شركة جيلياد تتفق مع الهند على إنتاج نسخ من "سوفالدى" أقل تكلفة

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 06:18 م
شركة جيلياد تتفق مع الهند على إنتاج نسخ من "سوفالدى" أقل تكلفة عقار سوفالدى لعلاج فيروس سى
الأسوشيتدبرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة "غيلياد ساينز" إنها توصلت إلى اتفاق مع عدة شركات لتصنيع الأدوية لإنتاج نسخ أقل كلفة من دواء "سوفالدى" الشهير والخاص بعلاج فيروس سى الكبدى لاستخدامه فى الدول النامية.
وأشارت الشركة اليوم الاثنين إلى أن شركات صناعة الأدوية فى الهند ستنتج نسخة من سوفالدى، المعروف أيضا باسم سوفوسبوفير ودواء تجريبيا آخر لتوزيعه فى إحدى وتسعين دولة.
طرح سوفالدى فى الأسواق الأمريكية العام الماضى، وواجهت جيلياد انتقادات لبيعها الدواء، الذى أثنت عليه بوصفه إنجازا علاجيا، بسعر يتجاوز ألف دولار للحبة الواحدة. ويصل سعر الجرعة الكاملة من العلاج إلى نحو أربعة وثمانين ألف دولار.
جدير بالذكر أن ما يقدر بنحو ثلاثة أو أربعة ملايين أمريكى يحملون فيروس سى المدمر للكبد. وحتى أواخر العام الماضى، كان العلاج التقليدى يتطلب تناول اثنتى عشرة حبة يوميا إلى جانب الحقن بأدوية مضادة للفيروس قد تتسبب فى أعراض تشبه أعراض الانفلونزا. وعولج ما يصل إلى نحو خمسة وسبعين بالمائة من المرضى بهذه الطريقة.

وصدقت الهيئات الأمريكية المعنية على سوفالدى فى ديسمبر الماضى، وسرعان ما اعتمده الأطباء استنادا إلى نظام تناول الحبة الواحدة وفعالياته المتزايدة، وعولج به ما بين ثمانين وتسعين بالمائة من المرضى.
ومن المتوقع أن تصل مبيعات جيلياد، ومقرها فى مدينة فوستر بولاية كاليفورنيا، من العقار إلى مليارات الدولارات هذا العام فقط، وقالت الشركة إن كلفة العقار سوف تتضاعف على الأمد البعيد، إذ يصاب قليل من المرضى بمضاعفات جراء الفشل الكبدى أو عمليات نقل الكبد. كما ذكرت الشركة أنها تقدم مساعدات مالية للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل كلفة شراء العقار والتأمين المتعلق به.

ومع ذلك، انتقد قادة الكونجرس سعر الدواء، وتخطط هيئات طبية بالولاية لخفض إمكانية الحصول على العقار.
ولم تكشف جيلياد عن السعر المتوقع للنسخة الجديدة من سوفالدى، لكن الشركات الهندية ستحصل على التكنولوجيا التى ستساعدها فى بدء الإنتاج بأسرع وقت ممكن، لكنها ستدفع أيضا عوائد حقوق الملكية لشركة جيلياد.
وسوف تدفع الشركات الهندية، التى تشمل "رانباكسى لابوراتوريز" المحدودة و"ميلان لابوراتوريز" المحدودة، عوائد المبيعات إلى جيلياد. وسوف تحصل الشركات على نقل التكنولوجيا، بما يساعدها على الإنتاج سريعا.
وتغطى اتفاقية جيلياد أيضا علاجا آخر، وهو عبارة عن قرص واحد يمزج بين سوفوسبوفير وعقار آخر مضاد للفيروس يعرف باسم لديلاسفير. وتراجع الجهات المعنية فى كل من الولايات المتحدة وأوروبا حاليا هذه التركيبة.
وانخفضت قيمة سهم جيلياد بواقع 1.11 دولار مسجلا 102.55 دولار فى بداية التداول اليوم الاثنين قبل نحو تسعين دقيقة من افتتاح الأسواق. لكنه قفز بنسبة ثمانى وثلاثين بالمائة حتى هذا الوقت من العام الجاري، وحتى إغلاق يوم الجمعة الماضى تحديدا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة