انسحاب وفود الاتحادات الطلابية المشاركة فى معسكر تعديل اللائحة بالإسكندرية..اتحاد جامعة القاهرة:لجنة "الأعلى للجامعات" حاولت تمرير لائحة طلابية معدة مسبقًا..واتحاد بورسعيد:اللجنة رفضت مقترحات90 طالبًا

السبت، 23 أغسطس 2014 11:30 م
انسحاب وفود الاتحادات الطلابية المشاركة فى معسكر تعديل اللائحة بالإسكندرية..اتحاد جامعة القاهرة:لجنة "الأعلى للجامعات" حاولت تمرير لائحة طلابية معدة مسبقًا..واتحاد بورسعيد:اللجنة رفضت مقترحات90 طالبًا وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبد الخالق
كتب وائل ربيعى - هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انسحبت وفود اتحادات طلاب الجامعات المشاركة بمعسكر تعديل اللائحة الطلابية بالإسكندرية، والذى تنظمه وزارة التعليم العالى لمناقشة وتعديل اللائحة الطلابية، تمهيدًا لإصدارها بداية العام الجامعى المقبل، وذلك بعد رفض المقترحات التى قدمتها اتحادات طلاب الجامعات على اللائحة الجديدة.

وأكد عبد الله أنور المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة القاهرة، أنهم انسحبوا من معسكر تعديل اللائحة الطلابية، لأن المجلس الأعلى للجامعات يحاول تمرير لائحة طلابية جديدة تم إعدادها مسبقًا غير المتفق عليها مع اتحاد طلاب مصر.

وأضاف أنور فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أنهم فوجئوا بوجود لجنة من المجلس الأعلى للجامعات مكونة من 5 من مديرى إدارة رعاية الشباب، من جامعة حلوان، والقاهرة، ورفضوا مناقشة الللائحة، ورفضوا طرح المقترحات.

وأشار أنور إلى أن اللجنة رفضت مناقشة القانون الطلابى، كما رفضت عمل محاضر رسمية للجلسات، وتدوين مقترحات الاتحادات الطلابية المشاركة فى اللائحة، قائلاً: "إنهم قرورا مسبقًا أن هذه هى اللائحة الطلابية المعتمدة، بصرف النظر عن آراء الاتحادات الطلابية المشاركة فى المناقشة".

وقال محمد عزت رئيس اتحاد طلاب كفر الشيخ، إن سبب الانسحاب من مؤتمر تعديل اللائحة الطلابية الذى تنظمه وزارة التعليم العالى بالإسكندرية، تمهيدًا لإصدارها بداية العام الجامعى المقبل، هو تعنت اللجنة الخاصة بالمجلس الأعلى للجامعات، ورغبتها فى تطبيق لائحة لا يتفق معاها الطلاب وسحب صلاحيات الاتحاد منها، وعدم السماع لمقترحات الطلاب.

وأضاف عزت، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، إن لجنة المجلس الأعلى للجامعات لم تستمع إلى لجنة التسعة المشكلة الخاصة بتعديل اللائحة الطلابية، ورفضت جميع مقترحات الطلاب.

ومن جانبه، قال أحمد أبو زيد رئيس اتحاد طلاب جامعة بورسعيد وعضو لجنة التسعة المعنية بتعديلات اللائحة الطلابية، إنهم انسحبوا من المشاركة فى مؤتمر تعديل اللائحة الطلابية الذى تنظمه وزارة التعليم العالى بالإسكندرية لمناقشة وتعديل اللائحة الطلابية، بسبب تشكيل لجنة من 4 نواب رؤساء جامعات ومديرى رعاية شباب و10 طلبة فقط لكى يتفقوا على اللائحة الطلابية، على عكس ما قيل قبل المعسكر.

وأضاف أبو زيد، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أنه من المفترض أن يتم الاتفاق على عدد من المقترحات التى يطرحها اتحادات الطلاب، ولكن ما حدث عكس ذلك، مؤكدًا أن المجلس الأعلى للجامعات قام بتعديل اللائحة بدون الرجوع إلى الطلاب، ويوجد تعنت من اللجنة ضد تحقيق مصالح الطلاب، وإصرارهم على تمرير لائحة معينة، وتم انسحاب 90 طالب من أصل 100 طالب بالمعسكر.

وأكد عدد من الطلاب المشاركين بالمعسكر ومن الاتحادات المنسحبة أنهم واجهوا تعسفًا من اللجنة التابعة للمجلس الأعلى للجامعات والمشرفة على تعديل اللائحة فى قبول المقترحات التى تقدموا بها، ورفض تدوينها كتابتًا، مؤكدًا أن الوزارة تحاول تمرير لائحة جديدة أعدها المجلس الأعلى للجامعات غير التى ناقشها اتحاد طلاب مصر فى وقت سابق.

وأضاف الطلاب فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة استبعدت القانون الطلابى الذى أعده اتحاد طلاب مصر، وأصدرت لائحة جديدة مطابقة للائحة لعام 1979 دون مناقشة مع الطلاب، مشيرًا إلى أنهم اتخذوا قرار الانسحاب بشكل جماعى مع الاتحادات المشاركة من الجامعات، وأن أبرز الاتحادات المنسحبة من المؤتمر، اتحادات جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والمنصورة والإسكندرية وأسيوط حيث إنه لم يتبق فى المؤتمر لتعديل اللائحة إلا وفود اتحادات جامعات الفيوم ودمنهور وجنوب الوادى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة