وزيرة القوى العاملة تنقل تحيات الرئيس السيسى لوزراء العمل العربى

الأحد، 14 سبتمبر 2014 12:40 م
وزيرة القوى العاملة تنقل تحيات الرئيس السيسى لوزراء العمل العربى جانب من مؤتمر العمل العربى
كتب أشرف عزوز - ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة ورئيسة مؤتمر العمل العربى، اليوم الأحد، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى راعى المؤتمر فى دورته الـ41، لوزراء العمل العربى والحاضرين.

كما نقلت الوزيرة للحاضرين تحيات شعب مصر، مؤكدة أن مصر حريصة على احتضان وخدمة كل ما يحقق نفعاً للأمة العربية وكل ما يعزز التضامن بين شعوبها ودولها.

ونقلت عشرى تمنيات الرئيس وشعب مصر جميعاً أن يكون المؤتمر لبنة من لبنات البناء والانطلاق الإيجابى لعمل منظمة العمل العربية، فى مجال اختصاصها ولتعزيز التعاون والتكامل بينها وسائر منظومة العمل العربى المشترك.

وقالت فى كلمة مصر فى المؤتمر: إن المهام والاختصاصات التى تضطلع بها منظمة العمل العربية، وخاصة فى إطار تحسين فرص العمل والتشغيل وحماية حقوق العمال وأصحاب الأعمال فى الدول العربية وفيما بينها، تعتبر من أهم وأدق المهام الوطنية والقومية التى يزداد الاحتياج إليها فى منطقتنا العربية يوماً بعد يوم".

وتابعت أن خصوصية هذا الاحتياج تزداد فى الظروف الاستثنائية التى تمر بها بعض بلادنا العربية منذ عدة سنوات والتى أثرت وما تزال تؤثر على مستويات التشغيل وفرص العمل ومعدلات البطالة والاستثمار والسياحة والتبادل التجارى وتنقل العمالة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من المؤسف أن يتسبب العدوان الصريح من جانب أطراف خارجية على أى بلد عربى، كما حدث لشعبنا العربى فى فلسطين مؤخراً، فى خسائر كبيرة فى الأرواح وفى المرافق الإنتاجية والخدمية، وأنه من المؤسف أن تؤدى الصراعات الداخلية بين بعض القوى المحلية داخل البلد العربى الواحد إلى آثار مماثلة تعطل المرافق الوطنية ومشروعات التنمية وأرزاق البسطاء.

وطالبت عشرى المنطقة العربية بأن يكون لها دور فى معالجة بعض هذه التداعيات السلبية وخاصة تلك التى تمس قطاعات العمل والإنتاج وحقوق العمال وأصحاب الأعمال سوا ء من مواطنى الدول المعنية أو الوافدين إليها من بلدان عربية أخرى .

وتابعت "أمامنا فى هذه الدورة بنوداً عديدة بعضها يحمل الطابع الإجرائى والتنظيمى، وأخرى موضوعية تتعلق بالاستراتيجيات والسياسات القائمة أو المطلوبة فى مجالات التشغيل والتدريب وتطوير بيئة العمل وحماية الحقوق والربط بين التنمية والتشغيل والتعاون الإقليمى والدولى" .

وحيت وزيرة القوى العاملة ما ورد فى تقرير المدير العام للمنظمة، الذى أطلقه أمس والمعروض على المؤتمر اليوم حول فكرة "التحالف العربى الجديد من أجل التشغيل"، مشددة على ما تحمله هذه الفكرة من معان التوافق والتضامن بين بلادنا العربية، وهو نفس المنهج الذى ينبغى أن نحرص عليه فى جميع الأحوال، ونعالج به جميع القضايا الموضوعية والإجرائية على السواء .

وشددت ناهد عشرى على حرص مصر المساهمة فى كل ما يحقق المصلحة العربية الجامعة والتوافق العربى، وتقدير الأدوار التى يقوم بها أحمد لقمان مدير عام المنظمة، وجميع العاملين معه فى خدمة المصالح العربية العليا.
واختتمت كلمتها قائلة: "وإذ نقدر تمام التقدير الحضور الشخصى لأصحاب أمناء وممثلى المنظمات العربية والدولية، وسفراء وممثلى الدول والهيئات الشقيقة والصديقة والشريكة، نأمل أن يكون هذا الحضور مؤشراً على مزيد من التعاون الإقليمى والدولى مع منظمتنا ودولها الأعضاء فى الفترة المقبلة" .

ومن جانبه، عبر نصار الربيعى رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية عن امتنانه وشكره لقيادة مصر رئيسا وحكومة وشعبا على رعايتها لهذا المؤتمر، وقال إن المؤتمر منبرا للحوار الاجتماعى، معبرا أن أمله أن يخرج بتوصيات فاعله، مشيرا إلى أن المؤتمر يعقد فى ظل متغيرات دولية وإقليمية تفرض علينا مجموعة من التحديات علينا مواجهتها.

وتناول أحمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية المخاطر المتعلقة بالبطالة فى الوطن العربى والمؤثرة على السلم الاجتماعى والأمن العام، وأكد ضرورة الاهتمام بها والتنمية خلال العقد الاجتماعى الجديد حتى عام 2020 .

وأشار إلى ارتفاع أعداد العاطلين بالوطن العربى من 17 مليونا إلى 20 مليونا، فيما أشاد بدور المملكة العربية السعودية فى رعايتها للمنتدى الأخير الذى عقد بالرياض، من أجل القضاء على البطالة، مطالبا بضرورة وضع سياسات ورسم استراتيجيات تكون على قدر متطلعات الشعوب جميعا.

وقدم لقمان الشكر والامتنان للرئيس عبد الفتاح السيسى على رعايته للمؤتمر، كما وجه الشكر لجميع الحكومات والرؤساء الذين قاموا بتقليده العديد من الأوسمة والميداليات ومنهم السلطان قابون، وعمر البشر، وخليفة أل نهيان، وميشيل سليمان، وأبو مازن.

بينما طالب محمد إبراهيم التويجرى الأمن المساعد لجامعة الدول العربية بضرورة العمل على التغلب على الفقر والبطالة والقضاء عليها من خلال عقد العديد من المؤتمرات والندوات، ودعا لضرورة الاهتمام بالتدريب والتأهيل، وأن يكون هناك توافق لمخرجات التعليم ومتطلبات التشغيل، ووضع أهداف ومبادئ يجرى العمل عليها .

مؤتمر العمل العربى تحت رعاية السيسى


الدكتورة ناهد العشرى وزير القوى العاملة والهجرة


جانب من المؤتمر


مؤتمر العمل العربى بحضور وزراء العمل العربى


جانب من المؤتمر بحضور وزراء العمل العربى


صورة تذكارية لوزراء العمل العربى


صورة تذكارية للعشرى مع وزراء العمل العربى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة