وزير التجارة يفتتح منتدى الأعمال المصرى الروسى بمعرض موسكو الدولى اليوم.. ويزور بيلاروسيا وكازاخستان لضم القاهرة للاتحاد الجمركى.. وإنشاء قاعدة تجارية مصرية على البحر الأسود لزيادة تصدير البضائع

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 01:00 م
وزير التجارة يفتتح منتدى الأعمال المصرى الروسى بمعرض موسكو الدولى اليوم.. ويزور بيلاروسيا وكازاخستان لضم القاهرة للاتحاد الجمركى.. وإنشاء قاعدة تجارية مصرية على البحر الأسود لزيادة تصدير البضائع وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه وزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور، إلى روسيا لبحث إمكانية دخول مصر فى الاتحاد الجمركى، الذى يضم موسكو وكازاخستان وبيلاروسيا، وذلك لتصدير المنتجات الزراعية المصرية لدول الاتحاد ولمساعدة روسيا لمواجهة العقوبات الغربية التى منعتها من استيراد بعض أنواع الفاكهة والخضروات.

قال وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور، "إن اختيار رئيس جديد لمصر وتعافيها من آثار "الربيع العربى" قليلا أدى إلى إعادة بناء العلاقات الاقتصادية على الساحة الدولية على وجه الخصوص، ناقشت القاهرة والاتحاد الجمركى إمكانية إبرام اتفاق للتجارة الحرة.

وأوضح عبد النور فى حوار لصحيفة "ازفيستيا" الروسية، أن المفاوضات لدخول مصر فى منطقة التجارة الحرة تبدأ بشكل سريع، والاقتراب من تنفيذ هذا المشروع ويجب التنسيق بين جميع الأجزاء، وأن اليوم الاثنين سيتقابل مع الأمين العام للجماعة الاقتصادية الأوروبية الآسيوية، لتبادل الأفكار.

وأضاف عبد النور أنه سيتوجه يوم 17 سبتمبر إلى مينسك لإجراء محادثات ويدعو روسيا البيضاء لبدء المفاوضات، ثم نفس الشىء - فى كازاخستان.

وأشار عبد النور إلى أن المفاوضات على الاتفاق لدخول مصر فى الاتحاد الجمركى بدأت فى أوائل الربيع، قبل بدء الأحداث فى أوكرانيا، وتم التوقيع على بروتوكول فى مارس والآن، بعد الانتخابات الرئاسية فى مصر، يتم تنفيذ الاتفاق.

وأوضح عبد النور أن الجانب المصرى يدرس خيارات مختلفة لزيادة المعروض من منتجاتنا، وإنشاء قاعدة على البحر الأسود، سيعمل على تخزين المنتجات المصرية وتوزيعها بطريقة سهلة للموزعين الروس البيلاروس والكازاخستان وستكون سالكة لمناطقهم، ولكن هذه مجرد فكرة.

وأشار عبد النور إلى أن المفاوضات المعتادة ستكون وجها لوجه، ولكن العلاقات التجارية ستكون عن طريق شبكة الإنترنت، وعلى سبيل المثال، إقامة المعرض التجارى المصرى الكبير فى موسكو من 15 إلى 17 سبتمبر.

وقال عبد النور "نتوقع أن تحصل مصر من روسيا على ما لا يقل عن 5 ملايين طن من الدقيق، ونفس الكمية من الحبوب هذا العام، بالإضافة إلى ذلك، سنقوم بشراء المعدات والسيارات وأكثر من ذلك بكثير".

ويفتتح عبد النور، اليوم الاثنين الجناح المصرى المشارك فى فعاليات معرض موسكو الدولى للأغذية، والذى يضم 64 شركة مصرية عارضة إلى جانب افتتاح منتدى الأعمال المصرى الروسى، وسيشارك فيه عدد كبير من رجال القطاع الخاص من البلدين هذا فضلا عن استكمال مشاوراته مع كبار المسئولين الروس، حيث من المقرر أن يلتقى برئيس اللجنة الاقتصادية للاتحاد الجمركى الأورآسيوى .

و أكد عبد النور على حرص الحكومة المصرية على تنمية التعاون المشترك مع الجانب الروسى فى كل المجالات ودون حدود لزيادة وتوسيع العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد زيادة فى تدفق وانسياب منتجات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصرية إلى السوق الروسى، خاصة فى ظل الحظر الأوروبى المفروض على روسيا.

وأضاف عبد النور، أنه عقد اجتماعا مع نيكولاى فيدروف وزير الزراعة الروسى بمقر السفارة المصرية بموسكو بحضور الدكتور محمد البدرى سفير مصر بروسيا، والوزير مفوض تجارى محمد داوود، رئيس جهاز التمثيل التجارى.

وقال الوزير أن قطاع التصدير المصرى مؤهل ولديه كل الإمكانيات اللازمة لزيادة وتنويع صادراته إلى السوق الروسى، لافتًا إلى أهمية التنسيق والتعاون بين جهات الحجر الزراعى بالبلدين، لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية إلى السوق الروسية .

وأضاف عبد النور أن المباحثات استعرضت أهم متطلبات واحتياجات السوق الروسى من المنتجات المصرية، خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، مشيرًا إلى أن زيارته لموسكو فى هذا التوقيت جاءت بهدف فتح منافذ جديدة ومجالات أكبر للمنتجات المصرية لزيادة تواجدها فى السوق الروسى، والذى أصبح يمثل أهمية كبيرة للمنتجين والمصدرين المصريين، خاصة فى قطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية، والتى يقبل عليها المستهلك الروسى.

ومن جانبه أكد نيكولاى فيدروف، وزير الزراعة الروسى ترحيب بلاده الكامل بالمنتجات المصرية، حيث يتمتع المنتج المصرى بسمعة طيبة داخل السوق الروسى، لما يمتلكه من جودة عالية وسعر مناسب، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق مع الجانب المصرى للقضاء على أية عقبات أو تحديات تواجه حركة التجارة بين البلدين، وذلك تنفيذًا لقرارات وتوصيات اللجنة التجارية المشتركة، التى عقدت بموسكو مارس الماضى.

كما أكد الدكتور محمد البدرى، سفير مصر بموسكو أن العلاقات السياسية، التى تربط البلدين مهيأة تمامًا لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية لا سيما بعد الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا الشهر الماضى، والتى أسست لبناء علاقات استراتيجية قائمة على تبادل المصالح بين البلدين.

ومن المقرر أن يواصل منير عبد النور مباحثاته مع المسئولين بالحكومة الروسية، حيث سيلتقى بوزير الصناعة والتجارة ورئيس اللجنة الاقتصادية بالاتحاد الأوروآسيوى، إلى جانب افتتاح الجناح المصرى بمعرض موسكو الدولى، والذى تشارك فيه 64 شركة مصرية وكذا افتتاح منتدى الأعمال المصرى الروسى المشترك، والذى سيقام على هامش فعاليات المعرض.


موضوعات متعلقة

وزير التجارة والصناعة: ندرس إنشاء قاعدة تجارية مصرية على البحر الأسود










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة