أستاذ طب نفسى: تحويل الجد لنوع من الهزار حيلة دفاعية لتقليل التوتر

الأحد، 24 أغسطس 2014 04:19 ص
أستاذ طب نفسى: تحويل الجد لنوع من الهزار حيلة دفاعية لتقليل التوتر الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ أمراض الطب النفسى جامعة المنصورة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من صفحات الكوميكس على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث أصبح الكثير من الأشخاص توجد بينهم لغة تحويل الجد إلى نوع من أنواع الهزار، والاستهزاء بقرارات الحكومة أو من مواقف حياتية من خلال التعبير عن بعضها بالنكت.
أوضح الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ أمراض الطب النفسى جامعة المنصورة، أن تحويل الجد إلى نوع من الهزار أو التهريج يعد نوعا من أنواع الحيل الدفاعية، وهى انتقاد الأفعال التى تتم عن طريق اللاوعى ويكون الغرض من ذلك التقليل من التوتر والقلق وتقليل خطورة المشاكل وبالتالى زيادة القدرة على المواجهة.

وأضاف أستاذ الطب النفسى أن تحويل المشكلة الجدية إلى هزار لتلافى المشاعر السلبية التى تكون مصاحبة للمشكلة، فيتم تحويل صيغة الجد إلى هزار، لأن الشعور بعدم المصداقية يحول كل حقيقة إلى تهريج .

وأشار إلى أن عدم تصديق بعض الأشخاص لقرارات الحكومة أدى إلى استخدام القرارات وسيلة للهزار، ذلك نتيجة لوجود عدم ثقة من الخبرات السابقة من القرارات التى لم تثبت جديتها ولم تتحقق، فتكرار القرارات التى لم تتحقق تسبب وجود حالة سلبية بين الناس، وبذلك تفقد قرارات وتصريحات للمسئولين المصداقية لدى الجمهور وتزيد نسبة التهريج بين الناس .

ونصح د.محمد الحكومة وجميع المسئولين عدم إصدار قرارات لا يتم تنفيذها، ويجب أن تكون التصريحات ذات مصداقية وبها قدرة على التحقيق، لأن عدم تحقيقها يؤدى إلى فقد المصداقية بين المسئول والشعب ويتسبب فى حدوث انشقاق بين الشعب والحكومة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة