شخص يفقد أكثر من 80 كيلو بعد إجراء عملية تحويل المعدة

الخميس، 28 أغسطس 2014 04:24 م
شخص يفقد أكثر من 80 كيلو بعد إجراء عملية تحويل المعدة الدكتور وليد إبراهيم أستاذ جراحات السمنة
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السمنة من المشكلات التى تواجه الكثيرين، ويترتب عليها عدد من المضاعفات، منها الإصابة بمرض السكر، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات تشير إلى أن السمنة تنقص من حياة الإنسان حوالى 10 سنوات من حياته.

يقول الدكتور وليد إبراهيم أستاذ جراحات السمنة، وعضو الجمعية الدولية لجراحات السمنة و الجمعية الأوروبية لجراحات المناظير، تعتبر جراحة تحويل مسار المعدة من أكثر عمليات تقليل الوزن نجاحا، مشيرا إلى أنها تجمع بين مميزات جراحة تحويل المعدة التقليدية وبين وتكميم المعدة.

ويشرح د. وليد إبراهيم، أن أحد المرضى الذين قاموا بإجراء جراحة تحويل مسار المعدة استطاع خلال 8 أشهر فقط فقدان ما يقرب من 80 كيلو، حيث كان وزنه قبل الجراحة 170كيلو جراما، وبعد إجراء الجراحة أصبح 85، مما أثر بشكل أكبر على صحته، وأصبح يبدو أصغر سنا، بالإضافة إلى زيادة القدرة على الحركة.

ويضيف، يتم إجراء تلك الجراحة باستخدام المنظار، و من خلال تدبيس المعدة وتقسيمها إلى قسمين، وهما المعدة الصغيرة الجديدة، والمعدة الكبيرة المُتجاوزة التى لا يمر بها الطعام، حيث يتم توصيل الأمعاء الدقيقة بعد حوالى 180-200 سم من بدايتها بالجراب المعدى المخلق فى المرحلة الأولى من العملية، وبذلك يمر الغذاء من الفم إلى المعدة الجديدة ثم إلى الأمعاء الدقيقة، مُتخطياً بذلك جزء كبير من المعدة والأمعاء الدقيقة.

وتابع وليد بعد إجراء تلك الجراحة يتم تقليل كمية الطعام المتناولة فى الوجبة الواحدة، حيث يشعر المريض بالشبع عند نصف كوب فقط من الطعام، مع تحويل لمسار الطعام، ليمر مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة متجاوزاً بذلك جزء كبير من المعدة والإثنى عشر وجزء من الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب فى قله امتصاص السعرات الحرارية والمواد المغذية من الطعام.

ويستطرد أستاذ جراحات السمنة، عندما يتناول المريض كمية كبيرة من الطعام فأن المعدة تتمدد، وقد يشعر بألم فى البطن وغثيان وحتى القىء، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الجراحة أكثر ملائمة للأشخاص مدمنى تناول الحلويات والأطعمة المحلاة والسكريات، فعند الإفراط فى تناول تلك الوجبات قد يشعرون بموجة من الغثيان أو تقلصات فى البطن مع شعور بالإغماء.

وتابع أن جراحة تحويل مسار المعدة المصغرة تقلل من حجم المعدة، وكذلك القدرة على امتصاص السعرات الحرارية، وتؤدى بصفة عامة إلى فقدان ثلثى الوزن الزائد خلال عامين، مشيرا إلى أن بعض الدراسات أكدت أنه بعد إجراء جراحة تحويل مسار المعدة المصغرة يظهر تحسناً ملموساً فى مرضى السكر من النوع الثانى، مع احتمال اختفائه تماما، وكذلك تحسن مستوى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول وتوقف التنفس أثناء النوم فى خلال عام بعد العملية.


المريض قبل وبعد إجراء جراحة السمنة


المريض قبل إجراء الجراحة


المريض عندما كان وزنه 170 كيلو


المريض بعدما فقد 75 كيلو من وزنه


صورة مجمعة للمريض قبل وبعد الجراحة

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة