بوتين يؤكد أهمية الردع النووى بعد تجريب روسيا صاروخا عابرا للقارات

الخميس، 11 سبتمبر 2014 02:30 ص
بوتين يؤكد أهمية الردع النووى بعد تجريب روسيا صاروخا عابرا للقارات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
موسكو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء،? ?بعد أن اختبرت بلاده صاروخا نوويا عابرا للقارات، إن على روسيا أن تحافظ على الردع النووى لمواجهة، ما وصفه بالتهديدات الأمنية المتزايدة.

وفى وقت تصدعت فيه العلاقات بين روسيا والغرب بسبب الأزمة فى أوكرانيا سيطر بوتين بشكل أكبر على لجنة تشرف على الصناعات الدفاعية ودعا من جديد إلى أن تصبح روسيا أقل اعتمادا على المعدات المستوردة من الغرب.

وقال إن حلف شمال الأطلسى يستخدم الجدل الدائر حول أزمة أوكرانيا “ لاحياء نفسه” وذكر أن روسيا حذرت مرارا من أنه سيتحتم عليها أن ترد على مثل تلك التحركات.

وقبل قليل من إدلائه بتلك التصريحات أجرت روسيا تجربة ناجحة على صاروخها الجديد العابر للقارات (بولافا) الذى يطلق من غواصة ويبلغ طوله 12 مترا ويمكنه حمل متفجرات نووية تعادل قوتها التدميرية مئة مرة التفجير الذرى الذى دمر هيروشيما عام 1945.

وقال فى اجتماع عقد فى الكرملين لمسؤولى الدفاع فى الحكومة “ نحتاج إلى تقييم كامل ويعول عليه للتهديدات المحتملة للأمن العسكرى الروسى . يجب أن نجد ردا كافيا وملائما على كل من هذه التهديدات.”

وأضاف “ أولا نحن نتحدث عن خلق سلسلة منطقية من القدرات الهجومية تشمل الحفاظ على حل مضمون لمهمة الردع النووى . “

وقال إن على روسيا أن تطور أسلحة عالية الدقة فى السنوات القليلة المقبلة لكنه أضاف رغم ذلك “ ربما يكون هناك من يريد أن يبدأ سباق تسلح جديدا. لن نشارك فى ذلك بالطبع.”

وقال الأميرال فيكتور شيركوف القائد بالبحرية الروسية إن تجربة بولافا أجريت من البحر الأبيض وإن الصاروخ أصاب هدفه فى أقصى شرق روسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن شيركوف قوله “ فى أكتوبر ونوفمبر هذا العام سيجرى الأسطول البحرى اختبارين جديدين بطرادى صواريخ مجهزين بصواريخ باليستية.”

ويزن الصاروخ بولافا 36.8 طنا ويمكن أن يقطع مسافة 8000 كيلومتر وحمل ما بين ستة وعشرة رؤوس نووية. والهدف أن يصبح الصاروخ حجر الزاوية فى القوات النووية الروسية بنهاية العقد وتأجل تطويره بسبب اختبارات كثيرة فاشلة.

ومن المقرر أن تنفق روسيا أكثر من 20 تريليون روبل (536.81 مليار دولار) على تحديث جيشها الذى لا يزال يعتمد بشكل كبير على أسلحة وتكنولوجيا سلاح تعود إلى العهد السوفيتى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة