أكرم القصاص - علا الشافعي

الجلد فاترينة الجسم.. 5علامات تشخص الأمراض قبل ظهورها.. بقع الرقبة والذراعين مؤشر لمرض السكر.. والطفح الجلدى والزوائد تحذير من السرطان.. واللون الأصفر دليل الفشل الكبدى

الأحد، 24 أغسطس 2014 10:54 ص
الجلد فاترينة الجسم.. 5علامات تشخص الأمراض قبل ظهورها.. بقع الرقبة والذراعين مؤشر لمرض السكر.. والطفح الجلدى والزوائد تحذير من السرطان.. واللون الأصفر دليل الفشل الكبدى صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الجلد هو أكبر عضو فى جسم الإنسان، وأحيانا يكون النافذة العامة التى تحمل أدلة حول صحة الأجهزة الأخرى، حيث يقول أطباء الأمراض الجلدية، إن التغييرات فى الجلد، بدءا من تلون الجلد إلى تلفه، قد تكون فى بعض الأحيان علامات مبكرة لمشاكل أكثر خطورة على الصحة.

وهناك بعض الطرق التى تشير إلى مشاكل صحية بالجسم عن طريق التغيرات التى تحدث بالجلد، وهى:

1- الطفح الجلدى والبقع التى توجد على الجلد

بشكل عام، يمكن ألا يستجيب الطفح الجلدى للعلاج، وأن يترافق مع أعراض أخرى مثل الحمى وآلام المفاصل وآلام العضلات، وتكون علامة على وجود مشكلة داخلية أو عدوى، وقد يحدث الطفح الجلدى أيضا بسبب الحساسية أو أعراض جانبية نتيجة تناول دواء معين، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD).

وقال الدكتور دوريس داى، وهو طبيب الأمراض الجلدية فى مستشفى لينوكس هيل فى مدينة نيويورك، إن الطفح الجلدى على الجزء الخلفى من الرقبة أو حول الزراعين، وعادة بلون أغمق قليلا من لون البشرة العادية للشخص، هو علامة على أن المريض قد يكون لديه خطر متزايد لتطور مرض السكر من النوع 2، لذلك يجب على المريض الحصول على فحص نسبة السكر فى الدم، ومتابعة النظام الغذائى المتبع.

كما أن هناك طفحا جلديا أقل شيوعا، يسمى بالشواك الأسود ويكون علامة تحذير من سرطان فى الأجهزة الداخلية، مثل المعدة أو الكبد، وفقا لمايو كلينيك.

وأضاف "داى" أن الطفح الجلدى البنفسجى على أسفل الساقين الذى لا يستجيب للأدوية الموضعية، يمكن أن يكون علامة على عدوى التهاب الكبد C.

2- تغير الجلد إلى اللون البرونزى أو الألوان الأخرى

وقال الدكتور دوريس داى، إن الناس مع مرض السكر، يمكن أن يتغير لديهم لون الجلد إلى اللون البرنزى والذى يكون علامة على وجود مشكلة فى نسبة الحديد، واصفرار الجلد، من ناحية أخرى، قد يشير إلى فشل الكبد، والذى يمكن أن يحدث جنبا إلى جنب مع اصفرار بياض العينين.

3- الزوائد الجديدة بالجلد

يجب على الناس الذين يرون زوائد جديدة على الجلد أن يعرضوا أنفسهم على الطبيب، كما أنها يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد، وأيضا فى بعض الأحيان علامة على مرض داخلى أو متلازمة وراثية، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية “AAD”.

وأوضح "داى" أن نمط توزيع حب الشباب أيضا يمكن أن يوفر أدلة فى النساء، والذى إذا ظهر أساساً على طول الوجه السفلى أو خط الفك السفلى يكون علامة على الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وأضاف أن هذا المرض غالباً ما يسبب أعراض أخرى، مثل تغيرات الوزن، وسقوط الشعر وزيادة نمو الشعر على الوجه.

4- تغيرات الأظافر

التغييرات فى لون أو شكل الأظافر فى كثير من الأحيان يكون علامة على تغيرات هامة بالجسم، وعلى سبيل المثال، تغيرات الأظافر التى تبدو مثل العدوى الفطرية قد تكون فى الواقع نتيجة لمرض الصدفية فى الأظافر، على الرغم من أن الأعراض تؤثر عادة على الجلد، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب المشاكل التى تصيب الكبد والكلى فى تغييرات فى لون الأظافر.

5- التغيرات فى صلابة الجلد وجفافه

قال الدكتور "داى" إن ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكلى يؤديان أحياناً إلى سماكة الجلد فى الساق، وعلاوة على ذلك، يمكن أن يكون جفاف الجلد، والحكة علامة على مشاكل الهرمونات، مثل الغدة الدرقية.

وأشار "داى" إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض المناعة الذاتية الذى يسمى systemic sclerosis قد يواجهون تورما وتصلبا بالجلد، وفى الحالات الشديدة يمكن أن يؤدى إلى تصلب الأعضاء الداخلية، مثل الرئتين أو القلب، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية “AAD”.

من ناحية أخرى، فإن الجلد المترهل والفضفاض جدا والناعم هو عرض من أعراض مرض نادر بالنسيج الضام، والذى قد يكون مؤشرا على سرطانات الدم مثل الليمفوما أو المايلوما المتعددة، ويمكن أن تتطور لتؤثر على الأعضاء الداخلية، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وقد نشر نتائج البحث بموقع “Fox News”.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدالموسوي

ممتاز

حلو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة