تنسيق الجامعات: بدء التحويلات لطلاب المرحلة الثالثة الخميس المقبل

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 08:36 م
تنسيق الجامعات: بدء التحويلات لطلاب المرحلة الثالثة الخميس المقبل مكتب تنسيق
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد أنه سيتم إتاحة الفرصة أمام طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق التى أعلنت اليوم، للتقديم لتقليل الاغتراب بدءا من الخميس المقبل حتى السبت 20 سبتمبر الجارى.

وتنقسم عملية تقليل الاغتراب إلى نوعين:
* (المناظر وغير المناظر) للكليات التى تقع فى نطاقهم الجغرافى (أ)، وتقرر أن تتم هذه التحويلات من خلال موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الإنترنت ويتم إجراء هذه التحويلات فى حدود نسبة مئوية حددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الأماكن المقررة لكل كلية، وطبقا للإمكانات الاستيعابية للكليات، وتتم هذه التحويلات وفقاً لبعض الشروط والقواعد

* الغرض الأساسى من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع آخر.
أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:
- يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات أن وجدت، والحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.


ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة:
- يتم قبول تحويلات فى حدود النسبة المئوية (10%) التى حددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

- يسمح للطالب الذى رشح فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وفقاً لنسبة الـ (10%) وشروط وقواعد القبول.

وفى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ)، باختيار أى عدد من الكليات فى نطاق منطقته الجغرافية (أ) طبقا لرغباته. وعلى الطالب الراغب فى الحصول على أعلى فرصة للتحويل كتابة أكبر عدد من الرغبات.
- يتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم ومجموع درجاتهم فى كل كلية فى النطاق الجغرافى (أ)، ويحول العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

- بالنسبة لتحويلات المعاهد الخاصة سيتم إجراؤها عن طريق الإدارة المركزية للمعاهد الخاصة، وذلك بأن يقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقررة له من الطلاب المستجدين من دون زيادة، وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق، فإذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد وفى ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد، وبالنسبة لتحويلات المعاهد الفنية والجامعة العمالية فسيتم إجراؤها عن طريق الإدارة المركزية للتعليم الفنى وفقاً للحد الأدنى المعلن لكل معهد والطاقة الاستيعابية.

وقالت الوزارة فى ختام بيانها إنه على جميع الطلاب الراغبين فى التحويل والذين لا تنطبق عليهم شروط تقليل الاغتراب فى هذه المرحلة، سيجدون فقرة على الموقع خاصة بهم مع كتابة المبرر لهذا التحويل، مع الأخذ فى الاعتبار أن ذلك لا يعتبر موافقة على التحويل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة