12نصيحة ضرورية لمرضى السكر خلال مناسك الحج.. ابدأ ببرنامج صحى وقم بزيارة طبيبك قبل السفر .. اهتم بصحة قدميك وارتدى حذاء طبيا.. واحرص على قياس السكر يوميا قبل الحج بأسبوعين

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 02:06 م
12نصيحة ضرورية لمرضى السكر خلال مناسك الحج.. ابدأ ببرنامج صحى وقم بزيارة طبيبك قبل السفر .. اهتم بصحة قدميك وارتدى حذاء طبيا.. واحرص على قياس السكر يوميا قبل الحج بأسبوعين مناسك الحج – أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسافر الكثيرون من مرضى السكر لأداء فريضة الحج وهو ما يتطلب أن يراعى كل منهم صحته ويهتم بأن يتبع كل ما يجعله قادرا على أداء المناسك بسلام ودون حدوث أى مضاعفات، وأحيانا يعانى مريض السكر أثناء فترة الحج من مشكلات لا يعى سببها، وعليه أن يتخذ حذره منها، وأن يكون أكثر حرصا من أقرانه من الحجاج.

وتوضح الدكتورة رغدة محمد، أخصائى الباطنة والسكر، أن بعض الأعراض قد تظهر أثناء موسم الحج لمريض السكر، كحدوث ارتفاع وعدم انضباط لنسبة السكر بشكل عام، وقد يعانى من غيبوبة سكر، أو آلام بالقدم، وقد يصاب بالقدم السكرى وتدهور فى حالة الجسم بالكامل نتيجة اختلال معدل السكر فى الدم .

وتابعت "والأخطر أن الحاج قد يكون معرضا للإصابة بالقدم السكرى ،نتيجة عدم قدرته على ضبط معدل سكر الدم أثناء السفر ،فضلا عن تلامس قدميه بأرض عالية الحرارة وساخنة دون واق ،مما يعرضه للإصابة بالقدم السكرى والالتهاب الشديد لباطن القدمين، وقد يتضاعف الالتهاب وتشتد خطورته إذا تأخرنا فى علاجه ".

وتقدم "د.رغدة "عدة نصائح على مريض السكر الذى ينتوى الحج أن يراعيها، حتى لا تتدهور صحته أو يعانى من مشكلة فى مستوى السكر فى الدم ولكى يؤدى الفريضة والمناسك بسلام وهى:
• عليك بضبط معدل سكر الدم قبل السفر بأسبوعين على أقل تقدير، وقياسه يوميا حتى يصبح معتدلا وفى نسبة مثالية سواء بعد التحليل الصائم أو الفاطر .
• قم بزيارة طبيبك المعالج والذى تتابع معه حالة السكر، ليقوم بعمل فحص كامل يحدد خلاله نسبة السكر وتثبيت جرعات الدواء أو تغييرها، مع عمل نظام غذائى متكامل ويومى خلال السفر والبدائل المتاحة أثناء الرحلة وأيام الحج.
• قبيل السفر بأسبوعين تناول الطعام الصحى فقط، دون الاقتراب من الدهون المشبعة، وامتنع تماما عن كل ما يرفع نسبة السكر فى الدم، ككل ما يصنع من الحلويات العجين، والسكر، والمياه الغازية، وحتى الإسراف فى تناول الفاكهة المليئة بالسكر.
• اعتمد على المشروبات الطبيعية فى تلك الفترة قبيل السفر للحج والأعشاب المفيدة، كالبردقوش، والقرفة والقرنفل والجنزبيل .
• اهتم بشكل زائد بصحة قدميك، فزد الاعتناء بهما، واحفظهما نظيفتين على الدوام، وخاليتين من البكتيريا والفطريات.
• ارتدى أحذية قبل وأثناء السفر مفتوحة وجيدة وطبية الصنع.
• لا تمشى خلال المناسك على أرضية الساخنة، وكن حريصا على عدم مفاجأة باطن القدم بالالتصاق بأرضية عالية الحرارة حتى لا يؤدى ذلك إلى التهابهما .
• تناول كميات ضخمة من المياه قبل السفر بأكثر من شهر، حتى تغسل الجسم وتجعله خاليا من مشكلاته وآلامه ودهونه.
• اهتم بتناول الطعام الصحى أثناء فترة الحج، ولا تكن ضعيفا أمام السكريات خاصة مع الإجهاد الذى سوف تتعرض له خلال الرحلة.
• اهتم واضبط مواعيد دواء السكر قبل وأثناء وبعد السفر، ولا تهمل فى الجرعات مهما كانت الأسباب حتى لا تتعرض لمخاطر الغيبوبة أو مخاطر خلل نسبة السكر فى الجسم.
• ضرورة العرض على مختص إذا واجهتك أية مشكلة بالقدمين أثناء السفر ،كالتورم، والالتهاب أو الاحمرار ،أو حدوث حرقة أو آلام مبرحة لا تهدأ.
• وأخيرا، اهتم بصحتك أثناء السفر ولا تهملها، بل اتخذ الحج فرصة لتهذيب الشهية والنفس، وتنقية الجسم من المرض، وتعديل نسبة السكر إلى الأفضل، ولا تتخلى عن النظام الحياتى الصحى بعد العودة من الحج .



موضوعات متعلقة..


"الصحة" تحذر أصحاب الأمراض من أداء العمرة والحج هذا العام لانتشار "كورونا" بالسعودية..التحذير يشمل الأطفال وكبار السن.. والوزارة تنصح بالوقاية حال السفر..و"المصل واللقاح": لا توجد أمصال مضادة للفيروس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة