بالصور.. رئيس الإدارة المركزية للبحوث يزور حلايب وشلاتين

الإثنين، 25 أغسطس 2014 08:10 م
بالصور.. رئيس الإدارة المركزية للبحوث يزور حلايب وشلاتين جانب من الزيارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الشاعر أشرف عامر رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، المشرف على تنمية المناطق الثقافية النائية بجولة رافقه فيها سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافى لزيارة حلايب وشلاتين والقرى التابعة لهما "مرسى حميرة، بئر الجاهلية، أبرق، أبو رماد، رأس حدربة"، وذلك لمعاينتها على أرض الواقع واستطلاع رأى أبنائها عبر استمارات قياس الرأى العام الثقافى، وإجراء دراسة للعادات والتقاليد بها عبر أطلس المأثورات الشعبية، لتحديد احتياجاتها الثقافية بشكل دقيق، ورسم الخطط اللازمة لتنميتها ثقافيا، بناء على تعليمات الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة فى هذا الشأن.

وقام "عامر" بالاجتماع مع رئيس إقليم جنوب الصعيد، وحمادة فؤاد مدير عام ثقافة البحر الأحمر والعاملين بقصر ثقافة شلاتين، حدد خلاله استراتيجية العمل، مطالبا بتطوير خطة الأنشطة خلال العام الحالى، وإعادة النظر فى تأهيل العاملين بما يتناسب وطبيعة مهامهم الوظيفية، وإعداد مادة كاملة لعمل كتيب عن كل منطقة نائية بالإقليم، وتحديد الأنشطة الثقافية والفنية المقرر تنفيذها خلال المرحلة القادمة.

تضمنت الجولة زيارة لرئيس مجلس مدينة الشلاتين اللواء وجيه محمد المأمون، الذى أفاد أن محافظة البحر الأحمر خصصت خمسة قطع من الأراضى لبناء قصور وبيوت للثقافة فى القرى السابقة ذكرها التابعة لشلاتين، وطلب منه عامر تزويده ببيانات كاملة عن المنطقة تساعد فى عمل الكتيب المشار إليه.

ثم توجه أشرف عامر وسعد فاروق وفريق العمل لزيارة لقصر ثقافة شلاتين للاطلاع على حالته، وطالب عامر بعمل حصر للعمالة الموجودة بالقصر وتخصصاتهم، وتحديد احتياجات القصر اللوجيستية، واحتياجات العاملين به والعمل على حلها بشكل عاجل، وطالب سعد فاروق بعمل المقايسات المطلوبة لاحتياجات القصر والاستراحة تمهيدا لتلبيتها من أجل راحة العاملين.

وعلى هامش الزيارة أقام القصر أمسية شعرية شارك فيها عدد من أبناء شلاتين، بالإضافة إلى عرض فنى لفرقة قصر ثقافة شلاتين للفنون التلقائية.

أعقبها التوجه إلى قصر ثقافة شلاتين الجديد لمعاينة أعمال الإنشاء به، والذى سيكون صرحا ثقافيا كبيرا لخدمة أبناء المنطقة عند الانتهاء منه.

كما شملت الجولة زيارة لمتحف أبو الحسن الدكرونى، أحد الفنانين المنفذين لمتحف التراث بالشلاتين والذى قام برصد وتسجيل تراث قبائل العبابدة والبشارية وتسجيل الفولكلور وعادات الأفراح والرقصات والآلات الموسيقية، إضافة إلى التوجه لقرى مرسى حميرة وعرب بئر الجاهلية وأبرق للقاء أهلها وتحديد احتياجاتهم والاطلاع على الأراضى المخصصة لإنشاء بيوت الثقافة بها، وقد لوحظ مدى الفقر ونقص الخدمات فى هذه القرى.

كما قام الوفد بزيارة قرى أبو رماد، وحلايب، ورأس حدربة التى تقع على الحدود المصرية السوادنية وسط ترحيب أهلها بهذه الزيارة الذين أعربوا عن أملهم فى إحداث تنمية شاملة لقراهم فى المجالات كافة، مرحبين بإنشاء بيوت للثقافة تعمل على نشر الوعى، حيث لوحظ أن نسبة التعليم بهذه القرى جيدة نسبيا.

ومن جانبه أعرب عامر عن تفهمه للظروف الصعبة التى يعيش فيها أبناء شلاتين وحلايب والقرى التابعة، حيث نقص الخدمات والحاجة لتنمية شاملة فى المجالات كافة، وأنه سيسعى والعاملون معه بكل جدية لتحقيق التنمية الثقافية المطلوبة فى هذه المنطقة المهمة لمصر، مؤكدا أن رؤية هذه الأماكن على أرض الواقع تختلف كثيرا عن الحديث عنها داخل المكاتب المغلقة، فالواقع مغايرا لتصورات الجميع ويجب أن تدرس هذه المنطقة، وأن تعالج كل منطقة وفقا لخصوصيتها وعاداتها وتقاليدها.

فيما قال سعد فاروق رئيس الإقليم إنه مستعد للتعاون والتنسيق مع أشرف عامر من أجل تحقيق التنمية الثقافية فى المناطق الثقافية النائية التابعة لإقليم جنوب الصعيد، والعمل على تذليل العقبات كافة التى تواجه التنمية الثقافية المأمولة فى هذا الإقليم.

الشاعر أشرف عامر المشرف العام على المناطق الثقافية النائية وسعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد فى لقاء مع اللواء وجيه المأمون رئيس مجلس مدينة الشلاتين


عامر وفاروق أمام أحد البيوت الجديدة لأبناء منطقة أبرق



مع أهل قرية رأس حدربة



أثناء زيارة متحف أبو الحسن الدكرونى


عامر وفاروق مع أحد أبناء قرية مرسى حميرة


عامر وفاروق والفريق البحثى أثناء معاينة القصر الجديد


عامر وفاروق والمأمون أثناء حضور عرض فرقة قصر شلاتين للفنون التلقائية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة