فى مثل هذا اليوم.. اندلاع حرب مدتها 40 دقيقة بين إنجلترا وزنجبار.. المأمون بن هارون الرشيد يتولى خلافة الدولة العباسية.. ومولد المفكر كونفوشيوس.. مواطنة أمريكية تمشى 226 يوما من فرانسيسكو لنيويورك

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 01:22 م
فى مثل هذا اليوم.. اندلاع حرب مدتها 40 دقيقة بين إنجلترا وزنجبار.. المأمون بن هارون الرشيد يتولى خلافة الدولة العباسية.. ومولد المفكر كونفوشيوس.. مواطنة أمريكية تمشى 226 يوما من فرانسيسكو لنيويورك الحرب العالمية الثانية – صورة أرشيفية
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 27 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الأربعاء ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم من عام 813 تولى المأمون بن هارون الرشيد الخلافة فى الدولة العباسية بعد مقتل أخيه الأمين الذى يعد سادس الخلفاء العباسيين، وتولى الخلافة بين عامى 193 إلى 198 للهجرة 809 - 813 ميلادية، ودامت فترة حكمه خمس سنوات تقريبا وأهم ما ميز عهده هو النزاع الذى قام بينه وبين أخيه المأمون.

كان هذا النزاع استمرارا للصراع القائم بين العرب والعجم داخل الدولة العباسية، ويمثل الحزب العربى الأمين ووزيره الفضل بن الربيع، أما الحزب الفارسى فكان يتمثل بالمأمون ووزيره الفضل بن سهل ومر النزاع بين الأمين والمأمون على مرحلتين، المرحلة الأولى كانت دبلوماسية سلمية انتهت سنة 195هـ.. والمرحلة الثانية كانت مرحلة حرب انتهت بمقتل الأمين سنة 198 هـ.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1896 اندلعت الحرب الإنجليزية الزنجبارية، وهى أقصر حرب بالتاريخ حيث استمرت حوالى أربعين دقيقة وانتهت بانتصار إنجلترا.

وزنجبار أرض مسلمة حكمها العرب العمانيون قرابة ألف عام، وتتكون من جزيرتين كبيرتين هما: زنجبار وبمبا، إضافة إلى 27 جزيرة صغيرة تتوزع حول بمباو تقع زنجبار فى قارة أفريقيا، وتبعد عن شاطئها الشرقى قرابة 35 كم مقابل تنجانيقا.
وفى مثل هذا اليوم من عام 2001 أطلقت طائرات إسرائيلية "صواريخ" على مقر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فى رام الله، وقتلت أمين عام الجبهة أبو على مصطفى الذى كان وقتها فى مكتبه.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1890 قامت المواطنة الأمريكية زى جليتون بالسير مشياً على الأقدام من سان فرانسيسكو فى أقصى الغرب الأمريكى إلى مدينة نيويورك الواقعة على شاطئ المحيط الأطلسى فى أقصى الشرق الأمريكى، وقد استغرقت هذه الرحلة 226 يوماً فقط.
وفى مثل هذا اليوم من عام 1000 ولد المفكر الصينى الشهير كونفوشيوس وكان أبوه يشتهر بكونغ الطويل ولقوته وطول قامته، وكان عريق النسب، ومحارباً أرستقراطياً أنجبت زوجته الأولى تسع بنات.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1660م تمكن القائد العثمانى البحرى كوسه على باشا من الاستيلاء على قلعة فرتا الألمانية بعد حصار دام 45 يوما، وغنم العثمانيون 700 مدفع من القلعة.

وفى مثل هذا اليوم من من عام 1970 تم توقيع اتفاق صناعى بين مصر والاتحاد السوفيتى لبناء مجمع الحديد والصلب .
وفى مثل هذا اليوم من عام 1945م نزلت القوات الأمريكية على الأراضى اليابانية بعد استسلام اليابان فى الحرب العالمية الثانية.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة