الأرق والاكتئاب وارتجاع المرىء أشهر أمراض كبار السن

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 04:29 ص
الأرق والاكتئاب وارتجاع المرىء أشهر أمراض كبار السن الدكتور محمد عبد الرازق استشارى الأمراض الباطنية والقلب
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يتعرض كبار السن للإصابة بالعديد من الأمراض التى تكون ناتجة عن حدوث تغييرات جسمانية، سواء قلة أو زيادة بعض الهرمونات فى الجسم، كما توجد أيضا تفاعلات بين الأدوية التى يتناولها كبار السن المصابين بمرض السكر والمضادات الحيوية التى تسبب حدوث بعض المضاعفات.

يقول الدكتور محمد عبد الرازق استشارى الأمراض الباطنية والقلب، إن كبار السن يتعرضون إلى الإصابة لمشاكل صحية عديدة، منها الكسور المتكررة نتيجة هشاشة العظام، اضطراب إفراز معظم الهرمونات ومنها نقص إفراز هرمون النمو والثيروكسين فى الرجال والنساء، ونقص الإستروجين والبروجستيرون فى النساء وكثرة التعرض للإصابة بجلطات القلب والمخ نتيجة تخثر الدم وضعف العضلات والأعصاب.

ويشير د. محمد إلى أنه من الأمراض الأخرى التى تصيب كبار السن، ارتجاع الطعام من المعدة إلى المرىء والأرق والاكتئاب والاعتماد النفسى على الآخرين نتيجة اضطراب الإدراك، لكن توجد أيضا بعض المضادات الحيوية التى يتعاطها المسنون المصابون بمرض السكر، والمعتمدون على أقراص السلفونيل يوريا، قد تؤدى إلى مضاعفات خطيرة نتيجة تداخل الأدوية، مما قد تتسبب إلى نقص حاد بالسكر فى الدم ينتج عنه غيبوبة نقص السكر أو تلف بالمخ.

وينصح استشارى الأمراض الباطنية والقلب كبار السن المصابين بمرض السكر المعتمدين على أدوية السلفونيل يوريا لعلاج السكر، والالتزام بعد تناول هذه الأدوية واستشارة الطبيب المعالج على نوعية الأدوية المناسبة، ويجب الاعتماد على الغذاء المتوازن الذى يحتوى على الألبان والبيض واللحوم البيضاء والأسماك والخضار والفاكهة.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى
Heath@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صابر

نورت المحكمة يا استاذ سرحان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة