المشترى والزهرة يقترنان اليوم فى ظاهرة مدهشة.. و"العلوم الفلكية": الكوكبان الألمع بعد الشمس والقمر ويصلان لأقرب نقطة بـ5 صباحا بالأفق الشرقى.. والحدث جدير بالمراقبة.. وسيتكرر فى يوليو 2015 وأغسطس 2016

الإثنين، 18 أغسطس 2014 03:40 ص
المشترى والزهرة يقترنان اليوم فى ظاهرة مدهشة.. و"العلوم الفلكية": الكوكبان الألمع بعد الشمس والقمر ويصلان لأقرب نقطة بـ5 صباحا بالأفق الشرقى.. والحدث جدير بالمراقبة.. وسيتكرر فى يوليو 2015 وأغسطس 2016 كواكب - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، إن اليوم يشهد حدثا فلكيا فريدا، هو اقتران ألمع كواكب السماء، كوكبا الزهرة "فينوس" والمشترى (جوبيتر)، وترتيبهما الثالث والرابع فى اللمعان بعد الشمس والقمر.

وأضاف "تادروس"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن الاقتران مصطلح يُسْتَخْدَم فى علم الفلك وعلم التنجيم، حيث تُرَى من مكان ما (عادة ما تكون الأرض)، اثنين من الأجرام السماوية بالقرب من بعضهما فى السماء، وتساعد الظاهرة العلماء على تصحيح وتحسين الحسابات الفلكية، لاسيما حركة الكواكب والمسافات.

وأضاف رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، أن الزهرة ألمع كواكب السماء، حيث إنها توأم الأرض والأقرب إليها، والمشترى كذلك لأنه أكبر الكواكب على الإطلاق فى مجموعتنا الشمسية، مشيرا إلى أنه إذا نظرنا إلى الأفق الشرقى قبل شروق الشمس بساعة (فى الخامسة صباحا تقريبا)، نجد أن الكوكبين أقرب ما يكون لبعضهما، إلى أن يقترنا مكونان منظرا رائعا، وتسمى الظاهرة بـ"اقتران الكواكب"، لافتا إلى أنه يلاحظ غدا أن المشترى بدأ فى الانفصال عن الزهرة وأصبح فوقها.

فى سياق متصل، قال " تادروس"، إنه لن نرى التقارب بين المشترى والزهرة إلا فى يوليو 2015، وأغسطس 2016، مؤكدا أنها ظاهرة جديرة بالملاحظة.

وأضاف رئيس قسم الفلك بمعهد العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، أن الشهر الحالى شهد 4 ظواهر فلكية أخرى، بدأت بالجيوب الفضية الممتلئة فى الأول من الشهر، ثم السوبر قمر فى العاشر منه، ثم زخة البرشاويات التى كانت ذروتها فى 12، و13 من نفس الشهر، ثم بداية أطول شهر قمرى لهذا العام، وهو ذو القعدة، الذى يبدأ يوم 25 أغسطس، وهو أطول من الشهر القمرى العادى بـ3 ساعات و17 دقيقة.



أخبار متعلقة..


العلوم الفلكية: 18 أغسطس حدوث ظاهرة اقتران كوكبى المشترى والزهرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة