فى مثل هذا اليوم..إعصار ديفيد يضرب دومينيكا ومحاولة اغتيال الرئيس السوفيتى فلاديمير.. مقتل الرئيس الإيرانى "رجائى" ورئيس وزرائه..تعيين أول قاض أسود بمحكمة أمريكية.. ودوجلاس يتولى قوات الحلفاء باليابان

السبت، 30 أغسطس 2014 04:50 م
فى مثل هذا اليوم..إعصار ديفيد يضرب دومينيكا ومحاولة اغتيال الرئيس السوفيتى فلاديمير.. مقتل الرئيس الإيرانى "رجائى" ورئيس وزرائه..تعيين أول قاض أسود بمحكمة أمريكية.. ودوجلاس يتولى قوات الحلفاء باليابان صورة أرشيفية
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 30 أغسطس أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، وفى تتزامن ذكراها اليوم السبت، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1979 هو تعرض دومينيكا لإعصار ديفيد والذى قام يتدميرها وتدمير مزارع الموز التى تمثل مصدر دخل اقتصاد الدولة ودومينيكا هى جزيرة فى البحر الكاريبى يجاورها إلى الشمال والشمال الغربى غوادلوب ومن الجنوب الشرقى مارتينيك، تبلغ مساحتها 754 كم2 وتلقب بجزيرة الطبيعة فى الكاريبى لجمالها الطبيعى غير الملوث.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1918 – تعرض الرئيس والزعيم السوفيتى فلاديمير لينين لمحاولة اغتيال من قبل الاشتراكية المتزمتة فانيا كابلان بعد رؤيتها لخيانته للاشتراكية ولد فلاديمير ايليتش أوليانوف فى 21 يناير 1924 بمدينة صغيرة على ضفاف نهر الفولغا تدعى سيمبيرسك، أما لقبه "لينين" فمأخوذ من اسم نهر سيبيرى يدعى لينا أما فانيا كابلان ثورية روسية تم القبض علىها وكانت ترتدى ثياباً أسود، شعرها أسود وعيناها تعبتان ومحاطتان بالأسود، وكانت برودتها غير طبيعية، وبعد أربعة أيام أعدمت فانيا كابلين رمياً بالرصاص فى فناء الكرملين من دون أن تعلم إن كانت قد نجحت فى اغتيال لينين أم لا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1992 أنهة ديفيد جويت وجين بحثهما والذى أثبتوا فيه وجود حزام كايبر باكتشاف أول جرم فيه بعد بلوتو وقمره شارون وكايبر هو عبارة عن منطقة من النظام الشمسى تتكون من الأجسام المتجمدة والصخور، تمتد من عند كوكب نبتون ومشابه لحزام الكويكبات الواقع بين كوكبى المريخ والمشترى رغم أنه أعرض منه بعشرين مرة وأضخم منه بما بين 20 و200 مرة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1981 قتل محمد على رجائى رئيس إيران كما قتل معه محمد جواد بهونار رئيس الوزراء بعد استهدافه مقر رئاسة الحكومة فى طهران بعملية تفجير .

وفى مثل هذا اليوم من عام 1967 أصبح ثورغود مارشال أول قاض أسود معين فى المحكمة العليا الاتحادية الأمريكية وفى نفس اليوم من عام 1971 أحرق متطرفون بيض 15 حافلة مخصصة لنقل التلاميذ السود اعتراضا على نقلهم فى مدينة بونتياك ميشيجن.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1945 أصبح دوجلاس ماك آرثر الجنرال الأميركى قائد قوات الحلفاء فى اليابان.


موضوعات متعلقة

فى مثل هذا اليوم.. وقوع معركة موهاج بين الجيش العثمانى والمجرى وهتلر يبدأ تطهير ألمانيا.. إعدام سيد قطب.. واغتيال محمد باقر رئيس الثورة الإسلامية بالعراق.. وجون ماكين يختار سارة بلين نائبا له ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة