دينس روس فى مقالة بـ"نيويورك تايمز": الإسلاميون ومنهم الإخوان ليسوا أصدقاء أمريكا ولا يجب التواصل معهم.. ويؤكد: انتهاك الجماعة لمبدأ الهوية الوطنية سبب الثورة الشعبية ضدهم فى مصر

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 03:58 م
دينس روس فى مقالة بـ"نيويورك تايمز": الإسلاميون ومنهم الإخوان ليسوا أصدقاء أمريكا ولا يجب التواصل معهم.. ويؤكد: انتهاك الجماعة لمبدأ الهوية الوطنية سبب الثورة الشعبية ضدهم فى مصر دينس روس المبعوث الأمريكى السابق للسلام فى الشرق الأوسط
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دينس روس، المبعوث الأمريكى السابق للسلام فى الشرق الأوسط، إن الإسلاميين ليسوا أصدقاء الولايات المتحدة، ودعا واشنطن إلى ضرورة عدم التواصل معهم، مؤكدا أن غير الإسلاميين سواء الأنظمة الملكية المحافظة أو الحكومات "السلطوية" الأخرى هم الشركاء الطبيعيون لأمريكا فى المنطقة.

وفى مقاله بصحيفة نيويورك تايمز، قال "روس" إن هناك "صدعًا" جديدًا يظهر فى سياسات الشرق الأوسط، والذى سيكون له آثار عميقة على السياسة الخارجية الأمريكية فى المنطقة.. هذا الخلاف ليس بين من يؤيدون داعش أو يعارضونه ولا يحدده الصراع بين السنة والشيعة، ولكن يميز هذا التقسيم بين الإسلاميين وغير الإسلامين.

ويشير روس إلى أن الإسلاميين يشملون السنة والشيعة؛ السنة مثل داعش والإخوان المسلمين، بينما إيران وميليشياتها حزب الله فى سوريا ولبنان وعصائب أهل الحق فى العراق، يمثلون الجانب الشيعى، والعديد من هؤلاء الإسلاميين فى حرب ضد بعضهم البعض، لكنهم يشتركون فى صراع مرير ضد غير الإسلاميين لتحديد الهوية الأساسية للمنطقة.

ويرى روس أنه ليس كل الإسلاميين متطرفين مثل داعش، إلا أن جماعة الإخوان ملتزمة بمبدأ الأمة، وأحد الأسباب التى وقفت وراء الثورة الشعبية ضد حكمهم فى مصر هو انتهاكهم للمبدأ الأساسى الخاصة بالهوية الوطنية، فقد كانت حركة إسلامية قبل أن تكون مصرية.

والآن يرى الرئيس عبد الفتاح السيسى أن مصر تواجه صراعا حاسما ضد الإخوان، ويحظى بدعم من السعودية والإمارات والكويت ويتعاون بشكل وثيق أيضا مع الجزائر ويحظى بدعم من المغرب والأردن.

ويمضى روس الذى يعمل مستشارا بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، قائلا إنه الصحوة العربية فى عام 2011 لم تبشر ببداية عهد جديد من الديمقراطية، ولا يمكنها ذلك، فمؤسسات المجتمع المدنى ضعيفة جدا وثقافة الفائز يحصل على كل شىء لا تزال سائدة، والخلافات الطائفية قوية جدا، والإيمان بالتعددية بدائى للغاية، لذلك أدت الصحوة العربية إلى فراغ سياسى وصراع على الهوية.

وأشار روس إلى أن غير الإسلاميين يريدون اليوم أن يعرفوا أن الولايات االمتحدة تدعمهم، وهو ما يعنى عدم الدخول فى شراكة مع إيران ضد داعش، ويعنى منافسة إيران بشكل فعال فى باقى المنطقة بصرف النظر عما إذا كان الاتفاق النووى ممكنا.

ويعنى كذلك الاعتراف بأن مصر جزء أساسى من الائتلاف المناهض للإسلاميين وألا يتم حجب المساعدات العسكرية الأمريكية عنها بسبب سياستها الداخلية.



موضوعات متعلقة..

وزير الخارجية لليوم السابع: "بيان جدة" لا يلزمنا بعمل عسكرى ضد "داعش".. وموقف تركيا "غير مفهوم".. ويؤكد: الفترة السابقة شهدت توجهاً إيجابيا من الموقف الأمريكى تجاه مصر.. وهناك تفهم لإرهاب الإخوان


الإعلام الأمريكى: موقف العرب من العمليات العسكرية الأمريكية ضد داعش "غامض".. آسوشيتدبرس: واشنطن تتهم قطر بعدم وقف تبرعاتها للمسلحين.. وول ستريت: دول عربية لم تحدد موقفها من منح قواعدها لطيران أمريكا









مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ايوووووووووووووووووووووووووووووووووووب مصر

الحكومات السلطوية

عدد الردود 0

بواسطة:

ايوووووووووووووووووووووووووووووووووووب مصر

الحكومات السلطوية

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ملاحظة علي الماشي: دينيس روس المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي : يهودي الجنسية

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

معتز

الرداء الخليع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة