القوى المدنية تدرس اللجوء للتنسيق على المقاعد الفردية حال فشل تشكيل تحالف انتخابى موحد.. و"التيار الديمقراطى" يؤكد ضرورة صياغة وثيقة ملزمة توقع عليها جميع الأحزاب حال التوصل لذلك بشكل نهائى

الخميس، 11 سبتمبر 2014 08:08 م
القوى المدنية تدرس اللجوء للتنسيق على المقاعد الفردية حال فشل تشكيل تحالف انتخابى موحد.. و"التيار الديمقراطى" يؤكد ضرورة صياغة وثيقة ملزمة توقع عليها جميع الأحزاب حال التوصل لذلك بشكل نهائى الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى
كتب أمين صالح - إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه أحزاب وقوى التيار الديمقراطى للتفكير فى التنسيق على المقاعد الفردية فيما بينها حال فشل التوصل بشكل نهائى لتحالف انتخابى موحد يجمع أحزاب جبهة الإنقاذ وباقى الكيانات المحسوبة على قوى الثورة.

وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع " أن التيار المدنى الديمقراطى بدأ يفكر فى ذلك جديًا لكنه ينتظر الفرصة الأخيرة لوثيقة الدكتور عمرو الشوبكى التى سيتم عرضها عليهم الأسبوع القادم للتحالف مع الوفد المصرى، موضحًا أن التيار سيلجأ لكتابة ورقة سياسية توقع عليها جميع الأحزاب التى ستوافق على التنسيق معهم وإخلاء عدد من الدوائر لتكون الخيار الأخير حال استمرار الفشل فى تشكيل تحالف انتخابى موسع يضم الوفد والمصرى الديمقراطى والمصريين الأحرار والتيار الشعبى والدستور والكرامة والتحالف الشعبى وشخصيات وطنية أخرى.

وأكد الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، أن الحزب يتواجد فقط ضمن تحالف الوفد المصرى، موضحًا أن هناك اقتراحًا بالتنسيق مع تحالف التيار الديمقراطى على المقاعد الفردية فقط، موضحًا أن كل من يرغب فى التنسيق مع تحالف الوفد المصرى فى الفردى فأهلاً ومرحبًا به.

وأضاف أبو الغار، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن الحديث عن التنسيق مع التيار الديمقراطى على مقاعد القوائم غير وارد حاليًا، بسبب عدم وضوح قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر حتى الآن، وصعوبة الحديث فى هذا الأمر خلال الوقت الحالى.

وقال حمدى السطوحى رئيس حزب العدل، أن الحديث عن التحالف مع "الوفد المصري" لخوض الانتخابات على المقاعد الفردية والقائمة أو الاكتفاء بالتنسيق على المقاعد الفردية هو أمر سابق لأوانه، مشيرًا إلى أن الأمر ما زال قيد التفاوض والمشاورات.

وأضاف السطوحى فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن وثيقة التحالف الانتخابى لها هدفان الأول وضع القواعد التى سيلتزم بها أعضاء التحالف خلال فترة الانتخابات، والهدف الثانى التزام أعضاء التحالف داخل البرلمان بأجندة تشريعية واحدة مؤكدًا أن الفترة المقبلة ربما تشهد اجتماعًا بين قيادات تحالف الوفد المصرى والتيار الديمقراطى للتشاور حول هذا الشأن.

بدوره قال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى أن التيار المدنى الديمقراطى ضد نظام المحاصصة، ويدعم أن تكون الأولوية فى اختيار المرشح حسب ما يتوافر له من مزايا ونسبة تواجده بدائرته الانتخابية، مؤكدًا أنه حال الانضمام إلى تحالف الوفد المصرى ستتم مناقشة هذا الأمر مرة أخرى.

وأضاف شكر، أن التنسيق الكامل بين التيار الديمقراطى والوفد المصرى هو طوق النجاة الوحيد لإنقاذ التيار المدنى فى انتخابات مجلس النواب القادم.

بينما أكد الدكتور ياقوت السنوسى أمين عام حزب الدستور أن الحزب يتمنى الوصول بشكل أفضل لتحالف جامع طبقًا لوثيقة انتخابية تكون واضحة وموضوع لها حد أدنى من المبادئ تسمح بالتنسيق على المقاعد الفردى والدخول فى قائمة انتخابية موحدة.

وأشار السنوسى إلى أن حسم دخول الحزب فى تحالف من الأساس مرهون بقرار الهيئة العليا وقواعد الحزب وهذا الأمر سيحدد خلال الفترة المقبلة.



موضوعات متعلقة

ثورة "شباب الأحزاب" ناقوس خطر يهدد بفشل التحالفات الانتخابية.. شباب الكرامة: أحزاب تحالف الوفد المصرى لا تعبر عن الثورة.. و"شباب التجمع" يهددون بالعمل ضد رموز الجبهة المصرية حال خوضهم سباق البرلمان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة