دراسة تشير بأصابع الاتهام إلى دور الغضاريف فى التهاب المفاصل

الأحد، 14 سبتمبر 2014 09:12 ص
دراسة تشير بأصابع الاتهام إلى دور الغضاريف فى التهاب المفاصل صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الباحثون أن الغضروف يلعب دورا فعالا فى تدمير وإعادة تشكيل المفاصل بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى، لتصبح الدراسة الأولى من نوعها التى تشير بأصابع الاتهام للدور السلبى للغضاريف فى التهاب المفاصل .

يصيب التهاب المفاصل أكثر من 400 الف أسترالى، مما يسبب الألم المزمن والتهاب المفاصل مثل تلك الموجودة فى اليدين والقدمين، والركبتين والفخذين، ومع مرور الوقت يمكن أن يدمر التهاب المفاصل الروماتويدى تدمير الغضروف، مما يؤدى إلى التشوه والألم وقلة الحركة .

وقال الدكتور "تومى ليو" المشرف على تطوير الأبحاث – المنشورة فى دورية التهاب المفاصل والروماتيزم – أنه فى السابق كان يعتقد أن الغضروف هو ضحية النظام المناعى بدلا من لعب دور فاعل فى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدى، وأمراض المناعة الذاتية، مضيفا أن الدراسة أظهرت للمرة الأولى أن الغضروف يشارك فى إنتاج المواد الكيميائية، مما يشير إلى تأثيره فى حدوث الالتهاب ويساهم فى تدمير ذاته.

تنتج الغضاريف إنزيمات تدفع إلى تدهور الأنسجة وزيادة الالتهاب عن طريق الإفراج عن إشارات الجزيئات التى تسبب زيادة استجابة المناعة الذاتية، حيث وجد أن الغضروف يمكن أن ينتج بروتين يمسى "رانكال" يقوم بتشغيل إعادة تشكيل العظام .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي دسوقي عبد المجيد

كفر الشيخ الرياض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة