أكرم القصاص - علا الشافعي

مكتبة الإسكندرية تصدر "قصور وحدائق المنتزة" للمعمارى محمد عوض

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 03:11 ص
مكتبة الإسكندرية تصدر "قصور وحدائق المنتزة" للمعمارى محمد عوض مكتبة الإسكندرية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مكتبة الإسكندرية كتاب "قصور وحدائق المنتزة" للمعمارى الدكتور محمد عوض مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، حيث يقدم توثيقا تاريخيا وعمرانيا لموقع المنتزة والقصور التى تحتويه ليكون دليلا إرشاديا وسياحيا لما يحتويه من كنوز عمرانية وآثار تاريخية ومواقع طبيعية ومنشآت ترفيهية وسياحية.

ويقع الكتاب فى 250 صفحة، ويضم مجموعة متميزة من الصور النادرة والرسوم والمخططات والخرائط التى توثق لتاريخ المنتزة وقصورها وحدائقها، ويضم خمسة فصول تقدم نبذة تاريخية عن الموقع (السلاملك: قصر الحضرة الخديوية، والحرملك: المقر الصيفى الملكى، وثورة 23 يوليو 1952، والقصور والحدائق والمتنزهات).

ويوضح الدكتور محمد عوض، فى مقدمة الكتاب، أنه بعد ثورة 52 فتحت القصور الملكية والحدائق للشعب وعهد إلى شركة إيطالية التطوير والاستفادة من الموقع الفريد، فأضيفت كبائن للاصطياف وتحولت القصور إلى كازينوهات، وكان من أهم الإضافات فى الستينيات فندق فلسطين، وتحويل قصر السلاملك إلى فندق سياحى فئة الخمسة نجوم.

وأشار إلى أن شركة المنتزه للاستثمار السياحى طلبت من مكتبة الإسكندرية إعداد بحث فى تاريخ الموقع والقصور التى تحتويه، وجاء هذا الكتاب ثمرة لهذا الجهد.
ويوضح الفصل الأول للكتاب، أن الشواهد الأثرية المكتشفة فى المنتزة تبين أن الموقع كان يستخدم منذ العصور اليونانية الرومانية، حيث كان هذا الموقع يعرف بـ"تابوزيريس ميكرا"، وكان مقابلا شرقا لموقع "تابوزيريس ماجنا" فى المنطقة المعروفة الآن ببرج العرب، ويعتقد أيضا أنه كان يضم مقبرة للأزوريس فى مواجهة مقبرة لإيزيس فى موقع أكرا لوخياس (منطقة السلسلة الساحلية الآن).

ويخصص الكاتب الفصل الثانى لقصر السلاملك، موضحا أن الخديوى عباس حلمى الثانى قد عهد إلى مهندس القصور الخديوية حينذاك اليونانى الأصل ديمترى فابريشيوس باشا ببناء القصر، وقد شرع فى تصميم القصر على ربوة، وانتهى منه عام 1892، واستوحى تصميمه من الطرز النمساوية السائدة فى القرن الـ19 إرضاء لرغبة الخديوى وصديقته الكونتسية مارى تورك فون زندو، التى أصبحت فيما بعد زوجته، وتميز طراز القصر بإحياء الطرز التاريخية للعمارة القوطية وعمارة عصر النهضة واستخدام الأبراج والقباب المتعددة.

وتعد غابة "الجزويرينا" أهم ما يميز حدائق القصر، بالإضافة إلى إطلالتها على سواحل من الصخور والرمال والجزر والخلجان الطبيعية جعلتها ذات طابع فريد فى جمالها بالمقارنة بالقصور الأخرى فى مصر المحروسة، كما احتوى القصر على ثلاثة طوابق، حيث خصص الطابق الأرضى لمكتب الخديوى وقاعات الاستقبال والطعام، وخصص الطابقين التاليين لحجرات النوم والمعيشة الخاصة لإقامة الأسرة.

وأطلق على القصر اسم "السلاملك" أى مكان للاستجمام والراحة باللغة التركية، وبعد فترة قصيرة أقام الخديوى مسكنا للحريم، وكانت فيلا من طابق واحد خصصت لإقامة أفراد الأسرة، وتم إزالتها فى عصر الملك فؤاد لبناء قصر عرف فيما بعد بالحرملك.
ومن أهم خصائص التصميم الداخلى لقصر "الحرملك" الحوش الداخلى المسقوف بالزجاج الملون، والذى يجمع حوله الفراغات والسلالم الداخلية لعناصره، وتبرز التراسات الخارجية والسلالم والأبراج فى تشكيلات بارزة فى الواجهات الخارجية مع التنوع فى استخدام طوب السورناجا والبياض، وكذلك القيشانى الملون، ومن تفاصيل دقيقة ومتنوعة من الزخارف والعناصر المعمارية القوطية والتى تشكل العمارة المميزة للقصر.. وقد عهد بناء القصر إلى شركة "دى فارو" الإيطالية، وقامت الشركة أيضًا بتنسيق الموقع، والذى يعد من أبرز معالمه الميناء الملكى وحدائق الصبار وحوش الغزال التى أحاطت بالقصر.

كما يوضح الكتاب أنه فى عهد الملك فاروق الأول عهد إلى المهندس المعمارى المصرى البارز مصطفى باشا فهمى بإنشاء كوبرى يربط جزيرة الشاى بالقصور الملكية، كما قام مصطفى باشا فهمى بالتصميم والإشراف على تنفيذ كشك الشاى على طراز إحياء الطرز الكلاسيكية، وإضافة السينما الخارجية ومكتب الملك إلى قصر السلاملك، كما قام بتصميم العديد من المبانى الخدمية الملحقة بالموقع مثل برج المياه ومحطة القطار الملكية ومكاتب الإدارة والركائب الملكية.

وعقب ثورة 23 يوليو 1952 آل القصر وملحقاته وحدائقه وبساتينه إلى الشعب وفتحت أبوابه لأفراده للاستمتاع وقضاء أوقات الفراغ والاستجمام على شواطئه.
ويضم الكتاب عدد كبير من الصور والرسوم والمخططات، منها: صورة للخديوى عباس حلمى الثانى وهو يتجول فى الموقع فى قطاره الخاص، ورسم منظورى لمنطقة قصر المنتزة عام 1900 بواسطة الأمير النمساوى سلفادور، وصور قصر السلاملك، وقصر الحرملك، وصالونات الاستقبال الرئيسية على طراز الباروك، وصور للملكة نازلى مع أطفالها فى نزهة بالكارتة الملكية، والملك الشاب فاروق الأول فى مكتبه بالمنتزة، والقوات المسلحة أمام بوابة القصر فى 23 يوليو، وزيارة الرؤساء لفندق فلسطين.

ويتحدث الفصل الأخير فى الكتاب عن الموقع العام للمنتزة، ويقدم صور الحدائق والشواطئ وتنسيق الموقع، وفندق السلاملك، والحرملك، وفندق فلسطين، وفيلا الشاى والكوبري، ومرسى اليخوت والفنار، والصوبة الملكية، والمبانى والخدمات الترفيهية، ومبانى الإدارة والورش، ومحطة القطار الملكية والجراج، والبوابة الرئيسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة