النوم سلطان وأحيانا جنان.. وأغرب اضطراباته تتمثل فى الاعتداء الجنسى دون وعى والتبول اللاإرادى عند الكبار.. وأخطر مشكلاته النعاس المفاجئ أثناء القيادة.. ومن علاماته كثرة الضغط على الأسنان

السبت، 13 سبتمبر 2014 03:22 م
النوم سلطان وأحيانا جنان.. وأغرب اضطراباته تتمثل فى الاعتداء الجنسى دون وعى والتبول اللاإرادى عند الكبار.. وأخطر مشكلاته النعاس المفاجئ أثناء القيادة.. ومن علاماته كثرة الضغط على الأسنان الأكل أثناء النوم
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النوم الهادئ لذة، ومتعة، وراحة، لذلك يطلق عليه "النوم سلطان" لكن ماذا لو تحول النوم إلى اضطراب وأصبح عنصر الراحة فى الحياة مرضا يمارس خلاله الشخص أفعالا غريبة تسبب له مشكلات عديدة فى النوم وفى الحياة اليومية، والأخطر أن تجعلك بعض هذه الاضطرابات متهما جنائيا أحيانا، لذلك نعرض فى السطور التالية أغرب مشاكل واضطرابات النوم كما ذكرها موقع "آى فيليدج دوت كوم":

الجنس أثناء النوم:
فى 2002 وثق الباحثون فى جامعة ستانفورد الأمريكية حالات عديدة لممارسة جنسية كاملة أثناء النوم مع شركاء حياتهم، وتم توثيق حالات أخرى لاعتداءات جنسية أثناء النوم.
وعلاج هذه الحالات يتم بالعلاج النفسى، أو فى بعض الأحيان يتم باستخدام مضادات الاكتئاب فى علاجها.

الأكل أثناء النوم:

نوبات من الأكل أثناء النوم أو حتى شرب القهوة فى هذا الاضطراب يأكل المريض دون أن يعلم أنه أكل، وتعد الحالة خليطا ما بين اضطرابات النوم واضطرابات الأكل، وتحذر مايو كلينيك من خطورة هذه الحالة خاصة مع أمراض مثل السكر أو الحساسية لأنواع معينة من الطعام.
وتحدث النوبات الأولية غالبا فى عشرينيات عمر المريض، وغالبا ما يرتبط بداية الحدوث مع مشاكل أخرى كأعراض الانسحاب من المخدرات، أو مشاكل الانفصال.

التبول اللاإرادى:

قد يعانى بعض الكبار من التبول اللاإرادى أثناء النوم والذى ينقسم إلى نوعين، أولى والذى يستمر منذ الطفولة مع المريض، وثانوى أى بدأ بعد فترة كبيره، وتشمل أسبابه الوراثة أو مرض السكرى أو نقص بعض الهرمونات فى الجسم.

الحديث أثناء النوم:

على الرغم من أن النساء يتحدثن أكثر أثناء اليقظة، إلا أنه وفقا للمعهد القومى للنوم فى أمريكا فإن الرجال والأطفال الذكور أكثر إصابة باضطراب الحديث أثناء النوم، والذى قد يكون بسبب الكوابيس أو لأى سبب آخر، وفى الطبيعى لا يحتاج هذا الأمر إلى علاج طالما لم يقلق شريك حياتك أو يسبب لك أية مشاكل أخرى.

المشى أثناء النوم:

كما فى الأفلام العربية القديمة يعتبر المشى أثناء النوم أحد أشهر الأمراض، وهو الأمر الذى يسبب الإرهاق والتعب للمريض فى اليوم التالي، ويقول الخبراء إن إيقاظ المريض أثناء المشى لا يسبب له أية ضرر على عكس الشائع، لكن يفضل الأطباء فى مايو كلينيك إعادة المريض إلى السرير بخفة دون إيقاظه.

الرعب الليلى:

فى بعض حالات الإصابة بنوبات رعب أثناء النوم يقوم المريض ويركض فى كل أنحاء الغرفة من الخوف، فى الغالب ترتبط هذه الحالات ببعض الاضطرابات النفسية الأخرى، كالاضطراب ثنائى القطب وفى أحيان أخرى يكون هذا الأمر وراثيا.

النوم المفاجئ:

بعض الناس يعانون من نوبات نوم مفاجئة، دون سابق إنذار، ولهذا يجب على هؤلاء عدم القيادة، أو استخدام الأدوات الحادة كالمناشير الكهربائية أو سكاكين تقطيع الأغذية الآلية وغيرها، ولا يوجد سبب معروف حتى الآن لهذا الاضطراب، لكن يعتقد البعض أنه اضطراب جينى.

الضغط على الأسنان:

الضغط على الأسنان أو "الجز عليها" كما هو فى المصطلح العامى، يعد أحد مشاكل النوم، والتى قد تتسبب فى مضاعفات خطيرة منها قطع اللسان، وقد تكون فى حد ذاتها علامة على مشكلة خفية أخرى، والحل المؤقت لها هو تناول باسطات العضلات قبل النوم، ووضع حامية تمنع ضغط الأسنان على بعضها و تحمى اللسان.

متلازمة حركة القدم:

تقريبا 10% من الكبار و 2% من الأطفال يعانون من هذه المتلازمة، وهى عبارة عن حركة مستمرة للقدم دون توقف أثناء النوم مع وجود شعور بعدم الراحة كالتنميل أو الأكلان أو الرغبة فى الهرش، المشكلة أن هذه الحركة المستمرة تقلل من حصول الشخص على ليلة هادئة من النوم و تؤثر عليه.


أخبار متعلقة..

دراسة برازيلية: خفض السعرات يخفف توقف التنفس أثناء النوم لدى البدناء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة