خطيب "النور": لدينا فهم خاطى للدين قائم على التواكل

الجمعة، 29 أغسطس 2014 02:37 م
خطيب "النور": لدينا فهم خاطى للدين قائم على التواكل مسجد النور بالعباسية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتكزت خطبة الجمعة بمسجد النور بالعباسية على التفاؤل والعمل والأمل، حيث أكد خطيب الجمعة أنه لو قلبنا فى صفحات القرآن نجد أن الله تكلم عن التفاؤل، قائلا "لا تيأسوا من رحمة الله فإنه لا ييأس من رحمة الله إلا القوم الكافرون"، فاليأس من رحمة الله كفر وطريق للضلال فكان النبى دائما يزرع التفاؤل والبشرى فى النفوس.

وأضاف خطيب الجمعة بمسجد النور، أنه يجب على المسلم أن ينظر بتفاؤل فالمتفاؤل يرى فى كل محنة منحة على عكس المتشائم، كما أنه ينبغى أن يعيش الإنسان فى حياته على الأمل والعمل وهما ما ذكره الله وحث عليهم، قائلا "كن جميلا ترى الوجود جميلا".

وأوضح خطيب النور، أن الله قدم العمل على الجهاد لأن قوة الردع لا تكون إلا بالعمل، مستشهدا بحياة الصحابة فكان سيدنا أبى بكر تاجرا للقماش، والنبى كان راعيا للغنم، وعمر بن الخطاب حرك الحياة الراكدة وحارب التسول مستشهدا بقول عمر "أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة وإنما أنتم المتواكلون"، وقوله تعالى "إذا قضيت الصلاة فانتشروا فى الأرض".

وأكد خطيب الجمعة، أن فلسفة الإسلام تدور حول العمل والسعى على الأرزاق، فاليهود 18 مليونا يلعبون فى اقتصاد العالم، فأين أمة الإسلام التى تبلغ المليار ونصف المليار من ذلك، قائلا: "أمة لا تنظر للعمل على أنه عبادة وسنة كونية لا تستحق البقاء فتأملوا إلى أى أحد وصلت الدول الآسيوية"، مضيفا "أمة الإسلام فى نوم عميق ولدينا فهم خاطى للدين قائم على التواكل".

وأشار خطيب النور، أن الأمل بدون عمل خيال من خيول العنكبوت، قائلا "إذا أردنا أن نرتقى بالمجتمع علينا أن نفهم إسلامنا كما فهمه صحابة النبى الذين قضوا على التواكل والتسول".

واختتم خطيب النور أن هناك من المشاريع العملاقة فى الوقت الحالى كمشروع قناة السويس وشرق العوينات وتوشكى وغيرها ينبغى أن ننظر إليها نظرة تفاؤل ونعمل بجد ليكون لها الدور فى تغيير الاقتصاد المصرى للأفضل، داعيا أن يوفق الله مصر للأفضل ويبعد عنها الأعداء ويرشد قادتها إلى ما فيه الخير للبلاد.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة