وزير البترول : لابد من الإسراع فى تنفيذ مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات

الجمعة، 08 أغسطس 2014 03:16 م
وزير البترول : لابد من الإسراع فى تنفيذ مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات خلال زيارة وزير البترول لـ مصنع إنتاج البولى ستيرين ومجمع إنتاج الإيثيلين بالإسكندرية
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أهمية الإسراع فى تنفيذ مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات، مشيراً إلى أن التركيز خلال المرحلة القادمة سيعتمد على التوسع فى المشروعات القائمة وزيادة إنتاجها فى الوقت.

وأشار الوزير فى بيان اليوم بعد إنتهاء الزيارة التفقدية لمصنع إنتاج البولى ستيرين ومجمع إنتاج الإيثيلين بالإسكندرية إلى ضرورة التركيز على تحقيق أكبر استفادة مما ننتجه من بتروكيماويات لزيادة القيمة المضافة وإقامة صناعات صغيرة متكاملة وتصدير منتجاتها النهائية.

وأشار المهندس محمد الريفى رئيس الشركة المصرية لإنتاج الستيرين والبولى ستيرين ( استيرنكس ) أن المشروع هو الأول من نوعه فى أفريقيا ويقوم بإنتاج مادة البولى ستيرين من الستيرين المستورد من الخارج كمرحلة أولى تمهيداً لإنتاج الستيرين محلياً كمرحلة تالية.

وقال الريفى أن الشركة تخطو بخطوات سريعة لتنفيذ مشروع إنتاج خام الستيرين بطاقة 300 ألف طن سنوياً بدلاً من إستيراده من الخارج بإستخدام مادتى الإيثيلين من شركة إثيدكو ومادة البنزول لتحقيق أكبر قيمة مضافة للإقتصاد المصرى، وأنه من المخطط التشغيل التجارى للمشروع نهاية عام 2017.

كما استعرض الكيميائى عبد الرحمن زيد رئيس الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين و مشتقاته ( إثيدكو ) تقدم العمل فى المشروع حيث بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن حوالى 67 % ومن المخطط تشغيله فى نهاية العام القادم.

وأشار زيد إلى أن العمل فى مشروع مرافق الشركة سيبدأ التشغيل فى نهاية عام 2014، وأوضح أن إنتاج المجمع الذى تبلغ طاقته الإنتاجية 400 ألف طن بولى إيثيلين سنوياً واستثماراته تصل إلى 1.9 مليار دولار سيقوم عليه عدداً من الصناعات البتروكيماوية الأخرى التى تستخدم فى العديد من الصناعات النهائية كمنتجات التغليف والتعبئة والمواسير ومستلزمات السيارات والأجهزة الكهربائية.

وأوضح زيد أن مجمع إنتاج الإيثيلين يعد أول مشروع فى مصر والشرق الأوسط للتدوير الكامل لمياه الصرف الصناعى فى إطار إستراتيجية الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة ودعم إستخدام التكنولوجيات المتطورة لإقامة مشروعات صناعية لا تؤثر مخرجاتها سلباً على البيئة المحيطة، بالإضافة إلى ترشيد إستهلاك المياه عن طريق تقليل كميات المياه المطلوب إستقبالها من خارج المشروع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة