محافظ المنيا يتفقد قرية تستخدم الطاقة الشمسية فى الرى

الجمعة، 22 أغسطس 2014 09:00 م
محافظ المنيا يتفقد قرية تستخدم الطاقة الشمسية فى الرى اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا
المنيا ـ حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا بجولة تفقدية لعدد من المواقع التى بدأت فعليا فى إيجاد حلول بديلة لمشكلات الطاقة التى تعانى منها مصر فى الفترة الحالية، حيث بدأت الجولة من البهنسا الجديدة بمركز بنى مزار حتى قرية بنى مهدى بمركز المنيا.

تفقد المحافظ فى مركز بنى مزار إحدى المحطات التى تعمل عبر استخدام الطاقة الشمسية بالبهنسا بالظهير الصحراوى الغربى حيث تعتمد على الطاقة الشمسية فى رفع المياه، وتبلغ قدرتها 342 لترا مكعب من الماء فى اليوم وتستخدم فى رى مساحة 30 فدانا من أشجار الرومان والزيتون.

استمع المحافظ إلى شرح تفصيلى حول كيفية عمل المحطة وإمكانية تطبيق وتعميم التجربة فى أماكن أخرى لتحقيق أقصى استفادة منها، كما أعرب المحافظ عن تقديره للجهود التى يبذلها القائمون على العمل فى إنتاج الطاقة الشمسية واستخدامها بديلاً عن المواد البترولية والكهرباء فى استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية. مشيرا إلى أهمية استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة للكهرباء، فى إدارة المشروعات الزراعية الجديدة، وتطوير نظم الرى، نظراً لما توفره من طاقة، برغم تكلفتها البسيطة، مشدداً على ضرورة العمل خلال المرحلة المقبلة على تعظيم الاستفادة منها فى عمليات الزراعة والرى والاستصلاح.

فى نفس السياق، قام المحافظ بزيارة لقرية بنى مهدى بمركز المنيا والتى تعتبر من القرى الأولى فى الصعيد التى بدأت فى نشر ثقافة استخدام السخانات بالطاقة الشمسية صديقة البيئة والتى تعتبر بمثابة مبادرة من القرية لإيجاد حلول بديلة للطاقة، حيث يستهدف المشروع تركيب 150 سخانا يعملون بالطاقة الشمسية وقد تم بالفعل الانتهاء من تركيب 50 سخانا.

يهدف المشروع إلى نشر ثقافة الاعتماد على الطاقة المتجددة والنظيفة المتمثلة فى الطاقة الشمسية وجعلها مصدر أساسى للطاقة ونشر ذلك خلال جميع قطاعات المجتمع.

أشاد المحافظ بكافة المبادرات التى يقوم بها القطاع الخاص ومشاركته بشكل أساسى فى الجهود التى تبذلها الدولة للتغلب على مشكلة الطاقة وتأثيراتها على التنمية فى الفترة الحالية، مؤكداعلى حرص أجهزة المحافظة على نشر استخدام الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة والعمل على ترشيد الاستهلاك واعتباره مشروعاً قومياً لتلبية احتياجات الاستهلاك المتزايدة خاصة فى فترات الصيف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة