رحيل الموسيقار التونسى "زرياب تونس" بعد مشوار حافل بعالم الموسيقى

السبت، 13 سبتمبر 2014 02:10 م
رحيل الموسيقار التونسى "زرياب تونس" بعد مشوار حافل بعالم الموسيقى الموسيقار التونسى صالح المهدى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل عن عالمنا الموسيقار التونسى صالح المهدى الملقب بـ "زرياب تونس"، مساء أمس الجمعة عن عمر يناهز 89 عاما، بعد مشوار طويل بعالم الفن والموسيقى.

ومن جانبها أصدرت وزارة الثقافة التونسية، بيانا تنعى فيه الراحل جاء فيه "ببالغ الحزن والأسى تنعى وزارة الثقافة فقيد الساحة الفنية مؤسس الفرقة القومية للفنون الشعبية والأوركيستر السنفونى التونسى الموسيقار الدكتور صالح المهدى الذى وافاه الأجل المحتوم الجمعة عن سن تناهز 89 عاما".

الموسيقار التونسى صالح بن عبد الرحمن بن محمد المهدى الشريف الشهير بصالح المهدى، ولد فى التاسع من فبراير 1925 بتونس العاصمة وسط عائلة فنية، إذ كان لوالده مجلس للفنانين ودرس المالوف "موسيقى أندلسيةط لفرقة الرشيدية وإذاعة تونس.

وقد بدأ مشواره الموسيقى بالعزف على الناى قبل أن ينتمى إلى جمعية الكوكب التمثيلى التى ترأسها عام 1949، كما ترأس فرقة الرشيدية.
وألف "زرياب تونس" العديد من الموشحات الشرقية والأغانى التونسية الشهيرة، وتعلم على يديه كثير من الموسيقيين والمطربين فى تونس أبرزهم الفنانتان علية ونعمة، كما لحن لأغلب المطربين والمطربات فى تونس، أبرزهم الفنانة صليحة، وفى عام 1962 أسس المهدى الفرقة القومية للفنون الشعبية، ويعتبر من أبرز الموسيقيين التونسيين فى القرن العشرين بعد أن جمع بين العزف والتلحين والدراسة والأداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة