نفور وإقبال ضعيف للمغتربين الأتراك فى انتخابات الرئاسة التركية

الإثنين، 04 أغسطس 2014 10:07 م
نفور وإقبال ضعيف للمغتربين الأتراك فى انتخابات الرئاسة التركية الانتخابات التركية "أرشيفية"
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون اليوم الاثنين ان الإقبال بين المغترين الأتراك الذين يدلون بأصواتهم فى الخارج للمرة الأولى جاء اقل من التوقعات حيث بلغ 8 % فقط من المؤهلين للتصويت فى انتخابات الرئاسة التى يتوقع ان يفوز فيها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وكان أردوغان يأمل فى اجتذاب تأييد قوى من قطاعات ضمن 2.8 مليون تركى يعيشون فى الخارج وقال مسئول من حزب العدالة والتنمية الذى ينتمى إليه انه سيكون أكثر المتضررين من الإقبال الضعيف رغم ان مؤيدى المعارضة لم يقبلوا أيضا على التصويت.

وبدأ التصويت فى الخارج الذى يتم بصفة أساسية فى السفارات والقنصليات يوم 31 يوليو تموز وانتهى أمس الأحد. لكن المغتربين مازال يمكنهم التصويت فى مكاتب الجمارك على حدود تركيا إلى ان تجرى الانتخابات فى العاشر من اغسطس مما قد يزيد النسبة النهائية للإقبال.

وأوضح مسئول آخر فى حزب العدالة والتنمية لرويترز "حتى صباح اليوم بلغت المشاركة نحو 8 % لكن مثلى أو ثلاثة أمثال هذه النسبة يتوقع ان تشارك فى التصويت."

وكان الأتراك فى الخارج يمكنهم الإدلاء بأصواتهم فى مكاتب الجمارك على الحدود فقط وأنحى المسئول باللائمة عن ضعف الإقبال على الإجراءات المعقدة التى تستلزم من الناخبين حجز موعد مسبق، وأبلغ بعض الناخبين عن مصاعب فى تحديد مواعيد حتى قبل ان تبدأ العملية.

وذكر نائب رئيس الوزراء أمر الله إيسلر للصحفيين ان عدد الذين أدلوا بأصواتهم فى الخارج بلغ 232 ألف ناخب وأن 152 ألف ناخب آخرين سيصوتون فى مكاتب الجمارك.

وقال مسئول تركى كبير آخر إن عدد المغتربين الذين يصوتون فى الانتخابات يدور على المستوى الدولى حول مستوى يتراوح بين 10 و15 % رغم أنه كان من المتوقع ان يكون المستوى أعلى من ذلك فى هذه الانتخابات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة