نشاط مكثف للحكومة بالمحافظات.. وزير الأوقاف بالإسكندرية: خطة لإنارة المساجد بالطاقة الشمسية.. ووزير الزراعة ببنى سويف: 420 جنيها سعر إردب القمح.. ووزير الآثار بالغردقة: إنشاء معرض للآثار بالمدينة

السبت، 23 أغسطس 2014 08:05 م
نشاط مكثف للحكومة بالمحافظات.. وزير الأوقاف بالإسكندرية: خطة لإنارة المساجد بالطاقة الشمسية.. ووزير الزراعة ببنى سويف: 420 جنيها سعر إردب القمح.. ووزير الآثار بالغردقة: إنشاء معرض للآثار بالمدينة الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف
الإسكندرية - جاكلين منير - عماد عرفة - محمد العدوى - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت المحافظات اليوم السبت نشاطا مكثفا لعدد من الوزراء، حيث قام الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف والدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى بزيارة للإسكندرية والدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بزيارة لبنى سوبف.

والتقى الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، باللواء طارق مهدى، محافظ الإسكندرية، اليوم لمناقشة المشاكل التى تواجهها الأوقاف بالإسكندرية والتعدى على أراضيها وكيفية التعاون بين وزارة الأوقاف ومحافظة الإسكندرية لإزالة تلك التعديات، وكذلك مناقشة تخصيص قطعة أرض تابعة للأوقاف لتصبح مجمع للباعة الجائلين، وأكد اللواء طارق مهدى أن أفضل وسيلة لمنع التعدى على هذه الأراضى هى استغلالها.

وشدد وزير الأوقاف على أنه لم ولن يسمح لأحد التعدى على مال الأوقاف، وأنه يتم دراسة قانون جديد مع رئيس الجمهورية لإزالة أى تعديات على أراضى الأوقاف ولا يوجد أحد فوق القانون.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الأوقاف بدأت تخصيص شركة حراسات خاصة بالأوقاف لحراسة الأراضى التى تمت إزالة التعدى عليها، ويتم الآن عمل قائمة بالمعتدين على مال الأوقاف بما فيها محافظة الإسكندرية لاتخاذ الإجراءات نحوهم.

كما أمر الوزير بحصر جميع أراضى الأوقاف بالإسكندرية وعمل خريطة بها وتوزيعها على كل الجهات المختصة، ووضع لافتة وحراسة بها تفيد أنها تخص وزارة الأوقاف.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة لديها خطة لإنارة المساجد عن طريق استخدام الطاقة الشمسية، وستبدأ الوزارة بـ10 مساجد على مستوى الجمهورية بالتعاون مع العديد من المستثمرين لتعميم تلك التجربة، كما سيتم استغلال فائض الطاقة المتولدة فى تغذية الشبكات الرئيسية للطاقة، وأشار إلى أهمية تربية المسلم منذ الصغر على فكر الإسلام الصحيح، وذلك من خلال خطة الدولة لمحاربة التطرف.

وأضاف جمعة أنه لن يسمح بتولى المناصب القيادية بالوزارة لأى شخص مسيس أو ينتمى إلى جماعة الإخوان، موضحا أن مصر مؤهلة خلال المرحلة المقبلة إلى انطلاقة اقتصادية غير عادية، من حيث الاستثمار.

وجاء ذلك خلال مؤتمر "الأوقاف ودورها فى البناء والتنمية" التى تنظمها الغرفة التجارية بالإسكندرية، بحضور أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، واللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية.

وفى نفس المحافظة أكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أن مستشفى الأطفال والطوارئ بمنطقة سموحة التابعة لجامعة الإسكندرية، يحتاج إلى ممرضات وممرضين وأجهزة تكييف تتكلف 3 ملايين جنيه، وجاء ذلك خلال تفقده لمستشفى الأطفال والطوارئ بحضور الدكتور أسامة إبراهيم، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أشرف سعد، عميد كلية الطب.

وقال "عبد الخالق": "سأرفع تقريرا إلى مجلس وزراء بشأن حالة المستشفى الجديدة، وأنها جاهزة على تشغيل واستقبال المرضى ولما تحتاجه من تمريض وأجهزة تكييف تقدر بـ3 ملايين جنيه".

وأشار إلى أن المهندس إبراهيم محلب، مهتم بتشغيل هذه المستشفى، لما ستمثله من إضافة للمستشفيات الجامعية، التى تخدم أربع محافظات منها الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ومطروح، وأوضح أن المستشفى تحتاج لأجهزة تكييف بـ3 ملايين جنيه، سيتم أخذها من الصناديق الخاصة لجامعة الإسكندرية، على سبيل القرض، على أن يرد المبلغ إلى الصناديق مرة أخرى.

وأكد أن خلال اجتماع مجلس الوزراء طالب بأن خريجى معاهد وكليات التمريض يتم توزيع 50% منهم على المستشفيات الجامعية و50% من مستشفيات وزارة الصحة".

وخلال جولته التفقدية، أمر الوزير بالانتهاء من استكمال الأعمال داخل مستشفى الطوارئ خلال أسبوع من الآن، ومستشفى الأطفال فى غضون أسبوعين، ليتم فيها استقبال المرضى.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف سعد عميد كلية طب: "إن مستشفى الطوارئ تسع 210 أسرة ومستشفى الأطفال 400 سرير"، وأضاف: "إن مستشفى الأطفال به 47 حضانة و44 جهازا تنفسيا، و16 عناية مركزية، و4 سيارات إسعاف، وبه وحدة غسيل كلى"، مشيرا إلى أن هناك وحدات تعمل داخل المستشفى منها وحدة الأشعة وحدة المناظير".

وفى سياق متصل، يزور الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بمقرها بمدينة برج العرب، غدا الأحد، حيث تهدف الزيارة إلى استطلاع تجربة الجامعة البحثية والأكاديمية، والوقوف على مستجدات الوضع فى الحرم الدائم للجامعة والذى تبلغ مساحته 200 فدان.، كما سيتفقد الوزير المعامل والأقسام البحثية، ويلتقى بعدد من الباحثين والطلاب والعاملين وقيادات الجامعة.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة: "إن الزيارة ستكون لها بالغ الأثر على مسيرة الجامعة خاصة أن الحكومة المصرية ووزارة التعليم العالى لديهم اهتمام كبير بهذا المشروع القومى".

وفى بنى سويف قال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن سعر إردب القمح هذا العام 420 جنيها قابل للزيادة، نافيا ما تردد حول نية الحكومة خفض سعر استلام القمح من المزارعين العام المقبل لـ250 جنيها للإردب.

وأضاف البلتاجى خلال اجتماعه بمديرى مديريات الزراعة لمحافظات الصعيد، والذى أقيم صباح اليوم بمقر مركز البحوث الزراعية بمحطة قرية سدس التابعة لمركز ببا جنوب بنى سويف، أن تلك الشائعات الهدف منها نشر الذعر فى قلوب الفلاحين, مشيرا إلى أن الحكومة تضع الفلاح فى أولى أولويات اهتمامها، وأكد أن سعر الإردب لن يقل عن سعر العام الماضى بل قد يزيد حسب جودة القمح.

وفى البحر الأحمر وصل صباح اليوم السبت، الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إلى مطار الغردقة الدولى، قادما من مطار القاهرة الدولى، وتفقد فور وصوله بعض المناطق والمبانى التى تصلح لإقامة معرض للقطع الأثرية بمدينة الغردقة، وإقامة متحف يضم بعض القطع الأثرية بالمدينة، لفتح مجال للسياحة الأثرية بالمدينة.

ورافق وزير الآثار فى جولته اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، والتى بدأت بتفقد قطعتى أرض خصصتها المحافظة بمنطقة شمال الأحياء والطريق الدائرى لاختيار إحدى المنطقتين لإقامة المتحف السياحى المزمع إقامته خلال الخطة القادمة لوزارة الآثار.

وكان فى استقبال وزير الآثار فور وصوله لمدينة الغردقة محافظ البحر الأحمر، والذى أعلن فى مؤتمر صحفى أقيم فور وصول الوزير بديوان عام المحافظة، أنه يبحث تمويل وزارة الثقافة من خلال القطاع الخاص الوطنى حتى يتسنى لوزارة الآثار القيام بمهامها وتوفير مرتبات للموظفين بها، مشيرا إلى أن دخل الوزارة خلال عام فقط 120 مليون جنيه، تبلغ قيمة مرتبات العاملين بها 57 مليون جنيه.

وأضاف: "الدولة حاليا تقف معنا وتدعمنا حتى نعيد لها ما حصلنا عليه، خاصة أن لدينا خططا واضحة الرؤيا تبدأ من ديسمبر 2016 ويستفيد بها الناتج القومى"، مؤكدا أن هناك تجاهلا واضحا لأفضل المناطق الأثرية جنوب البحر الأحمر بمدينة القصير وهى الميناء البحرى الأقدم فى مصر، والذى شهد رحلة حتشبسوت، ومنطقة الفواخير لما تتميز به من مخطوطات رومانية، مؤكدا أنه سوف يستغل طريق "القصير - قفط" وهو الطريق الذى يربط وادى النيل بساحل البحر الأحمر فى المجال السياحى لأنه أقصر الطرق وصولا إلى مدينة الأقصر بدلا من سفر السياح عن طريق "سفاجا - قنا"، والذى يشهد الكثير من حوادث الطرق، وأوضح الدماطى أنه سوف يكون هناك بروتوكول مع المحافظة والمجتمع المدنى لإنشاء مارينا سياحى بالقصير لاستقبال السفن السياحية العملاقة.

وأعلن الدماطى أن الوزارة بصدد التجهيز لإقامة معرض للآثار المصرية بمدينة الغردقة فى أحد الأماكن المميزة المقترحة بمدينة الغردقة وهو مبنى على هيئة هرم كبير بأحد أهم ميادين الغردقة، وأن فكرة إنشاء المعرض جاءت بعد تأخر الوزارة فى إنشاء المتحف المزمع إنشاؤه بالمدينة منذ عام 2002 ولم يتم البدء فيه رغم تخصيص الأرض، مشيرا إلى أن المعرض سيكون بصفة مؤقتة لحين إنشاء متحف الغردقة.

ومن جانبه أشار اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، إلى أن المحافظة سوف تحتفل باليوم العالمى للسياحية فى مدينة القصير جنوب البحر الأحمر بحضور وزير الآثار لتوقيع بروتوكول لتنفيذ العديد من الخطط لوضع مدينة القصير على خريطة وزاره الآثار للاستفادة من السياحة الثقافية بجانب السياحة الشاطئية.

وأكد المحافظ أن هناك طريق "القصير - قفط" لم يبدأ العمل به كطريق سياحى حتى ينتهى الأمن من تأمينه بطريقة كبيرة حرصا على سلامة السياح وليكون بديلا لطريق "سفاجا - قنا" .

وفى نهاية المؤتمر الذى أقيم بديوان عام المحافظة أهدى اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، وزير الآثار درع المحافظة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة