بالفيديو والصور.. ننفرد بنشر البنود الكاملة لعقد قناة السويس الجديدة.. إلتزام الشركة المنفذة بخطاب ضمان قيمته 5% من قيمة العقد من بنك مصرى وبالدولار الأمريكى.. وللدولة الحق فى تسيله حال عدم التنفيذ

الثلاثاء، 05 أغسطس 2014 02:43 م
بالفيديو والصور.. ننفرد بنشر البنود الكاملة لعقد قناة السويس الجديدة.. إلتزام الشركة المنفذة بخطاب ضمان قيمته 5% من قيمة العقد من بنك مصرى وبالدولار الأمريكى.. وللدولة الحق فى تسيله حال عدم التنفيذ الرئيس السيسى
كتبت : عبير عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄ الاستشارى المنفذ ملزم بدفع غرامة 10% حال تأخر المشروع.. وتحصين المشروع قانونياً ضد أى توقف

◄ خرائط ومستندات المشروع سرية.. والشركة المنفذة ملزمة بردها للدولة بعد انتهاء المشروع

حصل "اليوم السابع" على عقد مشروع قناة السويس الجديدة، بين هيئة قناة السويس، والشركة الاستشارية المنفذة للمشروع، والذى يتضمن مجموعة شروط عامة وخاصة، تحدد اعللاقة بين الشركة المنفذة للمشروع والدولة المصرية.

وتضمن عقد المشروع الذى أحيل من رئاسة الجمهورية إلى مجلس الدولة لإبداء الرأى القانونى فيه النص على..

تلتزم الشركة المنفذه للمشروع التى حظى عرضها بالقبول، بتزويد هيئة قناة السويس بخطاب ضمان غير مشروط وغير قابل للرد "مستند الأداء"، صادر من بنك مصرى بمبلغ إجمالى بالدولار الأمريكى يعادل 5% من سعر العقد. ويعتبر خطاب الضمان هذا ضماناً لحسن الأداء. على إن يحق للدولة تسييل خطاب الضمان إذا خالف الإستشارى أية بند من بنود هذا العقد جزئياً أو كلياً دون الرجوع إلى الاستشارى. كما يقوم الاستشارى بإكمال أى جزء قام العميل بتسييله. ويعيد العميل خطاب الضمان إلى الاستشارى عند انتهاء الأعمال، ويرسل إلى الاستشارى إقراراً للتعبير عن رضاه عن الأداء، حيث يعاد خطاب الضمان خلال شهر من تاريخ إرسال الإقرار






يتضمن التعاقد شروط وأحكام للمدفوعات من هيئة قناة السويس إلى الشركة الاستشارية حيث تتم المدفوعات إلى حسابات الاستشارى وطبقاً لجدول المدفوعات الزمنى وفى حالة المشروع المشترك، يقوم كل عضو من أعضاء المشروع المشترك بأصدار الفواتير عن الخدمات التى أداها. على أن تكون الدفعة الأولى كدفعة مقدمة مقابل خطاب ضمان يصدر من أحد البنوك المصرية بنفس قيمة الدفعة و بالدولار الامريكى.




إذا تأخر العميل (هيئة قناة السويس) فى الدفع لمدة تزيد عن ثلاثين يوماً بعد الموعد المستحق فيه الدفع تدفع فائدة للاستشارى عن كل يوم تأخير.




تضمن بند تسوية النزاعات بين الشركة الاستشارية وقناة السويس فى تنفيذ المشروع مجموعة من الخطوات تبدأ بالتسوية الودية على أن يجتهد الطرفان قدر استطاعتهما فى تسوية ودية للنزاعات التى تنشأ أو تكون ذات صلة بهذا العقد أو تفسيره. ثم الطريقة الثانية باللجوء للتحكيم طبقا للبند الثاني لتسوية المنازعات الذي ينص علي ان أى نزاع بين الطرفين فيما يتعلق بالأمور التى تنشأ بمقتضى هذا العقد، والتى يتعذر تسويتها ودياً خلال «30» ثلاثين يوماً بعد تلقى أحد الطرفين طلباً من الطرف الثانى بالتسوية الودية، يمكن لأى من الطرفين طرح هذا النزاع إلى التحكيم.



حصن التعاقد توقف المشروع ببند خاص يضمن عدم توقف العمل في حالة عدم السداد عن أى نزاع ينشأ بين الطرفين أثناء أداء الخدمات، يلتزم الاستشارى أن لا يقوم بتعليق أو تأخير أداء الخدمات فى جزء أو أجزاء لأى سبب من الأسباب.. ووضعت الدولة شرط جزائي في حالة تأخر الاستشاري في المشروع بنص مادة الجزات و التي تنص علي ان يتعرض الاستشارى إذا تأخر فى أداء التزاماته، لغرامة مقدارها 1% عن كل أسبوع تأخير من قيمة البند الذى تأخر فيه، شريطة ألا تتعدى قيمة الغرامة 10% من قيمة العقد، إلا إذا كان التأخير بسبب قوة قاهرة أو حدث لا يمك التنبؤ به.



بند لحسن النيه.. ينص على أن يتعهد الطرفان أن يتعامل كل طرف منهما تجاه الآخر بنية حسنة فيما يتعلق بحقوق كل طرف بمقتضى هذا العقد، وأن يتخذا كافة التدابير المعقولة لضمان تحقيق أهداف هذا العقد.. وحدد بند المسئوليه عن المشروع من الشركة الاستشارية ان تقوم الشركة الخدمات وفقاً للتقنيات والممارسات المهنية المقبولة عموماً، وأن يراعى ممارسات الإدارة السليمة، وأن يستخدم التكنولوجيا المناسبة والمعدات والآلات والمواد والوسائل الآمنة والفعالة، وإن يقوم الاستشاري بتوظيف وتوفير الخبراء المؤهلين من أصحاب الخبرة والاستشاريين من الباطن كما هو مطلوب لأداء الخدمات.



يتيح التعاقد للشركة الاستشارية التعاقد من الباطن مع خبراء اخرين بنص مادة خدمات الاستشارى التى تنص على ان يجوز للاستشارى اسناد جزء من الخدمات بالتعاقد من الباطن مع هؤلاء الخبراء الأساسيين والاستشاريين بالحد الذى يوافق العميل عليه مقدماً، وبدون هذه الموافقة، يتحمل الاستشارى المسئولية الكاملة عن الخدمات.

حدد بند تضارب المصالح ضمان لعدم تحصل الاستشارى على عمولات غير الاجر المتفق عليه الذى يتصل بهذا العقد أو بالخدمات، وعلى ذلك لا يقبل الاستشارى لمنفعته الخاصة أية عمولات تجارية، أو أية مدفوعات مماثلة تتصل بالأنشطة التابعة لهذا العقد، أو بالخدمات، أو فى تصريف التزاماته المحددة فى هذا العقد، وأن يبذل الاستشارى قصارى جهده فى التأكد من أن الأفراد، والاستشاريين من الباطن، ووكلاء أى منهم لا يتلقون، مثلهم مثله، أية مدفوعات إضافية من هذا النوع.



عدم اشتراك الاستشارى وشركاه فى توريد سلع الي أي مشروع آخر ينشأ من أداء خدمات هذا العقد أو يتصل اتصالاً وثيقاً به.. والامتناع عن الأشتراك فى أنشطة متعارضة.

لا يشترك الاستشارى، ولا الاستشاريون المساعدون، ولا الموظفون، اشتراكاً مباشراً أو غير مباشر، فى أى نشاط آخر.



حدد بند الطبيعة السرية للمستندات أن تكون جميع الخرائط، والرسومات، والصور الفوتوغرافية، والمخططات، والمخطوطات، والسجلات، والتقارير، والتوصيات، والتقديرات، والمستندات وجميع البيانات الأخرى التى جمعها أو حصل عليها الاستشارى أو وكلاؤه أو موظفوه أو مقاولوه من الباطن أو الخبراء فيما يتصل بهذا العقد، تكون ملكاً للعميل، ويتم التعامل معها على أنها سرية على أن تسلم فقط إلى موظفى العميل الرسميين فى نهاية العمل أو الخدمات بموجب هذا العقد أو عند انهاء العقد، أو حسب ما قد يتراءى للعميل.. وإن محتوى هذه المستندات أو أية معلومات يعرفها الاستشارى أو صارت معروفة له بسبب علاقته مع العميل، لا يجوز فى حال من الأحوال، أن يقوم الاستشارى أو وكلاؤه أو عاملوه أو موظفوه أو مقاولوه من الباطن أو وخبراؤه بإفشائها لأى شخص آخر غير مصرح له دون الحصول على موافقة كتابية من العميل. على ان يجوز للاستشارى أن يحتفظ بنسخة من المستندات التى أنتجها.




تضمن بند التأمين الذى يقوم به الاستشار بعمل التأمين والمحافظة عليه، والتأمين عن المسئولية بمبلغ مناسب فى حالات الوفاة أو الإصابة الجسدية أو الأضرار بالممتلكات والناجمة عن تشغيل أى مركبة، أو قارب أو طائرة أو غيرها من المعدات المملوكة أو المؤجرة من قبل الاستشارى أو وكلائه، أو عماله، أو موظفيه، أو المقاولين من الباطن التابعين له الذين يقومون بالعمل أو يؤدون الخدمات ذات الصلة بهذا العقد. وكذلك التأمين عن المسئولية العامة الشاملة بمبلغ مناسب لجميع مطالبات التعويض عن حالات الوفاة أو الإصابة الجسدية أو الضرر الذى يلحق بالممتلكات، بما فى ذلك، وليس على سبيل الحصر، مسئولية المنتجات، الناشئة عن أفعال أو إهمال قام بها أو ارتكبها المستشار أو وكلاؤه أو عاملوه أو موظفوه أو المقاولون من الباطن التابعون له الذين يقومون بالعمل أو يؤدون الخدمات ذات الصلة بهذا العقد، ومن حيث أية تأمينات أخرى قد يوافق عليها كل من العميل والاستشارى.



يقدم الاستشارى، عند طلب العميل ذلك، الدليل على قيامه بالتأمين والمحافظة عليه، وأنه قام بسداد الأقساط حتى وقت طلب العميل. ويؤكد الاستشارى أن هذا التأمين أصبح قد التنفيذ قبل بدء تأدية الخدمات.

نص بند مسئوليات الاستشارى ان يحصل على موافقة كتابية مسبقة من العميل قبل القيام بالتعاقد من الباطن مع مقاولين آخرين لأداء أية جزء من الخدمات.




حدد بند الضرائب والرسوم ان يدفع الاستشارى، الاستشارى من الباطن، والأفراد هذه الضرائب المحلية والرسوم، والالتزامات الأخرى التى يجرى تحصيلها بموجب القوانين المطبقة.. والا يسعى إلى ولا يقبل الاستشارى، أو وكلاؤه، أو عماله، أو موظفوه، أو مقاولو الباطن، التعليمات والمعلومات التى تجئ من هيئة خارجية عن العميل فيما يتعلق بأداء الالتزامات المدرجة تحت هذا العقد، وأنهم يمتنعون عن القيام بأى إجراء قد يؤثر على العميل تأثيراً عكسياً.

يصبح هذا العقد سارياً ونافذ المفعول فى التاريخ الذى يوقع فيه الطرفان على هذا العقد أو أى تاريخ آخر قد ينص عليه فى الشروط الخاصة "SC".



يبدأ الاستشارى القيام بأداء بالخدمات خلال الوقت المحدد فى الشروط الخاصة SC، على أن يواصل العمل بعد ذلك طبقاً للجدول الزمنى المحدد فى الشروط الخاصة SC، أو فى أى وقت آخر قد يتفق الطرفان عليه.

يمكن أن يجرى أى تعديل فى شروط وأحكام هذا العقد، بما فيه تعديل أو تغيير نطاق الخدمات، فقط فى حالة اتفاق الطرفين كتابة على ذلك، وعلى كل طرف، مع ذلك، أن يولى اعتباره المناسب لأى مقترحات بالتعديل يقدمها الطرف الآخر.


اذا تعرض احد الاستشارى لقوة قهرية من الكوراث الطبيعية يستحيل معها اتمام التعاقد فإن عليه وبموجب تعليمات من العميل أن يقوم بأحد أمرين:
أ ـ الانسحاب، وفى هذه الحالة تسدد للاستشارى قيمة التكاليف الإضافية التى تحملها بشكل معقول وضرورى، وكذلك فى حالة إعادة تأدية الخدمات عند طلب العميل ذلك منه.

ب ـ الاستمرار فى أداء الخدمات بالقدر الممكن والمناسب له، وفى هذه الحالة يستمر الاستشارى فى تلقى أجره كما هو محدد فى هذا العقد، وتسدد له قيمة التكاليف الإضافية التى تحملها بشكل معقول وضرورى.



يجوز لهيئة قناة السويس بموجب ذلك إخطار تعليق كتابى يرسله إلى الاستشارى، أن يعلق جميع المدفوعات التى يحصل عليها الاستشارى بموجب هذا العقد، ذلك إذا أخل الاستشارى القيام بأى من التزاماته المنصوص عليها فى هذا العقد، يمكن لأى من الطرفين إنهاء هذا العقد وفق الأحكام الموضحة.

حددت نقطة تضارب المصالح انه فى حال اكتشاف الهيئة (العميل) أن الاستشارى قد اشترك فى عمليات فساد، احتيال، أو تواطؤ فى التنافس على الفوز بالعقد أو فى تنفيذ العقد.. حينئذ يمكن للعميل، بعد منحه الاستشارى مهلة قدرها أربعة عشر يوماً من تاريخ إرساله الإخطار الكتابى، أن ينهى عمل الاستشارى بموجب هذا العقد.

عند إنهاء هذا العقد بإخطار أى من الطرفين للآخر بناء على المادة يقوم الاستشارى على الفور وعقب إرساله أو تلقيه مثل هذا الإخطار باتخاذ جميع الخطوات الضرورية لإيقاف الخدمات بطريقة عاجلة ومنظمة، وأن يسعى بكل جهد ممكن على أن يبقى النفقات التى تصرف لتحقيق هذا الغرض فى حدها الأدنى، وفيما يتعلق بالمستندات التى أعدها الاستشارى، والمعدات والمواد التى قدمها العميل.



يقوم الاستشارى بتوظيف وتوفير الخبراء المؤهلين من أصحاب الخبرة والاستشاريين من الباطن كما هو مطلوب لأداء الخدمات. ويجوز للاستشارى اسناد جزء من الخدمات بالتعاقد من الباطن مع هؤلاء الخبراء الأساسيين والاستشاريين بالحد الذى يوافق العميل عليه مقدماً، وبدون هذه الموافقة، يتحمل الاستشارى المسئولية الكاملة عن الخدمات.

يؤدى الاستشارى الخدمات طبقاً للعقد والقانون المطبق، ويتخذ جميع الخطوات العملية التى تكلف امتثال موظفيه واستشاريه المساعدين للقانون المطبق.. وجميع صكوك حقوق الملكية الفكرية، وجميع المخططات، والتقارير والبيانات والمعلومات ذات الصلة مثل الخرائط، الرسوم البيانية، المخططات، قواعد البيانات، المستندات الأخرى وبرامج الحاسوب، السجلات والمواد الكتابية التى جمعها وأعدها الاستشارى للعميل أثناء تأديته للخدمات تكون سرية وتصبح مملوكة حصراً للعميل، وتظل مملوكة له.



يقوم الاستشاري، فى موعد لا يتجاوز إنهاء أو انتهاء هذا العقد، بتسليم جميع هذه المستندات ـ سالفة الذكر ـ إلى العميل ومعها بيان تفصيلى بحصرها. ويجوز للاستشارى أن يحتفظ بنسخة من تلك المستندات والبيانات أو برامج الحاسوب ولكنه لن يستخدم كل ذلك لأغراض غير متصلة بهذا العقد بدون موافقة كتابية مسبقة من العميل.

حددت الدولة التزامات قناة السويس في ان تبذل القناه قصارى جهدها لضمان أن تقوم الحكومة بتوفير المساعدات إلى الاستشارى كما و انه وبعد تاريخ هذا العقد، أن حدث أى تغيير فى القانون الواجب التطبيق فيما يتعلق بالضرائب والرسوم مما يترتب عليه زيادة أو خفض فى تكاليف الخدمات التى يقدمها الاستشارى، فإن المكافأة والمصروفات المستحقة الدفع إلى الاستشارى تزداد أو تقل وفقاً لذلك بالإتفاق بين الطرفين، وتجرى التعديلات المقابلة فى المبالغ المشار إليها فى المادة 6.2 أ أو ب وفقاً للحالة. وألا يتعدى مجموع مكافأة الاستشارى سعر العقد، وتكون هذه المكافأة مبلغاً مقطوعاً ثابتاً مشتملاً على جميع تكاليف مجموع العاملين، وتكاليف الاستشاريين من الباطن، والطباعة، والاتصالات، والسفر، والإقامة وما شابه ذلك، وجميع التكاليف الأخرى التى يتحملها الاستشارى.

وجاء نص التعاقد كالتالى


بالنيابة عن: «العميل» هيئة قناة السويس
الاسم:
الوظيفة:
التوقيع:

بالنيابة عن «الاستشارى»:
-
- الاسم
- الوظيفة
- التوقيع
-
-
- الاسم
- الوظيفة
- التوقيع
عقد
بقيمة إجمالية
أبرم هذا العقد (المشار إليه هنا بـ«العقد») فى الإسماعيلية فى ——- يوليو 2014

بين ومن قبل كل من
الطرف الأول:
هيئة قناة السويس، ومقرها الكائن فى —————- أو من يخلفها فى إدارة هذا المشروع. ويشار إليها هنا بـ«العميل»

الطرف الثانى:
التحالف الذى يتكون من الكيانات الآتية —— و—- و—- إلخ كمشروع مشترك، يكون كل كيان فيه مسؤول مجتمعاً ومنفرداً أمام العميل عن كل الالتزامات المبينة فى هذا العقد. ويشار إليه هنا بـ«الاستشارى».

و تناول التعاقد أن العميل قد طلب من الاستشارى أن يقدم خدمات استشارية معينة معرفة فى الشروط العامة لهذا للعقد والمرفقة بهذا العقد

ب–أن «الاستشارى» قد بين لعميل أن لديه المهارات الفنية المطلوبة، والأفراد، والموارد الفنية، وأنه يوافق على تقديم هذه «الخدمات» بالشروط المبينة فى هذا العقد، وعلى ذلك، يوافق الطرفان المواد الاساسية للتعاقد


موضوعات متعللقة..

بالفيديو..السيسى يدشن مشروع محور قناة السويس

السيسى للقادرين: "هتدفعوا لصندوق تحيا مصر.. يعنى هتدفعوا"

"السيسي": ملكية مشروع القناة للمصريين والاستثمار وفقا للقوانين

ننشر صور خرائط مشروع "تنمية محور قناة السويس"

السيسى: مش هنبيع وهم للناس.. ومدة مشروع تنمية القناة لن تتجاوز العام

بالفيديو.. السيسى: حفر القناة الجديدة لابد أن يكون بتمويل المصريين فقط

السيسى: "والله العظيم إحنا مستعدين نبيع نفسنا علشان خاطر مصر"

السيسى: نسعى ليكون لكل شاب وفتاة سهم بمشروع القناة بـ 10 جنيهات

السيسى: الجيش المصرى لا يبخل على الشعب بعلمه مهما كان الحاكم

"السيسى": نعمل على الخروج من دائرة الفقر بالعمل والمثابرة

الرئيس يقف دقيقة حداد على أرواح شهداء حفر قناة السويس




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د. احمد المالحي

من هو الاستشاري ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري متفااااااااااائل

يارب

ياااااااااااااااااااااااااااارب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد اللطيف

سير علي بركة الله يسلم ايديك يا سيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد اللطيف

الله أكبر ربنا يخليك لمصر ياسيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

#تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمر

نظام حق الانتفاع

عدد الردود 0

بواسطة:

الفتوى فيما لاتعرفه وجهه نظر

الى الخبير الأستراتيجى أبو عمر ،،، تعليق رقم 11

عدد الردود 0

بواسطة:

د. احمد المالحي

اسم الاستشاري

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد بسيونى

برجاء الافادة

عدد الردود 0

بواسطة:

على عبدالله

مشروع عظيم لمستقبل مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة