إجراء الجراحة أو القسطرة أهم طرق الوقاية من الاحتباس البولى

السبت، 13 سبتمبر 2014 09:26 م
إجراء الجراحة أو القسطرة أهم طرق الوقاية من الاحتباس البولى صورة أرشيفية
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الغالبية العظمى منا من الاحتباس البولى، وهو يسبب عدم قدرة المثانة على إفراغ البول بشكل كامل، ما يؤدى لارتفاع ضغط البول، وبالتالى تتعرض الكلية لعدد من المشاكل الصحية.

أشار الدكتور سعيد الصاوى استشارى أمراض المسالك البولية، إلى أن الأسباب التى تؤدى للاحتباس البولى متعددة، ومنها الإصابة بالأورام الخبيثة، والتشوهات الخلقية فى الحالب، ما يجعل البول يتدفق بضعف مع وجود تقطعات بالبول، وإذا استمرت المثانة مملوءة فإنها تدل على الإصابة بسلس البول، لافتاً إلى أنه على المدى البعيد قد يؤدى تكرار الإصابة باحتباس البول إلى الإصابة بالفشل الكلوى، ووجود حصوات بالمثانة.

وأكد "الصاوى" أنه يمكن تلافى المشاكل الناجمة عن سلس البول، إما بإجراء الجراحة أو اللجوء للقسطرة لتخفيف احتباس البول، وغالبا ما يصاحب احتباس البول التعرق الشديد، وآلام الصدر والقلق وارتفاع ضغط الدم، بجانب الضرر بالمثانة والفشل الكلوى، فاحتباس البول هو نوع من المرض العارض، يتطلب العناية الطبية بالمريض حتى لا تتعرض المعدة للأذى والتقلصات.

وأضاف "الصاوى" أن احتباس البول لا يرتبط بوقت معين فهو يصيب المعدة ويؤثر عليها نتيجة إصابة المثانة بمشاكل صحية، ويمكن الوقاية من احتباس البول بالمداومة على استشارة الطبيب عند الشعور باحتباس البول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة