"دلّع النونة" لكن بالعقل.. حكاية عادات خاطئة تحدث مع الأطفال بعد الولادة.. لو "كحلتى"البيبى هتعميه.. ودق الهون يحدث "صمم".. "الهشتكة" الزيادة تسبب مشاكل بالمخ.. والنوم على البطن يعرضه للموت المفاجئ

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 04:33 م
"دلّع النونة" لكن بالعقل.. حكاية عادات خاطئة تحدث مع الأطفال بعد الولادة.. لو "كحلتى"البيبى هتعميه.. ودق الهون يحدث "صمم".. "الهشتكة" الزيادة تسبب مشاكل بالمخ.. والنوم على البطن يعرضه للموت المفاجئ سبوع طفل رضيع
تحقيق منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ولادة طفل جديد، تسمع الأم كمًا هائلًا من نصائح الأجداد التى تنتشر بيننا حتى الآن، وعلى الرغم من التقدم العلمى والتكنولوجى إلا أنه لا زالت تنتشر بعض العادات والممارسات التى تحمل خطورة على الطفل، ومنها تكحيل المواليد لحماية عيونهم، وفرك جلدهم الناعم بالملح لنظافتهم، أو حتى "أمط" أو ربط وسط الطفل بقطعة قماش ووضع قطعة معدنية على "سرته" لعلاج الفتق، أو "رج" الطفل بدافع "الهشتكة" والدلع ولتهدئته.

وعن هذه العادات يقول الدكتور أحمد صلاح أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة إن هناك الكثير من العادات التى تسبب مضاعفات لحديثى الولادة وقد تعرضهم للموت.

هتكحلها هتعميها
يشير صلاح إلى أنه على الرغم من أن الكحل من المواد التجميلية المعروفة بفوائدها، إلا أن وضع كحل فى عين الطفل بدعوى أن ذلك يكوى العين لتطهيرها وتوسيعها أو فى حاجب الطفل وفى سرته (لتطهيرها) يسبب كوارث، فالكحل غالبا يحتوى على مادة الرصاص السامة، ولأن قدرة الطفل على منع امتصاص تلك المواد ضعيفة فإن الأغشية تمتص هذا السم الذى قد يترسب فى أعضاء الطفل ويتسبب فى إصابة حديثى الولادة بالعمى.

دق الهون قد يؤدى للصمم
من العادات المنتشرة وخاصة خلال السبوع، دق الهون الذى يجب أن يكون نحاسًا حتى يكون صوته أعلى وذلك بدعوى أن سماع الطفل لهذا الصوت العالى يحميه من "الخضة" ويؤكد أخصائى الأطفال أن ذلك الصوت قد يضر طبلتى أذن الطفل، وقد يسبب له الصمم، والادعاء بأنه يحميه من الفزع ليس له أى أساس من الصحة.

"هز" الطفل
من الطقوس المصرية فى السبوع هز الطفل بشدة، لكى يصبح أقوى، كما أن الكثيرين يقومون بما يطلق عليه "هشتكة" الطفل ومشكلة تلك العادة الخطيرة أنها قد تسبب نزيفًا بالمخ للطفل، وتعرضه للوفاة.

عصر حلمتى الطفل
بعض الأطفال يولدون منتفخى الحلمة، ويعنى هذا وجود لبن بالحلمة وهو أمر طبيعى لا داعى للقلق منه، إلا أن الكثيرين يقومون بعصر الحلمة لإخراج هذا اللبن مما يؤدى إلى ضرر القنوات اللبنية، وخاصة للفتيات، وفى هذه الحالة يجب ترك الطفل وسيخرج هذا اللبن تلقائيا خلال عدة أسابيع.

لف ظهر الرضيع
يعتقد كثير من كبار السن أن لف الطفل جيدًا يجعله أكثر صلابة، وخاصة عند حمله، ولمنع حدوث "مزق" إلا أن لف الطفل بتلك الطريقة قد يؤدى إلى بطء نمو جسم الطفل، فضلا عن أنه يقلل حركة الطفل، ويمنعه من الحصول على فيتامين "د" الذى يحصل عليه من التعرض من الشمس.

تدليك الطفل بالملح
يعتقد البعض أنه يجب فرك الطفل بالملح حرصا على تنظيفه جيدا، وهو ما يؤدى إلى جفاف الجلد، وتشققات والتهابات تؤرق الطفل، فضلا عن أن الملح يحتوى على الصوديوم وهى مادة شديدة الضرر على حديثى الولادة.

فتق السرة
يولد الكثير من الأطفال بمشكلة بفتق السرة، ويقترح كبار الأسرة وضع قطعة معدنية على السرة، ولفها بقماش أو شاش كبير لمساعدتها على الالتئام مما يؤدى إلى العديد من المشاكل منها انتشار الجراثيم والفطريات، والتهاب السرة، وقد يحدث ضررا أكبر.

ويتم التعامل مع السرة من خلال مسح الجزء الخارجى منها بقطنة مبللة بمطهر (يصفه الطبيب) مرة واحدة يوميًا.

نوم الطفل على بطنه
يعتقد البعض أن نوم الطفل على بطنه يقلل من الإصابة بالغازات، وربما كان هذا صحيحا فى حال كون الطفل مستيقظًا، أما إذا كان نائمًا فهو معرض لحدوث مشاكل بالتنفس، بالإضافة إلى متلازمة الموت المفاجئ للرضع.




موضوعات متعلقة..


هل يوجد أضرار لاستخدام "حزام السرة" للأطفال؟ ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة