"الصناعات الغذائية": خطة لزيادة الصادرات لـ 300 مليار جنيه خلال 6 سنوات

الخميس، 11 سبتمبر 2014 10:33 ص
"الصناعات الغذائية": خطة لزيادة الصادرات لـ 300 مليار جنيه خلال 6 سنوات علاء البهى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس علاء البهي إن وزارة الصناعة والتجارة تستهدف مضاعفة الصادرات المصرية خلال السنوات الست المقبلة لتصل إلى نحو 300 مليار جنيه، منها 100 مليار صادرات زراعية وصناعات غذائية من خلال التركيز على زيادة التعاملات مع الأسواق الأوروبية التي تأتي في المرتبة الثانية بعد المنطقة العربية كأكبر الأسواق المستقبلة للمنتجات المصرية.

وكشف البهي، خلال ورشة عمل نظمتها ،الاربعاء، الغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة، للاعلان عن تيسيرات تقدمها الغرفة الألمانية بالتعاون مع المجلس لاشتراك شركات مصرية بالدورة المقبلة لمعرض انوجا الدولي والمقرر عقدها في اكتوبر 2015 – عن توجه 40 شركة مصرية بقطاعي الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية الجمعة القادمة للاشتراك في معرض الغذاء العالمي المقام بموسكو.

وتابع "تسعي مصر للاستفادة من المزايا التي ستقدمها روسيا لوارداتها من مصر تنفيذا لاتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشيرًا إلى أن 6 شركات مصرية تقدمت بالفعل لتسجيل منتجاتها لدى السلطات الروسية بما يسمح بمضاعفة صادراتها لروسيا".

وقال إن مصر لديها امكانيات ضخمة لمضاعفة صادراتها الغذائية خاصة من زيت الزيتون والعسل والتمور، مشيرا إلى اهتمام وزارة الصناعة والتجارة بهذه السلع حيث تنفذ مشروعات لتعظيم صادراتها يشرف عليه مركز تكنولوجيا الغذاء التابع للوزارة.

ولفت إلى أن صادرات قطاع الصناعات الغذائية ارتفعت بنسبة 12% في الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي متوقعا أن ينتهي العام بارتفاع بنسبة 20%، خاصة مع الاتجاه لحل مشكلات دخول منتجات الألبان للأسواق الأوروبية.

وحول المشاركة المصرية المتوقعة بمعرض انوجا في العام المقبل اكد البهي ان 86 شركة تقدمت للمجلس لحجز اماكن بالمعرض الذي يعد اهم احداث العام عالميا في مجال تجارة وصناعة الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية ، لافتا الي ان العدد قد يصل الي 100 شركة قبل نهاية الشهر الحالي ، حيث تعد مصر الاولي عربيا من حيث حجم المشاركة والتي ترجع لعام 1977.

وفى ذات السياق كشف يسري تيناوي مدير عام غرفة الصناعات الغذائية عن الاتفاق مع الغرفة الالمانية واتحاد تجار الجملة والتجزئة الالمانية لتنفيذ مشروع مشترك لتعظيم صادرات مصر لالمانيا وتسهيل نفاذها للاسواق الاوروبية الاخري حيث سيقوم خبراء من الاتحاد الالاني بتدريب الشركات المصرية خاصة الصغيرة والمتوسطة علي الاشتراطات والاجراءات الحاكمة لعمليات الاستيراد بجانب تعريفهم بالذوق الالماني وطرق التعبئة والتغليف وتيسير عمليات الشحن.

وقال إنه في إطار التعاون مع الجانب الاوروبي فقد تم تعيين خبير الماني بتمويل من اتحاد الصناعات الدنماركي لدراسة ملف منتجات الالبان ووضع خطة لتسهيل اجراءات تسجيل الشركات المنتجة لها اوروبيا ، مطالبا ادارة معرض انوجا بمخاطبة السلطات الالمانية لتسهيل دخول عينات من الاجبان المصرية للمشاركة بالمعرض الذي يعد الاكبر عالميا ويتيح عقد صفقات مع اكثر من 187 دولة .

وقال إن صادرات الصناعات الغذائية ارتفعت من 5.3 مليار جنيه عام 2006/2007 الي 19 مليار جنيه العام الماضي كما ارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية من 6.6 مليار جنيه الي 14 مليارا في نفس الفترة ومتوقع ان يحقق القطاعين نحو 40 مليارا بنهاية العام الحالي ترتفع الي 100 مليار جنيه بحلول 2020.

من جانبه كشف أولريخ هوث رئيس الغرفة الالمانية العربية للتجارة والصناعة عن تأسيس مكتب بالقاهرة لمساعدة قطاع الصناعات الغذائية المصري علي زيادة صادراته الى المانيا ودول الاتحاد الاوروبى بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية.

وأضاف أن المشاركة في المعارض الالمانية تعتبر من اهم الطرق لدخول الاسواق العالمية ,وذلك لان المانيا تعتبر قلب اوروبا وهى الدولة الاولى فى صناعة المعارض بالعالم ,حيث تستضيف 150 معرضا عالميا تمثل ثلثى المعارض الدولية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة