نيويورك تايمز : اوباما لن يسمح للمتشددين بإقامة خلافة إسلامية

السبت، 09 أغسطس 2014 10:18 ص
نيويورك تايمز : اوباما لن يسمح للمتشددين بإقامة خلافة إسلامية الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إنه يرغب فى بحث توسيع استخدام الضربات العسكرية فى العراق لصد المتشددين الإسلاميين لكن يجب على القادة السياسيين فى العراق أولا أن يتوصلوا إلى سبيل للتعاون فيما بينهم.

وفى مقابلة أجرتها معه صحيفة نيويورك تايمز أمس الجمعة عبر أوباما عن أسفه لعدم بذل المزيد لمساعدة ليبيا وعن تشاؤمه حيال فرص السلام فى الشرق الأوسط ومخاوفه من أن تغزو روسيا أوكرانيا وشعوره بالإحباط من أحجام الصين عن تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة.

وأجاز أوباما يوم الخميس للجيش الأمريكى تنفيذ ضربات جوية ضد مقاتلى الدولة الإسلامية فى شمال العراق فى عملية محدودة تستهدف منع ما وصفه "بإبادة جماعية" محتملة لأقلية دينية وأيضا لحماية المسئولين الأمريكيين الذين يعملون فى العراق.

لكن فى المقابلة قال أوباما إن واشنطن قد تفعل المزيد لمساعدة العراق فى صد التنظيم المتشدد.

وذكر أوباما فى المقابلة التى نشرت نيويورك تايمز مقتطفات منها على موقعها الالكترونى الليلة الماضية "لن نسمح لهم بإقامة خلافة بصورة ما فى سوريا والعراق

"لكن لا يمكننا فعل ذلك إلا إذا علمنا أن لدينا شركاء على الأرض قادرون على ملء الفراغ."

وأثنى أوباما على مسئولى إقليم كردستان شبه المستقل فى العراق لأنهم "عمليون" و"متسامحون مع الطوائف والأديان الأخرى" وقال إن الولايات المتحدة تريد تقديم المساعدة.

وأضاف "لكن ما أشرت إليه هو أننى لا أريد أن أقوم بدور القوات الجوية العراقية."

ويواجه أوباما انتقادات متزايدة لاحجامه عن الخوض فى قضايا شائكة فى السياسة الخارجية.

وقال إنه يأسف لأن حكومته لم تبذل المزيد للمساعدة فى إعادة أعمار ليبيا بعد غارات جوية شنها حلف شمال الأطلسى عام 2011 وساهمت فى الإطاحة بمعمر القذافى وتشهد ليبيا قتالا وفوضى شديدة.

وأضاف "لذلك فهذا درس مستفاد أطبقه الآن فى كل مرة أتساءل فيها: هل يجب أن نتدخل عسكريا؟ هل نملك إجابة فى اليوم التالي؟"

وتسعى إدارة اوباما إلى تشجيع التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة بين إسرائيل والفلسطينيين وتفرض عقوبات اقتصادية على روسيا فى محاولة لحمل موسكو على الكف عن دعم الانفصاليين فى شرق أوكرانيا.

وعبر أوباما عن شكوكه فى قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطينى محمود عباس على إبرام اتفاق سلام طويل الأجل مثل الاتفاقيات التى وقعها الرئيس المصرى الراحل أنور السادات ورئيسا الوزراء الإسرائيليان السابقان مناحم بيجن واسحق رابين.

وقال "بشكل ما بيبى (نتنياهو) قوى للغاية وبشكل ما عباس ضعيف لدرجة لا تمكنه من لم الشمل واتخاذ قرارات جريئة كتلك التى اتخذها السادات أو بيجن أو رابين."

وعبر أوباما عن مخاوفه عن عدم تخلى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين عن دعم الانفصاليين فى شرق أوكرانيا وقال "من الممكن أن يغزو."












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور طارق

كداب لان اوباما ممول للارهاب باسم الاسلام وداعش صناعة امريكية

عدد الردود 0

بواسطة:

ع.أ.

أوباما لا يدرى ما يقول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة