أكرم القصاص - علا الشافعي

10 أحزاب على خط البداية استعدادًا لسباق البرلمان للمرة الأولى فى تاريخها.. الدستور يسعى لمقاعد البرلمان من خلال "التيار الديمقراطى" و"مصر القوية" ينتظر الانتهاء من انتخاباته الداخلية

الخميس، 21 أغسطس 2014 11:09 م
10 أحزاب على خط البداية استعدادًا لسباق البرلمان للمرة الأولى فى تاريخها.. الدستور يسعى لمقاعد البرلمان من خلال "التيار الديمقراطى" و"مصر القوية" ينتظر الانتهاء من انتخاباته الداخلية صورة أرشيفية
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد الانتخابات البرلمانية الحالية تواجد أحزب لم تجرب حظها بعد فى رهان الانتخابات، حيث إن تأسيس هذه الأحزاب عقب آخر انتخابات لمجلس الشعب الأخير والتى أجريت على ثلاث مراحل بدءًا من يوم 28 نوفمبر 2011 حتى 11 يناير 2012.



هالة شكر الله رئيسة حزب الدستور

يأتى فى مقدمة هذه الأحزاب "حزب الدستور" والذى تأسس وفقًا لموعد قبول لجنة شئون الأحزاب لأوراقه فى يوم 16/9/2012 بزعامة الدكتور محمد البرادعى كوكيل مؤسسى للحزب، أى بعد 8 أشهر من الانتخابات البرلمانية، ويستعد الحزب فى الوقت الراهن لخوض السباق الانتخابى للمرة الأولى فى تاريخه بالتعاون مع تحالف أحزاب التيار الديمقراطى.



عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية

وفى المرتبة الثانية وفقًا لتاريخ التأسيس يأتى حزب مصر القوية كأحد الأحزاب التى تمر عليها الانتخابات البرلمانية كأول سباق انتخابى بعد تأسيسها، حيث وافقت لجنة شئون الأحزاب على تأسيسه 12/11/2012 أى بعد ما يقرب من 10 أشهر من الانتخابات الأولى بعد ثورة يناير، وينتظر الحزب فى الوقت الراهن الانتهاء من انتخاباته الداخلية وعقد مؤتمره العام استعدادًا للانتخابات البرلمانية تحت راية قيادات الحزب الجديدة.




عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر

كما يشهد حزب المؤتمر والذى أعلن عن تأسيسه عمرو موسى فى 23 من سبتمبر 2012 الانتخابات البرلمانية للمرة الأولى، وسعى للحصول على عدد من مقاعد البرلمان من خلال تحالف الجبهة المصرية إلى جانب عدد من الأحزاب الأخرى.

وفى التحالف نفسه يأتى حزب الحركة الوطنية الذى أسسه الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى السابق ووافقت لجنة شئون الأحزاب على تأسيس الحزب فى 6 يناير 2013، ليخوض الانتخابات البرلمانية للمرة الأولى منذ تأسيسه ويسعى لتحقيق عدد من مقاعد هذا البرلمان.

ويشاركهم التحالف حزب "مصر بلدى" والذى اعتمدت لجنة شئون الأحزاب أورقه رسميًا يوم الخميس 24 من شهر يوليو 2014 برئاسة قدرى أبو حسين، لتكون الانتخابات البرلمانية الأولى فى تاريخ الحزب نهاية العام الذى تأسس فيه، ساعيًا من خلال تحالف الجبهة المصرية إلى إحراز عدد من مقاعد البرلمان.

وفى نهاية قائمة الأحزاب الشهيرة التى تخوض الانتخابات للمرة الأولى، يأتى حزب السادات الديمقراطى الذى وافقت لجنة شئون الأحزاب على تأسيسه فى التاسع والعشرين من يناير مطلع العام الجارى، ليشهد المنافسة للمرة الأولى، ساعيًا لتحقيق عدد من مقاعد المجلس المقبل من خلال تحالف السادات الذى أنشأه مؤسس الحزب عفت السادات.

إلى جانب هذه الأحزاب تقف أربعة أحزاب أخرى على خط البداية استعدادًا للانتخابات البرلمانية القادمة للمرة الأولى منذ تاريخ تأسيسها، فى مقدمتها حزب الثورة مستمرة والذى وافقت لجنة شئون الأحزاب على تأسيسه 24فبراير 2013 إلى جانب حزب مصر بلادى والذى تأسس فى 29 أغسطس 2012 وحزب الصرح المصرى، وحزب فرسان مصر الذى أسسه عدد من العسكريين القدامى.



موضوعات متعلقة..

نواب "الوطنى المنحل" السابقون يرفضون تأجيل انتخابات البرلمان.. ويكثفون جولاتهم بالمحافظات.. ويشددون على أهمية إنجاز خارطة الطريق.. نائبة سابقة: أحزاب عرضت الترشح على قوائمها مقابل دفع 2 مليون جنيه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة