مسئول إيرانى: "لا يمكن لأى دولة أن تحل بديلًا للدور المصرى بالمنطقة"

الأحد، 31 أغسطس 2014 11:40 م
مسئول إيرانى: "لا يمكن لأى دولة أن تحل بديلًا للدور المصرى بالمنطقة" أمير عبد اللهيان نائب وزير خارجية إيران لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
طهران (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أمير عبد اللهيان نائب وزير خارجية إيران لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن مصر تلعب دورا مهما فى دعم الأمن والاستقرار بالعالمين العربى والإسلامى، موضحا أنه لا يمكن لأى دولة أن تحل بديلا للدور المصرى فى المنطقة .

وقال "عبد اللهيان"، خلال لقائه اليوم مع الوفد الصحفى المصرى الذى يزور إيران حاليا، "إن أمن إيران يرتبط بدرجة وثيقة بأمن مصر"، مشددا على أن بلاده تأمل فى استعادة مصر لدورها المحورى فى منطقة الشرق الأوسط، لمواجهة التحديات التى تعصف بدول تلك المنطقة .

وأضاف أن بلاده ترى أن مصر لديها ثقلا تاريخيا وحضاريا وسياسيا فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مصر الموحدة والمتقدمة التى تضطلع بدور حقيقى فى العالمين العربى والإسلامى تمتلك مكانة مهمة لا تتوفر لأى دولة عربية .

وأكد خلال لقائه مع عدد من كبار المسئولين المصريين، على هامش مشاركته فى حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن طهران تدعم أية مبادرة لتعزيز التعاون مع مصر فى كل المجالات .

وأوضح نائب وزير الخارجية الإيرانى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن مباحثاته مع المسئولين المصريين ركزت على محاربة الإرهاب والتطرف بسوريا، لافتا إلى أن مواقف البلدين متطابقة تجاه عدد من القضايا من بينها مواجهة التطرف والإرهاب.

وأضاف أن مصر وإيران دولتان مهمتان فى العالم الإسلامى، مشددا على أن قضية تعزيز العلاقات تخص البلدين فقط.

وفيما يتعلق بالخلاف بشأن إطلاق اسم قاتل الرئيس المصرى الراحل أنور السادات على أحد الشوارع الرئيسية فى قلب طهران أكد اللهيان "أن بلاده لم تناقش مع المسئولين المصريين خلال الأعوام الثلاثة الماضية تلك القضية التى تحظى باهتمام وسائل الإعلام فحسب ."

وقال إن بلاده تسعى لتعزيز التبادل التجارى والاستثمارات مع مصر خلال السنوات القادمة، مشيرا إلى أن حالة عدم الاستقرار الأمنى والسياسى التى شهدتها مصر عقب ثورة يناير لم تؤثر على التجارة بين البلدين والتى بلغت نحو 600 مليون دولار رغم إمكانيات الدولتين الضخمة .

وأضاف "عبد اللهيان" أن التطورات الإقليمية تتطلب من القاهرة وطهران أن يتجاوزان مرحلة التشاور إلى مزيد من الخطوات العملية لتعزيز العلاقات لافتا إلى أن بلاده ترفض التصريحات السلبية التى تدلى بها بعض الأطراف المناوئة لها بشأن تدخلها فى الشئون الداخلية لدول المنطقة .

وأشار إلى أن طهران، التى تحترم سيادة كل دول المنطقة، حريصة على دعم التعاون الإيجابى مع مصر لمواجهة مخططات الأعداء فى العالمين العربى الإسلامى .

وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول موقف إيران من جماعة الإخوان الإرهابية، قال "اللهيان"، إن بلاده تحترم خيارات الشعب المصرى وتعارض كل الحركات المتطرفة، مشيرا إلى أن بلاده تعارض أية جماعة تتورط فى الإرهاب .

وأشاد "عبد اللهيان" بالدور الذى لعبته مصر لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة مشددا على أن ذلك الدور يحظى باهتمام وتقدير الحكومة الإيرانية .

وأضاف أن بلاده دعمت الجهود المصرية الرامية إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين بقطاع غزة .

وأشار إلى أن طهران حرصت على إرسال إشارات إيجابية للمسئولين المصريين بشأن تدعيم العلاقات رغم عدم حدوث تقدم ملحوظ فى تلك القضية خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدا أنه توجد أجواء إيجابية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى كل المجالات .

وأوضح أن مكتبى رعاية المصالح المصرية والإيرانية يلعبان دورا مهما فى دعم علاقات التعاون بين البلدين مشددا على أن "طهران فوضت مصر لتحديد التوقيت المناسب لدفع تلك العلاقات إلى الأمام" .

وانتقد المسئول الإيرانى التحليلات الخاطئة التى تروجها بعض وسائل الإعلام من أن مصر لا ترغب فى تدعيم علاقاتها مع إيران بسبب ضغوط أجنبية .












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة