النقر على الكيبورد لفترات طويلة يؤدى للإصابة بمتلازمة النفق الرسغى

الأحد، 24 أغسطس 2014 01:06 ص
النقر على الكيبورد لفترات طويلة يؤدى للإصابة بمتلازمة النفق الرسغى الدكتور عادل محمود
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجد الكثير من المهن التى تتطلب استخدام الأيدى لفترات طويلة سواء بالنقر على بعض مفاتيح الكمبيوتر بالكيبورد لفترات طويلة أو الإصابة ببعض الأمراض، التى تؤدى إلى الإصابة "بمتلازمة النفق الرسغى".

ويشير الدكتور عادل محمود، أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس، أن متلازمة النفق الرسغى يحدث فيها ضغط على العصب الأوسط للذراع، أثناء مروره تحت النفق الرسغى "منطقة الرسغ"، لتغذية اليدين والكف ويحدث الضغط نتيجة زيادة سمك الحزام الرسغى، والتى ينظم ويرتب مرور الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات من وإلى اليدين، حيث يزداد سمك الحزام الرسغى أحيانا بدون سبب واضح.

يضيف د.عادل أن متلازمة الرفق الرسغى يصاب بها الحوامل والسيدات الذين يستخدمون حبوب منع الحمل التى تحتوى على هرمون الاستروجين، وفى الأشخاص المصابون بنقص فى إفراز هرمون الغدة الدرقية، وكذلك فى مرضى فرط هرمون النمو ومرضى الروماتويد.

يشير أستاذ ورئيس قسم الأمراض الروماتيزمية أن استخدام الأيدى باستمرار فى بعض المهن كالنقر على المفاتيح لفترات طويلة أو بعض الأعمال اليدوية، قد يتسبب ذلك فى الإصابة متلازمة النفق الرسغى.

يوضح الطبيب أن أعراض هذا المرض تكون عبارة عن تنميل فى الكفين بالثلاثة صوابع الخارجية ونصف الرابع والشعور بضعف فى عضلات اليدين، مما يؤدى إلى عدم القدرة على استخدام اليد بالشكل الطبيعى فى ممارسة الحياة الطبيعية، وفى الحالات الشديدة يؤدى إلى ضمور فى عضلات اليدين، ويتم تشخيص هذا المرض عن طريق قياس سرعة توصيل العصب.

يذكر عادل محمود أن علاج متلازمة النفق الرسغى يكون من خلال علاج المرض المتسبب فى حدوث هذه المتلازمة، وكذلك إعطاء جرعات عالية من فيتامين بـ12 وبعض العقاقير المغذية للأعصاب، وإذا فشلت الأدوية فى العلاج يمكن حقن الحزام الرسغى موضعيا بمشتقات الكورتيزون، والتى قد تؤدى إلى الإقلال من الضغط على العصب.

أما فى الحالات الشديدة فيتم عمل جراحة بسيطة لشق هذا النفق الرسغى المتسبب فى الضغط، مما يؤدى إلى تحسن الحالة بشكل دائم .

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى
Health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة