أكرم القصاص - علا الشافعي

رجل الأعمال محمد المرشدى: عزل كوادر الحزب الوطنى «غير مطلوب».. مشروع القناة يحمل الخير لمصر.. والممتنعون عن التبرع لا ينتمون للوطن.. استثمارات معمار المرشدى بلغت 10 مليارات جنيه.. وأساهم بمشروع تطوعى

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 02:32 م
رجل الأعمال محمد المرشدى: عزل كوادر الحزب الوطنى «غير مطلوب».. مشروع القناة يحمل الخير لمصر.. والممتنعون عن التبرع لا ينتمون للوطن.. استثمارات معمار المرشدى بلغت 10 مليارات جنيه.. وأساهم بمشروع تطوعى رجل الأعمال محمد المرشدى
حوار - أسماء أمين - تصوير - كريم عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رجل الأعمال المهندس محمد المرشدى، صاحب مجموعة معمار المرشدى، إن مشروع قناة السويس سيجلب الخير لمصر، ويتوقع له نجاحا غير مسبوق، ويمثل قفزة اقتصادية ويعيد الأمل للمصريين، ويمثل بداية لتعافى الاقتصاد والخروج من كبوته.

المرشدى فى جانب من الحوار


ووصف المرشدى فى حواره لـ«اليوم السابع» الممتنع عن التبرع لدعم الاقتصاد بأنه ضد الحكومة والشعب ولا يشعر بالانتماء لبلده، كاشفا عن مساهمته فى مشروع تطوعى بقناة السويس تكلفته المبدئية مليار جنيه، وقال إن حجم استثمارات معمار المرشدى بلغ 10 مليارات جنيه، لافتا إلى أن الحرمان النهائى لكوادر الحزب الوطنى غير مطلوب.

سألناه بداية.. ما توقعاتك لمشروع محور قناة السويس؟


رجال الأعمال محمد المرشدى


- أتوقع له نجاح غير مسبوق، وأراه قفزة اقتصادية لمصر وشعبها، ويعيد الأمل للمصريين وسيجلب الخير لمصر، فضلا على أنه نجح فى تجميع المصريين حوله، خاصة أنه حلم سيحقق ثمار والانتهاء من المرحلة الأولى فيه خلال سنة يمثل تحديا وبداية لتحقيق نجاحات فى مشروعات أخرى، باعتباره أخطر مشروع فى العالم، بل أرى أن محور قناة السويس سيغير موازين القوى.

المرشدى مع محررة "اليوم السابع"


والمشروع حلم قومى يقوده الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويتضمن مشروعات عظيمة على رأسها إنشاء قناة سويس جديدة موازية للمجرى الملاحى الحالى، وطرح أسهم لتمويلها وإنشاء 6 أنفاق لسيناء.

ما مقترحاتك لتمويل المشروع؟

- لابد من تمويله من خلال طرح الأسهم والسندات للمصريين فقط، مع وضع الضمانات اللازمة لتحقيق الهوية المصرية للمشروع بنسبة %100، وأتوقع تغطيته ماليا خلال 3 أو 4 شهور على الأكثر، كما يجب على الحكومة إصدار الصكوك لتمويل المشروع قبل دخول الجامعات والمدارس، ويجب شراء الصكوك عبر مكاتب البريد، حيث نصل إلى أكبر عدد من المواطنين فى المحافظات والأقاليم.

ما الرسالة التى ترغب فى توجيهها لرجال الأعمال الممتنعين عن التبرع للمشروع؟


المرشد فى جانب من الحوار


- الممتنع هو ضد الحكومة والشعب المصرى، ولا يشعر بالانتماء لبلده، فمادام أن لديه قدرة مالية يصبح تبرعه واجبا دينيا ووطنيا، ويجب ألا نركز فقط على رجال الأعمال، حيث إن عددهم لا يتعدى الـ300 أو 400، وهؤلاء لا يمكن أن يمولوا المشروع بمفردهم، بل يجب تبرع كل فئات المجتمع والنقابات.

ما تفاصيل المشروع القومى للشباب فى «محور قناة السويس»؟


المرشدى يجاوب على اسئلة "اليوم السابع"


- هو مشروع تطوعى، حيث تحدثت مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وأبديت له رغبتى فى إنشاء مشروع قومى بتكلفة مبدئية مليار جنيه، وأتوقع البدء فيه مع بداية 2015، بعد ورود البيانات المطلوبة من مجلس الوزراء.

وأود الإشارة هنا إلى أن شركة معمار المرشدى تحملت تكلفة إنشاء كوبرى محمد فوزى الممتد من العين السخنة إلى مدينة نصر بقيمة 25 مليون جنيه، ويتوقع الانتهاء منه خلال 3 شهور، حيث ينفذه الجيش، كما تبرعت الشركة منذ حوالى 4 شهور بـ25 مليون جنيه لأسر شهداء الجيش والشرطة.

هل تشارك فى الصكوك والسندات الخاصة بتمويل مشروع قناة السويس؟

- بالطبع سأشارك على المستوى العملى والشخصى، وأطالب الحكومة بسرعة إصدار قانون الصكوك واستغلال حماس الشعب لتمويل مشروع قناة السويس مع تنشيط البورصة، وزيادة حجم تعاملاتها وتنشيط السيولة كوسيلة لجذب شريحة كبير من المستثمرين العرب، وتؤدى إلى توفير جزء كبير من التمويل اللازم للمشروع.

ما رأيك فى مشروع التمويل العقارى الذى تتبناه البنوك وهل تشارك فيه؟ وما أبرز مشاكله؟

- لم أتعامل بهذه الآلية لأنه قبل مبادرة البنك المركزى كانت الفوائد كبيرة وترهق عملاء «معمار المرشدى».. فالشركة تحصل من عملائها على فائدة %7 سنويا، ولمدة 7 سنوات، وعموما تدرس الشركة مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى الجديد.

ما توقعاتك لسوق العقارات فى الفترة القادمة؟

- أتوقع انتعاشة قوية بدأت تظهر ملامحها بعد 30 يونيو، حيث حدثت طفرة فى القطاع بعد انتهاء تخوف الناس من فترة حكم الإخوان، ويجب إنشاء كل أنواع العقارات الذى يحتاجها السوق بعد أن تشبع من الوحدات الفاخرة والفيلات التى تخدم %1 من الشعب، وهذه النوعية من الإسكان كانت سبب لظهور العشوائيات نظرا لارتفاع أسعارها.

هل تفكر فى طرح أسهم شركتك بالبورصة؟

- إذا شعرت أن طرحها بالبورصة سيفتح لها مجالات جديدة ويحقق نتائج إيجابية لن أتردد.

ما تعليقك على حرمان قيادات الحزب الوطنى من العمل السياسى؟

- الحرمان الشامل غير مطلوب، فهناك كوادر بالحزب المنحل لديها خبرة وكفاءة تمكنهم من معاودة العمل السياسى، وعلينا احترام الكفاءة والخبرة.. مؤكدا أن لكل وقت رجاله، لكن أنا ضد الإقصاء لأنه ظلم، وأنا ليس مع عودة أعداد كبيرة من أعضاء الحزب للعمل السياسى، ولكن مع عودة من يمتلك الخبرة والكفاءة وحسن السمعة، ويكفى أنه بعد سقوط نظام حسنى مبارك لم يقتل أعضاء «الوطنى» شخصا واحدا مثلما فعل الإخوان.

ما رأيك فى القائمة السوداء لرجال الأعمال الذين لم يتبرعوا لصندوق «تحيا مصر»؟

- يجب عدم التركيز على رجال العمال الذين يتراوح عددهم بين 300 و400 فقط لأن بناء مصر لا يتم من خلال هذا العدد القليل، لذا يجب أن تكون هناك قوائم للأطباء والمهندسين والمحامين والفنانين والمدرسين والصحفيين وباقى فئات المجتمع، مع عمل قائمة بيضاء موازية للسوداء تضم من تبرعوا لأن المساهمة واجب وطنى.

ما مشروعات شركة معمار المرشدى وما تكلفتها الاستثمارية؟

- الشركة تنفذ مشروعين، هما دجلة بالمز ودجلة جاردينز، بمدينة السادس من أكتوبر ويضمان 142 ألف وحدة سكنية شاملة المرافق والخدمات، وتم البدء فيهما منذ أربع سنوات ومن المتوقع الانتهاء منهما فى 2015.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروعين نحو 6 مليارات جنيه، وتم تمويلهما من موارد الشركة ومقدمات الحجز، بعيدا عن القروض لأن مخاطرها أكبر من فوائدها، خاصة فى أوقات الأزمات وقد كانت سببا رئيسيا فى تدمير وإغلاق العديد من المصانع والشركات فى الفترة الماضية.

ما خطة شركتك فى الفترة القادمة؟

- أبلغت رئيس الوزراء باستعداد شركتى لإنشاء مشروع للشباب، وأنتظر من الحكومة تخصيص قطعة أرض للمشروع.

كم يبلغ حجم إستثمارت الشركة؟

- 10 مليارات جنيه

لماذا اتجهت إلى العمل فى العقارات وتركت الكيمياء التى درستها؟

- كانت العقارات هوايتى، وبدأت فيها بمبلغ صغير وكان حلمى أعمل حاجة للشباب، خاصة أنى عانيت فى بداية حياتى مثلما يعانى الشباب الآن، ففكرت أن أقوم بإنشاء مشروعات للشباب أحصل منها على ربح لا يتجاوز 10%.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة