"طعامك يتحكم فى رائحة عرقك".. البقدونس والتوت والنعناع والبرتقال بدائل لمزيلات العرق.. والإفراط فى تناول السمك والثوم والحلبة يسبب الرائحة الكريهة.. ونقدم خطوات سحرية بسيطة للتخلص منها

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 08:14 م
"طعامك يتحكم فى رائحة عرقك".. البقدونس والتوت والنعناع والبرتقال بدائل لمزيلات العرق.. والإفراط فى تناول السمك والثوم والحلبة يسبب الرائحة الكريهة.. ونقدم خطوات سحرية بسيطة للتخلص منها رائحة العرق – أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العرق من الأشياء الطبيعية والمهمة للصحة، فهو يساعدنا على التخلص من سموم الجسم، وتصبح حياة الإنسان وصحته فى خطر إذا توقفت عملية التعرق، حيث يتسبب ذلك فى ارتفاع درجة حرارة الجسم، واضطراب الجهاز العصبى، والإصابة بالغدة الدرقية.

لكن الكثيرين تزعجهم رائحة العرق الكريهة سواء صدرت منه فتسبب له حرجا أمام الناس وسواء لاحظها على أحد المحيطين به فى العمل أو وسائل المواصلات والتجمعات أو غيرها، وقد لا تعرف أن طعامك يتحكم فى رائحة عرقك.

الدكتور محمد حلمى، أخصائى السمنة والنحافة والتغذية العلاجية، يؤكد أن العرق يتم إفرازه عن طريق الغدة العرقية، وهو مهم جدا لصحة الإنسان، حيث يساعد فى تنظيم حرارة الجسم، ويطرد السموم الضارة، كما أن العرق يساعد فى علاج مشكلة الالتهابات الناتجة عن الفطريات.

ويتابع أن توقف إفراز العرق قد يكون السبب فى الإصابة بالكثير من الأمراض ولذلك عند ملاحظتك ذلك فيجب عليك الإكثار من تناول الكرفس والبقدونس والماء والعصائر الطازجة.

ويضيف د. حلمى أن الكثيرين قد يعانون من مشكلة التعرق بشكل مفرط، وهذا قد يؤثر بشكل سلبى على نفسية وصحة الشخص، فقد يؤدى إلى انسداد فى الغدد العرقية، مع العلم أن القلق والتوتر هو السبب الرئيسى للإصابة بتلك المشكلة.

ويوضح أنه يوجد أكثر من غدة لها علاقة برائحة العرق، وهى الغدد العرقية التى تفرز سائلًا زيتيًا ليس له رائحة حتى يخرج لسطح الجلد ويتعرض للجراثيم، ويتم تحديد نوع رائحة العرق إذا كانت كريهة أم لا عن طريق المواد التى يتناولها الجسم مثل الأطعمة والأدوية والمشروبات.

وأوضح حلمى أن رائحة العرق من الأشياء التى تسبب الكثير من الإحراج وخصوصا إذا كانت رائحته غير مفضلة أو كريهة، مؤكدا أن الغذاء الذى نتناوله له دور فعال فى علاج تلك المشكلة، و ليس الدور الأساسى فقط لمزيلات العرق الشهيرة، مؤكدا أن هناك بعض الأطعمة التى تساعد فى إفراز روائح طيبة من الجسد، وهى:

1- الخضروات و الفواكه التى تحتوى على الألياف، مثل البقدونس، النعناع، الطماطم، الكرفس، البطيخ، الخيار، التوت، البرتقال.

2- تناول الشاى الأخضر فهو له دور فعال فى تطيب رائحة الجسم.

3- الإكثار من شرب الماء يوميا بمقدار 2 لتر، ويمكنك إضافة ماء ورد أو زهر عليها.

وأضاف أن الأطعمة التى تتسبب فى إفراز رائحة كريهة فى الجسم هى: السمك، الحلبة، البصل، الثوم، كما يؤدى الإفراط فى وضع التوابل المختلفة فى الطعام، وتناول الشاى والقهوة والنسكافية، والجرجير والقرنبيط والشطة والفجل فى إفراز عرق برائحة كريهة.

ولذا ينصح بضرورة الانتباه لنوعيات الأطعمة التى نتناولها والمقدار الذى نحصل عليه منها، لأن الأغذية هى الشفاء والواقى من كل مسببات الأمراض المختلفة ومشكلات الجسم التى نعانى منها.

وينصح أخصائى التغذية العلاجية ببعض الوصفات الطبيعية التى تساعد فى علاج رائحة العرق والتخلص منها، وهى:

1- بعض نقاط من خل التفاح توضع على قطعة من القطن ويدهن بها أماكن إفراز العرق.

2- كما يمكن وضع القليل من الشبة المطحونة على القليل من نقاط المسك وتدهن أيضا فى أماكن إفراز العرق.

3- تمرير نصف ليمونة فى أماكن إفراز العرق.





موضوعات متعلقة

رائحة العرق الكريهة.. أسبابها وطرق الوقاية منها ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة