خالد صلاح

وسائل إعلام عالمية: مصر تشهد أسوأ أزمة طاقة منذ عقود

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 09:39 م
وسائل إعلام عالمية: مصر تشهد أسوأ أزمة طاقة منذ عقود انقطاع الكهرباء ـ أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد
إضافة تعليق
اهتمت وسائل الإعلام العالمية بأزمة الكهرباء التى تشهدها مصر خلال هذه الفترة.وقالت وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية إن المسئولين وعدوا اليوم الأربعاء بإنهاء أزمة الانقطاع المتكرر فى الكهرباء والتى تعانى منها البلاد منذ أربعة أشهر، وأرجعت الأزمة إلى نقص الوقود ودرجات الحرارة المرتفعة وسوء صيانة محطات توليد الطاقة.

وأشارت الوكالة إلى أن الأحياء فى مصر تغرق فى فى ظلام دامس لعدة ساعات خلال اليوم، مما جعل الملايين بلا كهرباء. وتسببت الأزمة فى انقطاع المياه وتضرر المستشفيات وقطع الاتصالات، كما واجه كثيرون صعوبة فى إعادة شحن هواتفهم المحمولة.

وتابعت قائلة إن مناطق كثيرة فى العاصمة عانت من قطع الكهرباء مرات عديدة مما أغرق أحياء كاملة فى ظلام لساعة أو أكثر فى كل مرة.

ولفتت إلى أن الأطباء فى إحدى المستشفسات اضطروا إلى إجراء عملية إزالة رحم امرأة بأنوار الهواتف المحمولة بعدما أدى الانقطاع المتكرر إلى تدمير مولدات المبنى.
وأشارت اسوشيتديرس إلى وصف رئيس الحكومة إبراهيم محلب للأزمة بأنها مشكلة خطيرة ومعقدة. وربطها بعدة عوامل منها نقص الغاز الطبيعى والمحطات خارج الخدمة، إلى جانب ضعف الصيانة والطقس الحار.

وأوضحت أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه المحافظين خلال اجتماع استمر خمس ساعات بحماية خطوط الكهرباء من الهجمات.. وقالت الوكالة إن الانقطاع العام فى الكهرباء بالقاهرة ومدن أخرى زاد فى ظل أزمة طاقة مرتبطة بتراجع العائدات وعدم قدرة الحكومة على دفع ديونها لشركات النفط الأجنبية.

وفى نفس السياق، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مصر تعانى من انقطاع متكرر فى الكهرباء بسبب أسوأ أزمة للطاقة منذ عقود. وأكدت الصحيفة أن مصر تشهد واحدة من أخطر أزمات الطاقة منذ عقود، مع تعرض بعض المناطق إلى انقطاع يصل إلى ست مرات فى اليوم لساعتين فى كل مرة.

وأشارت إلى أن الانقطاع تسبب فى حالة إحباط واسعة مع تراجع فى الإنتاج وشكوى المواطنين من تعطل الحياة اليومية.

وأكدت الصحيفة أن نجاح حكومة محلب والرئيس عبد الفتاح السيسى يعتمد جزئيا على مدى تعاملهم مع الموقف. حيث كان انقطاع الكهرباء ونقص الوقود من الأسباب الكثيرة التى دفعت المصريين إلى الاحتجاج ضد محمد مرسى الصيف الماضى.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة