بدلا من أن تلعن الظلام.. استغل عطلة غياب الكهرباء بألعاب مثيرة.. روشتة مضادة لاكتئاب "الضلمة" تجسدها لعبة "الكشاف".. و"امسك تمثالا وارسم على الظلام" لعبتان ترفضان "النور"

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 03:30 م
بدلا من أن تلعن الظلام.. استغل عطلة غياب الكهرباء بألعاب مثيرة.. روشتة مضادة لاكتئاب "الضلمة" تجسدها لعبة "الكشاف".. و"امسك تمثالا وارسم على الظلام" لعبتان ترفضان "النور" ارسم على الظلام
كتبت إيناس الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات طويلة قد تقضيها محدقاً فى سقف الغرفة المظلمة منتظرًا الفرج بين فواصل انقطاع الكهرباء ورجوعه، هكذا هو الحال اليومى الذى لم يعد غريباً وتحول إلى أمر واقع تحتاج مجاراته إلى بعض المرونة بعيداً عن الغضب المعتاد من الحر والظلام، إنهاء مكالماتك المؤجلة، أو تصفح الفيس بوك والصور قبل ثوانٍ من انتهاء ما تبقى فى بطارية الموبايل التى تحول شحنها بالكامل إلى معجزة، وغيرها من الطرق لتضييع ساعات الظلام المملة، التى يمكن استغلالها بطريقة أكثر إمتاعاً بمجموعة من الألعاب التى لا تحتاج سوى كشاف صغير، أصبح وجوده ضروريا فى كل بيت فى مصر.

خيال الظل..

"العب فى الضلمة"، كل ما تحتاجه هو كشاف إضاءة صغير، والقليل من الخيال والتعود على الرؤية فى الإضاءة الخافتة لتحويل وقت الظلام لأوقات مسلية قد تتذكرها لاحقاً، ألعاب الظل هى الفكرة الأولى التى يمكن تنفيذها بسهولة على الحائط، من خلال أشكال يتم تنفيذها بحركات اليد، سواء كانت أشكال فردية أو حكاية قد تمتد بتوفر عدد كبير من الأيدى.

صور خيال الظل
"لعبة الكشاف"..

إلى جانب ألعاب خيال الظل على الحائط، يمكن استغلال ساعات الظلام فى اللعب بالكشافات، كل ما تحتاجه هو مساحة فارغة وعدد من الأشخاص يقفون فى أماكن مختلفة، وتبدأ اللعبة فى ظلام دامس، ثم يتجول الممسك بالكشاف بين باقى الأشخاص مشيراً بشكل عشوائى، ويضيئه فجأة على أحد الأشخاص ثم ينطق باسمه، وآخر من يتم الإشارة له بالكشاف هو الفائز فى اللعبة.

تماثيل الضلمة..

لعبة أخرى تشبه تماثيل إسكندرية، ولكنها تحتاج الظلام لإضافة طابع من الفكاهة، تبدأ اللعبة بوقوف مجموعة من الأشخاص فى أماكن مختلفة فى صمت وكأنهم تماثيل، ويقوم الشخص الذى يأتى عليه دور الحركة، بالإشارة إلى وجوه التماثيل بالضوء ومحاولة إضحاكهم، ويعتبر الضاحك الأول هو من عليه دور الحركة فى الدور التالى.

ارسم على الضلمة..
ابتعد عن غضبك من ساعات الظلام المستمرة، وحاول التفكير فى أفكار بعيدة عن الحدود التقليدية لكسر حاجز الظلام الذى يستمر فى بعض الأحيان لساعتين أو أكثر، الرسم على الظلام من الفنون التى بدأت فى الانتشار حديثاً، ويمكن استغلال ساعات الظلام فى تعلمها وتنفيذها بأشكال فنية من خلال كشافات ملونة وحركات عشوائية سريعة تعطيك لوحة ملونة لكسر رتابة الظلام، وليست مجرد لوحة تختفى باختفاء الشعاع، فيمكنك استغلالها من خلال مجموعة من الكشافات الملونة، مجموعة من الأيدى الجاهزة للتلوين على الظلام، كاميرا يمسك بها أحد الأشخاص منتظراً لحظة الالتقاط المناسبة للوحات الألوان على الظلام.

صور الرسم فى الضوء


خطوات صناعة خيال الظل


أشكال الحيوانات بخيالات الظل


ارسم باللمبات الملونة


ارسم على الظلام








موضوعات متعلقة..

أزمة الكهرباء تشعل السخرية على "فيس بوك وتويتر".. رواد مواقع التواصل يتداولون كوميكس مجدى عبد الغنى: "أوعوا الضلمة تنسيكم أنى جبت جون فى كأس العالم".. ويؤكدون: "بقينا ننسى إن مصر فيها كهرباء أساسا" ‎








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة