأسماء حيوانات.. وشاية عليش فى اللص والكلاب والخرتيت وكفاح العبقرى أحمد زكى يجعله "نمرا" فى "النمر الأسود".. و"السقوط" يجسد عمل وتسمية "القطط السمان" فيلم النمر الأسود
كتب محمد فهيم عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلفت السينما المصرية عن نظيرتها فى العالم بالكثير من الصفات، ويأتى فى مقدمتها الغرابة فى الأسماء التى اقترنت بأسماء الحيوانات لتكتسب شهرة وتكون لافتة لنظر المشاهدين، والسبب فى تلك الطريقة التى يلجأ إليها المنتجون من أجل جذب أكبر قدر ممكن من الجماهير، وأحياناً تكون لها أهداف أخرى تحاكى الواقع الاجتماعى وتعبر عنه، والغريب أيضا أن معظم هذه الأفلام تركت بصمة فى تاريخ السينما المصرية القديمة بصفة عامة والحديثة بصفة خاصة.

ورصد اليوم السابع العديد من هذه الأفلام وجاء فى مقدمتها فيلم اللص والكلاب والذى قام ببطولته الفنان شكرى سرحان – كمال الشناوى – شادية، وتدور أحداث الفيلم عن سعيد مهران الذى يدخل السجن بفعل وشاية يقوم بها رجل اسمه عليش الذى بدوره يقوم بالزواج من زوجة سعيد بعد تطليقها منه
يخرج سعيد مهران من السجن فيجد العالم قد تغير والقناعات قد تبدلت. ويفاجأ أيضا بتنكر ابنته الصغيرة له لأنها لا تعرفه ثم يلجأ إلى صديقه الصحفى القديم رؤوف علوان الذى بدل جميع ولاءاته وشعاراته فلم يظفر بغير النفور والأعراض وتأليب رجال الأمن عليه فيصطدم بهذا الواقع الأليم ثم يتوجه كحل أخير للشيخ الجندى فى صومعته ملتمسا أن ينتشله من هذا المستنقع ولكن يفشل أيضا فى الوصول إلى حل فيقرر الانتقام من الخونة ولكن يتم قتله فى نهاية الفيلم.


القطط السمان وقامت ببطولته الفنانة شمس البارودى وحسن يوسف وتدور قصته حول تصدى المقاول الكبير الهلباوى لعلاقة ابنه نبيل بزميلته فى الجامعة أحلام للفارق الاجتماعى الكبير بينهما، وتتوطد العلاقة بين الهلباوى وحسن قدرى رئيس المخابرات الذى يسهل له عمليات التهريب التى يقوم بها وتزداد ثروته، أما علاقة الهلباوى بزوجته زينب فهمى فهى مشروخة.. يوفر الهلباوى عملا لأحلام وينجح فى تنفيذ مكيدة لها تدخل بها السجن، يتزوج نبيل من سوسن ابنة حسن قدرى. ويكتشف ما دبره أبوه لأحلام، وتسوء علاقته بزوجته.. ينجح نبيل فى العثور على مستندات تدين حسن قدرى وتنتحر سوسن.. يتردد نبيل مع والده على شقة تدار للدعارة وهناك يفاجأ بوجود أحلام التى تبرر انحرافها بحاجة أخيها للرعاية، يبتعد نبيل بأحلام عن الخطيئة رغم تهديد والده بقتله، ويسقط القطط السمان.


فيلم النمر الأسود فيلم بطولة الفنان أحمد زكى وأحمد مظهر ووفاء سالم، وتدور قصة الفيلم حول قصة حقيقية لكفاح العامل المصرى (محمد حسن المصرى) فى ألمانيا الذى يتعلم من صغره مهنة الخراطة، ويسافر للعمل بهذه الحرفة فى ألمانيا.

ويعانى هذا العامل فى الغربة من صعوبة التعامل مع الآخرين لعدم قدرته على التحدث بالألمانية أو حتى بالإنجليزية، وأيضا يعانى من اضطهاد زميل له فى العمل بسبب كونه أسود البشرة ويدبر له مكيدة يكون من نتائجها فصل العامل المصرى من العمل بدون شهادة خبرة، ثم يتعرف العامل أثناء فترة عمله على مدرب ملاكمة مصرى يونانى فيعتبره صديقا له، ويتدرب على يديه حتى يصبح بطلا فى الملاكمة. ويتعرف أيضا على جارة له ويقع فى حبها، غير أن والدها لا يرضى أيضا بأن تتزوج ابنته من زنجى أسود، إلا أنهما يتزوجان ويفرض العامل نفسه على الصناعة بفكرة جديدة يطرحها على ماكينة الخراطة ومن ثم يصبح رجلا مسئولا غنيا له شأنه فى ألمانيا.


النمر والأنثى فيلم مصرى من إنتاج عام 1987، من بطولة عادل إمام وآثار الحكيم، تأليف إبراهيم الموجى وإخراج سمير سيف. فى هذا الفيلم يلعب عادل إمام دور ضابط شرطة يكافح عصابة مخدرات ويتم تكليف الضابط وحيد (عادل إمام) بالتنكر والدخول وسط عصابة أكبر تجار المخدرات عبده القماش (أنور إسماعيل) لكى يقبض عليه متلبسا، يتوصل بتحرياته إلى أن ابنته ياسمين مختفية منذ زمن طويل. وتتوالى الأحداث حتى، ينتهى الفيلم بزواج وحيد من نعيمة بعدما فشل فى التحكم فى مشاعره تجاهها وطفلها، فيقرر الارتباط بها للأبد.


فيلم الثعلب والحرباء نادية الجندى- ناهد شريف- فريد شوقى- عادل أدهم وتحكى قصته عن تمكن ناجى "عادل أدهم" وعزيز وكاميليا من ثقب سقف محل كلاديكس للمجوهرات وسرقة شنطة مليئة بالمجوهرات ثم غدر ناجى بعزيز وسلمه للبوليس وماطل كاميليا فى نصيبها. كانت لناجى علاقة بعاملة محله للطيور "نشوى"، وسبق له أن استلب المضيفة سهير شرفها وماطلها فى الزواج، وهو متزوج من أميرة وعلى غير وفاق معها، أما خامس علاقاته النسائية فكانت مع نانا صاحبة محل الأزياء والتى ترغب فى النصب عليه والاستيلاء على شنطة المجوهرات. قتل ناجى وسرقت شنطة المجوهرات على يد إحدى النساء الخمس كاميليا التى اشتركت معه فى السرقة ولم تأخذ نصيبها، نشوى التى وعدها بالزواج، نانا التى تريد النصب عليه، سهير التى حملت منه ورفض زواجها، وأخيرا أميرة التى تود الخلاص منه. تقابل المقدم ظريف مع عزيز بالسجن وعرف منه علاقته بناجى فحاول مقابلة النساء الخمس حتى تمكن من معرفة القاتلة، وكانت سهير التى اعتدى عليها ولكن كاميليا تمكنت من قتلها لتأخذ المجوهرات ولكن ظريف قتلها وتمكن البوليس من استعادة المسروقات


"أنا اللى قتلت الحنش" والذى قام ببطولته الفنان عادل إمام – معالى زايد – يوسف شعبان – صفية العمرى، وكان من تأليف عبد الحى أديب وإخراج أحمد السبعاوى، وكان سببه أن الحنش فى العامية المصرية هو الثعبان.

وعادل إمام هنا يواصل جبروته وقدرته على قتل كل الكائنات الحية، بما فيها هذا الحنش السام الخطير، والحنش هنا ما هو إلا بلطجى يحاول عادل إمام الانتقام منه، وكان من الممكن أن يطلق عليه اسم أى حيوان آخر وليس الحنش شىء مميز له، سوى أن يخرج عادل إمام فى النهاية قائلاً "أنا اللى قتلت الحنش".



ويأتى فيلم " ألو.. أنا القطة " والذى قام ببطولتة الفنان نور الشريف – بوسى وكان من تأليف: محمد كامل عبد السلام وإخراج: فوزى مهدى وكانت قصة الفيلم تدور حول تخيل أن هاتفك يرن، ومن الناحية الأخرى تجد من يرد عليك بصوت أنثوي: ألو... أنا القطة، أمامك أكثر من حل هنا، أولها أن تغلق الهاتف فى وجهه، أو تكمل المكالمة لتتعرف على هذا المزاح السخيف، ولكن فى هذا الفيلم كان الاسم له علاقة جذرية بالفيلم نفسه، فقد تحولت قطة مشمش إلى إنسانة كى تساعده فى تسديد ديونه وإعادة ثروته المسلوبة من عمه، وهو ما يعبر عن منتهى الوفاء من القطة والتى ستتحول فى النهاية إلى قطة مرة أخرى بعدما تكمل مهمتها، تاركة مشمش وحيداً بعد أن وقع فى غرامها، ولا أحد يعرف ما الذى سيفعله مع القطة بعد نهاية الفيلم


والفيلم الثالث "الخرتيت" الذى قام ببطولته الفنان فريد شوقى – سهير رمزى – سناء جميل وكان من تأليف محمد الباسوسى وإخراج: أحمد السبعاوى.

وكانت قصته أنه من بين كل الحيوانات فى العالم اختار صناع هذا الفيلم الخرتيت لكى يسموا الفيلم عليه، والجميع هنا يتحولون لمحاولة الإمساك والانتقام من خرتيت واحد، هو المعلم سلطان تاجر المخدرات والمغتصب والقاتل ورئيس العصابة، وكل هذه الصفات لا تتلاءم أبداً مع حيوان فى وداعة الخرتيت.


قلب الأسد فيلم أكشن مصرى من إنتاج عام 2013. بطولة محمد رمضان وحسن حسنى وحورية فرغلى وسيد رجب وعايدة رياض، تأليف حسام موسى وإخراج كريم السبكى ويناقش الفيلم عالم الجريمة بعيدا عن الصراعات التقليدية، حيث تدور الأحداث حول طفل يتعرض للاختطاف، ويترعرع فى الكواليس الخلفية للسيرك حيث يعيش وسط الأسود والنمور الأمر الذى يؤدى إلى تكوين شخصية صلبة من الخارج ينيرها الخير من الداخل، إلا أن نشأته دائما ما ترغمه على الظهور للمجتمع بشكل مختلف حتى يتسنى له العيش والبقاء.



فيلم دم الغزال بطولة الفنان نور الشريف ويسرا ومحمود عبدالمغنى وصلاح عبدالله ومنى زكى وعمرو واكد وعبدالعزيز مخيون وإخراج محمد ياسين، ويتناول الفيلم ظاهرة الإرهاب من خلال التركيز على أسباب الظاهرة وخاصة الفقر والبطالة الذين يجسدهما فى شخصية الممثل محمود عبد الغنى. تم تصويره فى ظروف سيئة حيث نشبت مشاكل كثيرة بين أبطاله خاصة يسرا ومنى زكى وتم عرضه خلال عيد الأضحى، ورغم عدم تحقيق الفيلم إيرادات عالية إلا أن كل أبطاله صرحوا بأنهم قدموا عملا فنيا متكاملا، وعلى الرغم من أن نور الشريف مشاهده محدودة فى الفيلم إلا أنه اعتبرها مناسبة لأنه استطاع أن يحصد النجاح من خلالها، يجسد نور الشريف دور النبيل الذى يصدم من التغييرات فى المجتمع‏ ويشارك فى الفيلم أيضا منى زكى التى تجسد الفتاة الفقيرة حنان التى تنتقل لتعيش مع سيدة برجوازية التى جسدتها فى الفيلم الفنانة يسرا نادية صفوان.



أفيش فيلم النمر الأسود

أفيش فيلم اللص والكلاب

أفيش فيلم القطط السمان

أفيش فيلم النمر والأنثى

أفيش فيلم قلب الأسد

أفيش فيلم الخرتيت

أفيش فيلم أنا اللى قتلت الحنش

أفيش فيلم ألو أنا القطة

أفيش فيلم الثعلب والحرباء

أفيش فيلم دم الغزال




موضوعات متعلقة



بالصور.. ننشر أهم الأخطاء الإخراجية فى أشهر الأفلام العالمية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد على

زمن الفن الجميل

زمن الفن الجميل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة