الرياضيون الأكثر عرضة للإصابة بالتشنجات الحرارية وضربات الشمس

الإثنين، 04 أغسطس 2014 12:12 م
الرياضيون الأكثر عرضة للإصابة بالتشنجات الحرارية وضربات الشمس صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غالباً ما يتضمن الصيف متعة الرياضة فى الهواء الطلق، ولكن ارتفاع درجة الحرارة يلعب دوراً خطيراً فى التأثير على صحة الرياضيين وإصابتهم بالتشنجات الحرارية والإنهاك الحرارى، وضربة الشمس، وذلك وفقاً لمجموعة كبيرة من الخبراء.

أوضح تيم ماكلان، مدرب رياضى معتمد بمركز الطب الرياضى فى جورجيا، أن الرياضيين هم أكثر عرضة بوجه خاص للمشاكل التى تنشأ عندما يفقد الجسم قدرته على تبريد نفسه، ويمكن حمايتهم بعدد قليل من قواعد السلامة، ومنها عدم التعرض المباشر للشمس فى الأوقات التى تكون فيها أشعة الشمس عمودية.

وشرح ماكلان تأثير الحرارة على جسم الرياضيين وما يمكن أن تفعله بهم:
- التشنجات الحرارية: تشنجات عضلية مؤلمة فى الساقين والذراعين والجذع.
- الإرهاق الحرارى: التعب غير العادى، والغثيان، والصداع، والدوخة والقىء والرعشة.
- ضربة الشمس: وهى تتمثل فى الدوخة، ونقص مفاجئ فى التركيز، وتهيج الجلد، والارتباك، وضربة الشمس يمكن أن تتطور إلى نوبات قلبية ويمكن أن تصل إلى الموت.

ونصح ماكلان باختيار الملابس الفضفاضة، والملابس ذات الألوان الفاتحة لمساعدة الجسم على البقاء باردا، مع ممارسة التمارين فى الصباح الباكر أو فى وقت متأخر من المساء عندما تكون الشمس ليست ساخنة، مع تجنب الشمس، إذا كان ذلك ممكنا، وممارسة التمارين فى الظل، ورصد العرق الخاص بك، وذلك عن طريق وزن نفسك قبل وبعد التمرين لتحديد الكمية المفقودة من العرق الخاص، وهذا سيساعدك على معرفة نسبة الجفاف.

وأضاف ماكلان أن الجفاف هو عامل خطر رئيسى للأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، ويمكن أن يحدث هذا فى أقل من 30 دقيقة عند ممارسة الرياضة فى يوم حار.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة “Health Day News”.


موضوعات متعلقة..

دراسة طبية: الانتظام فى رياضة الجرى يضيف 3 أعوام لعمرك









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة